اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

توطين مكونات تكنولوجيا تحلية مياه البحر:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكامل إستراتيجية تحلية المياه مع السياسة العامة للدولة للإدارة الرشيدة للمياه، إلى جانب الاستفادة القصوى من المياه الناتجة عن كل محطات المياه المتنوعة سواء للمعالجة أو للتحلية، وكذلك توطين كل مكونات تكنولوجيا تحلية المياه في مصر سعيًا لامتلاك القدرة في هذا المجال، مع الاستمرار في مزيد من الدراسات والتجارب للوصول إلى أفضل النتائج في هذا المجال، وذلك في الإطار العام لبناء القدرة الوطنية للدولة في جميع المجالات.

المرصد الليبية:

حفتر: الانتخابات المباشرة حق للشعب لا نقبل المماطلة عليه:

شارك القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر في فعاليات العرض العسكري السابع في مدينة بنغازي بمناسبة ذكرى معركة الكرامة وهزيمة الإرهاب.  وأشار حفتر إلى أن إقامة هذا العرض تأتي لطمأنة الشعب الليبي بأن أمنه وسلامة اراضيه ومنشآت العامة والخاصة وثرواته الطبيعية يحيط بها من كل جانب ضباط وجنود مغاوير لا يهابون الموت متعهدين بالذود عنها بأرواحهم ودمائهم. وأضاف إن العرض العسكري للوحدات العسكرية الرمزية يمثل رسالة إلى الليبيين مفادها إن الجيش هزم الإرهاب وتصدى للغزو والاحتلال وهو لا يعرف إلا النصر بعد أن قدم قوافل الشهداء من أجل العزة والكرامة وبنى نفسه بنفسه من العدم في أعقد الظروف وأقساها لفرض الأمن وحماية البلاد والشعب الليبي.

الشروق التونسية:

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي:

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، السبت، محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس تمتد إلى يوم 31 مايو 2021. وأكد سعيد، دعم بلاده للمرحلة الانتقالية في الجارة ليبيا وإعادة بناء مؤسسات الدولة.

من جانب آخر، يؤدي رئيس الحكومة هشام مشيشي زيارة إلى دولة قطر تستغرق ثلاثة أيام يلتقي خلالها كبار المسؤولين القطريين.

السوداني السودانية:

دقلو يعلن اتفاق السودان مع تركيا على تحديث اتفاقيات سابقة تتجاوز قيمتها 10 مليارات دولار.

أعلن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان محمد حمدان دقلو أن الخرطوم اتفقت مع أنقرة على تحديث الاتفاقيات السابقة بين البلدين، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 10 مليارات دولار. وقال: “وقعنا على محضر اتفاق لتحديث الاتفاقيات السابقة مع تركيا التي تقدر بأكثر من 10 مليارات دولار”. وأضاف أنه “جرت مباحثات مع المسؤولين في تركيا، وناقشنا المشاكل الآنية، كما وجدنا تركيا جادة للاستثمار في السودان، وسنزيل جميع العقبات التي تقف أمام تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين”.

وأشار إلى أنه “من ضمن الاتفاقيات بين البلدين مشروع مطار الخرطوم الجديد”، لافتا إلى أنه “إذا بدأنا بمشروع تنفيذ مطار الخرطوم، ستكون أفضل ضربة بداية بين البلدين”.

الدستور الأردنية:

مدير المخابرات المصرية يزور الأراضي الفلسطينية لبحث ملف إعادة إعمار غزة:

يصل رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل الأحد، إلى الأراضي الفلسطينية للتشاور مع القيادة الفلسطينية حول آخر المستجدات بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على الشعب الفلسطيني. وقال رئيس هيئة الشؤون المدنية الوزير الفلسطيني حسين الشيخ، إن كامل سيبحث خلال الزيارة ما تتعرض له مدينة القدس ومقدساتها، وكذلك ملف إعادة إعمار غزة ، والحوار الفلسطيني الوطني.

الأيام الفلسطينية:

شبكة هرمية من الشركات المشبوهة متورطة بمحاولة إخلاء “الشيخ جراح”:

كشف تحقيق لمركز “شومريم” الإسرائيلي الذي يُعنى بقضايا الإعلام والديمقراطية، خلال محاولة لتتبع ملكية الشركات التي تحاول السيطرة على الممتلكات الفلسطينية وتحويلها إلى بؤر استيطانية، تورط شبكة من الشركات المسجلة في الخارج. وفيما تحول هذه الشبكة المركبة والمعقدة من الشركات دون التعرف على هوية المسؤول الأول عن تمويل محاولة تهويد حي الشيخ جرّاح وتحويله إلى بؤرة استيطانية سرطانية داخل المدينة المحتلة، كشف التحقيق عن ملايين الدولارات المحولة من هولندا لصالح هذا المشروع.

كما رصد التحقيق اسم محام مغمور من مدينة نيويورك الأميركية يدعى سيمور براون، يظهر في سجلات معظم هذه الشركات إما كمدير عام أو بصفته صاحب منصب رفيع. في حين كلما تدرجت إلى الأسفل في هرم الشركات المتورطة في تهويد الشيخ جرّاح، تصبح المعلومات أكثر وضوحاً، إذ تدار محاولة سيطرة المستوطنين على الشيخ جرّاح عبر شركة “نحلات شمعون” الاستيطانية، المسجلة في نيسان عام 2000.

الزمان العراقية:

العراق وباكستان يتفقان على التعاون في مجالي النفط والسياحة الدينية:

رأى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن تنمية التعاون المشترك بين العراق وباكستان من شأنه أن يدعم جهود السلام والعمل المشترك في محاربة الإرهاب والتعاون في مجالات أخرى. وقال بيان: إن الكاظمي استقبل في بغداد ،وزير الخارجية الباكستاني مخدوم شاه محمود قريشي ،وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك بين بغداد وإسلام آباد في المجالات الأمنية والاقتصادية والعسكرية، كما تمت مناقشة تعزيز الروابط الثقافية وبحث ملف الزيارات الدينية والرغبة الباكستانية بتسهيل إجراءات تأشيرات دخول الزائرين. وأضاف إن اللقاء تطرق إلى آلية تطوير عمل اللجان المشتركة، والتأسيس عليها للخروج بتعاون دائمي يخدم مصالح شعبي البلدين.

عكاظ السعودية:

قائدا القوات الجوية السعودية والإماراتية يبحثان تعزيز التعاون:

بحث قائد القوات الجوية الفريق الركن تركي بن بندر بن عبدالعزيز مع قائد القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة اللواء الركن طيار إبراهيم بن ناصر العلوي الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتعزيز مجالات التعاون بين القوتين. ورافق الضيف والوفد المرافق له قائد القوات الجوية لزيارة مركز عمليات شركة أرامكو ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وزيارة مواقع أخرى داخل القاعدة الجوية.

الجريدة الكويتية:

الجرعة الثانية من «أكسفورد» الأسبوع الجاري:

تزامناً مع تدشين وزارة الصحة اليوم مركز التطعيم بالمركبات في الجزيرة الجنوبية بجسر جابر، تتجه الوزارة إلى استئناف إعطاء الجرعة الثانية من لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” لمَن تلقوا “الأولى” منه في فبراير الماضي، بدءاً من الأسبوع الجاري. وكشفت مصادر صحية، أن الوزارة وضعت آلية للتطعيم خلال الأيام المقبلة، بحيث تكون على فترتين صباحية ومسائية بالمراكز الصحية، ومسائية فقط بـ “جسر جابر”؛ لتطعيم أكثر من 350 ألفاً حصلوا على الجرعة الأولى من “أكسفورد”.

ربما يعجبك أيضا