اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس يدعو الفصائل الفلسطينية لاجتماع بالقاهرة برعاية «أبومازن»:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتحرك مصرى سريع فى جميع الملفات الفلسطينية، وبصورة متوازية لتحقيق الاستقرار فى جميع المناطق الفلسطينية، بالتنسيق مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، كما وجه بسرعة إدخال المعدات اللازمة للمساهمة فى إعادة الإعمار بقطاع غزة، موجها الدعوة إلى الفصائل الفلسطينية لاجتماع عاجل الأسبوع المقبل بالقاهرة، برعاية «أبو مازن»، للاتفاق على الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام ووضع خريطة طريق للمرحلة المقبلة.

من جانبها، أكدت الفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة لمصر التزامها باتفاق وقف إطلاق النار إذا ما التزمت إسرائيل بذلك، وكانت حركة حماس فى القطاع قد طالبت الوزير عباس كامل بعقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل بالقاهرة برعاية الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن. وجددت الفصائل الفلسطينية تأكيدها مساندتها ودعمها للجهود المصرية للتهدئة والتزامها بوقف إطلاق النار.

المرصد الليبية:

ماكرون يشدد على أهمية إخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وإجراء الإنتخابات نهاية العام:

قال الرئيس الفرنسي، إن فرنسا ستدعم حكومة الوحدة الوطنية في الجانب الأمني و أيضاً تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، ووضع حد لكل التدخلات الأجنبية” مع “خروج” القوات والمرتزقة “الروس والأتراك والسوريين وغيرهم جميعًا”. كما أكد على العمل مع الحكومة لبناء جيش موحد يضمن استقرار كل ربوع البلاد، مثمناً جهود اللجنة العسكرية المشتركة في هذا الملف، مشيرًا إلى أن فرنسا ستدعم العملية السياسية، مؤكدًا قدرة حكومة الوحدة الوطنية إنجاز متطلبات المرحلة لتنظيم الانتخابات في موعدها المحدد.

وتابع أن من أولوية فرنسا والاتحاد الأوروبي دعم الحكومة لتأمين الحدود البرية والبحرية، وستتعاون مع الدول الإفريقية المجاورة لتحقيق ذلك، مبينًا إن المحادثات التي أجراها مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية، أكدت رغبتهما المشتركة في استرجاع السيادة والاستقرار والوحدة في ليبيا، وأن فرنسا ستساعد ليبيا في هذه المرحلة الانتقالية.

السوداني السودانية:

القوات المصرية المُشاركة في “حماة النيل” تُغادر إلى مصر:

غادرت أمس الأربعاء عناصر القوات المصرية (البرية والجوية والبحرية) فور انتهاء فعاليات التمرين المشترك “حماة النيل” متوجهةً إلى جمهورية مصر العربية.

الدستور الأردنية:

الأردن بالمرتبة 45 عالمياً والثالثة عربياً على مؤشر العولمة العالمي:

احتل الأردن المرتبة الـ 45 عالميا والثالثة عربيا بمؤشر العولمة العالمي 2020، والذي يقيس مدى قوة انتشار العولمة ضمن نطاق دولة ما. وبحسب المؤشر، بينت ورقة “بإيجاز” التي أصدرها منتدى الاستراتيجيات الأردني، اليوم الأربعاء، حول مؤشر العولمة العالمي 2020، أن كلاً من سويسرا، وهولندا، وبلجيكا، احتلت المراتب الثلاثة الأولى عالمياً، في حين احتل الأردن المرتبة الـ 45 عالمياً من أصل 196 دولة، بدرجة مقدارها 100/ 4ر73 ، وعلى مستوى الدول العربية، فقد احتل الأردن المرتبة الثالثة عربياً، فيما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية، وبدرجة 5ر75 / 100، تليها قطر وبدرجة 3ر75/ 100.

ويتكون المؤشر، بحسب الورقة، من 3 محاور رئيسة، يقع ضمنها مجموعة من المؤشرات الفرعية، وهي المحور الاقتصادي الذي يتضمن حصة التجارة الخارجية من إجمالي الناتج المحلي، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، واستثمارات الأوراق المالية، إضافة إلى الديون الدولية، والعوائق التي تواجه عمليات التجارة الخارجية، والمحور الاجتماعي الذي يشمل حجم المكالمات مع العالم الخارجي، وحجم تدفق السياح الأجانب، ونسبة الأجانب من إجمالي السكان، كما يتضمن بيانات عن تدفق المعلومات والوصول إلى الانترنت، وحرية الصحافة، وأعداد الطلبة الدوليين ومعدلات الهجرة.

الزمان العراقية:

مباحثات عراقية بلجيكية حول أهمية الإصلاح ومحاربة الإرهاب:

بحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة البلجيكي الكساندر دي كرو، أوجه التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز العلاقات الثانئية مع بروكسل ودول الإتحاد الأوربي. وذكر بيان ان الكاظمي شدد خلال الاتصال على اهمية تقوية العلاقات المشتركة مع بلجيكا كونها تحظى بأهمية متميزة لدى العراق، وان الحكومة مؤمنة بضرورة تطويرها في المجالات السياسية و الاقتصادية وكذلك العسكرية والامنية، لان خطر الإرهاب ما زال يشكل تهديدا مشتركاً ويجب أن يواجه بجهد موحد من قبل كل قوى الخير والإستقرار في العالم. من جانبه اعرب دي كرو عن تطلع بلاده لزيارة الكاظمي في اقرب فرصة ممكنة، مشيرا الى دعم بروكسل للحكومة العراقية وجهودها في مجال الإصلاح الإقتصادي، وفي محاربة الإرهاب، وتابع ان موقف حكومته المساند للعراق في مكافحة الارهاب ، ينبع من مبدأ الالتزام المشترك.

عكاظ السعودية:

مركز الحوار العالمي يدشن برنامج زمالة الصحافة:

دشن مركز الحوار العالمي برنامج زمالة الصحافة في المنطقة العربية، بالتعاون مع منظمة الإعلام عبر التعاون والتحوّل (MICT)، الألمانية، بهدف دعم المجتمع العربي بأجيال صحافية وإعلامية واعية، ومدركة ومتمرسة بأهمية الإعلام كسلطة رابعة، ومؤمنة برسالة المنظمتين المهنية وتدريبهم وتأهيلهم على أسس وأخلاقيات ميثاق الشرف الإعلامي ومراعاة المهنية في الأداء والموضوعية في التناول، واحترام التنوع وقبول التعددية الدينية والثقافية والعرقية..إلخ، بمشاركة حوالى (25) إعلاميًا من مختلف دول العالم العربي، خصوصا تلك التي تعاني من الصراعات والنزاعات وغياب الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي، كما يهدف البرنامج إلى معالجة انحرافات بعض التغطيات الصحافية والإعلامية، المنحازة وغير المحايدة لبعض القضايا الدينية والعرقية والنزاعات في المنطقة على مدى السنوات الماضية، والتي أسهمت في تنامي خطاب الكراهية وتأجيج المشاعر العدوانية بين أفراد هذه المجتمعات.

الجريدة الكويتية:

مؤشر أحمال الكهرباء يقفز 500 ميجاواط في يومين:

يسابق مؤشر الأحمال الكهربائية الزمن يوما بعد يوم بتسجيله زيادات كبيرة في أحمال الاستهلاك الكهربائية وقفزات سريعة بين اليوم والآخر، اذ سجل أمس الأربعاء رقما قياسيا جديدا ببلوغه 14506 ميجاواط، في حين سجل أمس الأول الثلاثاء 14250 ميغاواط، بزيادة 250 ميغاواط خلال يوم واحد، وبزيادة 500 ميجاواط عن يوم الاثنين الماضي والذي لم تتجاوز الاحمال فيه خلال ساعات الذروة 14 ألف ميجاواط، علما بأن الزيادة الراهنة قياسية مقارنة بفترات ارتفاع درجات حرارة الطقس خلال الأعوام الماضية.

ربما يعجبك أيضا