اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تعزيز التعاون مع بنين في مشروعات البنية التحتية والطاقة:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط مصر بجمهورية بنين، والحرص على العمل لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما ي مشروعات البنية التحتية والطاقة، إلى جانب بناء القدرات وتقديم الدعم الفني للكوادر البنينية، وكذلك التعاون في مجال مكافحة الإرهاب وأعمال القرصنة البحرية فى منطقة غرب إفريقيا.

المرصد الليبية:

مستشار الغنوشي: زيارة الوزير الأول الفرنسي لتونس تخص الترتيبات في الداخل الليبي:

أكد رياض الشعيبي المستشار السياسي لرئيس البرلمان التونسي ورئيس حركة “النهضة” التونسية راشد الغنوشي زعيم جماعة الإخوان في تونس أن زيارة الوزير الأول الفرنسي جان كاستاكس إلى تونس تخص الترتيبات في الداخل الليبي. وقال الشعيبي: إن زيارة كاستاكس إلى تونس الغرض منها محاولة إيجاد سبيل لحصور فرنسا في مشهد الترتيبات الجارية في ليبيا.

وعزا المستشار السياسي لرئيس البرلمان التونسي هذا الغرض من زيارة المسؤول الفرنسي إلى أن فرنسا تريد الاستعانة بتونس في هذا الإطار، لافتًا إلى ما وصفه بحرص الرئيس التونسي على هذا الدور لتعزيز الثقة مع الجانب الفرنسي ودعم العلاقات مع الدولة التونسية ممثلة خاصة في رئاسة الجمهورية.

السوداني السودانية:

روسيا تنفي انسحاب السودان من اتفاق لإقامة منشأة بحرية روسية:

قالت روسيا، الجمعة، إن السودان لم ينسحب من اتفاق لإقامة منشأة بحرية روسية هناك، حسب ما نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء.

وذكر نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف أن السودان لم ينسحب، مضيفا “أعتقد أنه يمكن دائما التوصل إلى حل وسط”. وأضاف: “لم يستنكروا الاتفاق ولم يسحبوا توقيعهم.. اكتفوا بالقول إن بعض الأسئلة ظهرت”.

وكان السودان قال، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه يعيد النظر في اتفاق لاستضافة قاعدة بحرية روسية على ساحل البحر الأحمر، والذي توصل إليه الرئيس عمر البشير قبل الإطاحة به في انتفاضة شعبية عام 2019. وكانت مسودة اتفاق مع الخرطوم صادق عليها رئيس الوزراء الروسي كشفت أن روسيا تعتزم إنشاء قاعدة بحرية في البحر الأحمر في السودان لتزويد أسطولها بالوقود.

الدستور الأردنية:

الأردن يشارك بدورة استثنائية للأمم المتحدة لمكافحة الفساد ويؤكد انفتاحه على العالم:

قال رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي أن المملكة الأردنية الهاشمية ومنذ تصديقها على الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد حرصت على مواءمة التشريعات الوطنية بما يتوافق مع جوانب عديدة من أحكام هذه الاتفاقية ، وكان آخرها التعديلات المنظورة في البرلمان الأردني، حيث نسعى لتأكيد استقلالية الهيئة ماليًا وإداريًا وتوسيع صلاحياتها لإجراء التسويات وفقًا لأحكام قانون الجرائم الاقتصادية وكذلك منحها حق إجراء التحقيقات المتعلقة بجرائم غسل الأموال المتحصلة عن جرائم الفساد والمصالحة مع مرتكبي جرائم الفساد، ومراقبة نمو الثروة لدى المسؤولين وفق قانون الكسب غير المشروع.

الزمان العراقية:

الأمم المتحدة: الانتخابات العراقية المبكرة تتطلب حصول الاستقرار الأمني:

أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، جينين بلاسخارت، الخميس، أن الانتخابات العراقية المبكرة، في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، “تتطلب استقرارا أمنيا”. يأتي ذلك في ظل تصاعد التوتر الأمني بين رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وبعض الفصائل الشيعية المسلحة المنضوية في “الحشد الشعبي”، والمقربة من إيران.

وعلى هامش لقائها برئيس جهاز الأمن الوطني العراقي، عبد الغني الأسدي، في بغداد، قالت بلاسخارت، إن “العراق مقبل على انتخابات (برلمانية) مبكرة تتطلب استقرارا أمنيا”، وفق بيان لمكتب “الأسدي”.

وأضافت: “وهناك قرار من مجلس الأمن بمراقبة أممية للانتخابات التي يجب أن يعمل الجميع من أجل إنجاحها”. وتبدي كتل سياسية مخاوفا من استخدام السلاح من طرف بعض الجهات للتأثير على نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة. والانتخابات أحد مطالب احتجاجات شعبية مستمرة منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2019، وأطاحت بحكومة رئيس الوزراء السابق، عادل عبد المهدي، في ظل اتهامات للقوى السياسية الحاكمة بالفساد وانعدام الكفاءة والتبعية للخارج.

عكاظ السعودية:

وزير المالية: نستهدف تأمين 55 مليار دولار من خصخصة 160 مشروعاً:

افتتح وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، ووزير الاقتصاد والمالية الإيطالي دانييل فرانكو، اليوم (الخميس)، المؤتمر رفيع المستوى تحت عنوان «حوار مستثمري البنية التحتية لمجموعة العشرين: التمويل المستدام للبنية التحتية من أجل الانتعاش الاقتصادي»، بحضور عدد من وزراء مالية مجموعة العشرين والمنظمات الدولية والإقليمية وممثلين عن القطاع الخاص من كبار المستثمرين ومديري الأصول.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر امتداداً لجهود مجموعة العشرين والدور القيادي الذي لعبته المملكة العربية السعودية في أثناء فترة رئاستها المجموعة عام 2020، ومن أجل الاستفادة من النتائج الإيجابية التي حققتها المجموعة خلال العام الماضي الذي شهد عقد الكثير من الحوارات مع مستثمري البنية التحتية ومنها «مؤتمر مجموعة العشرين للاستثمار في البنية التحتية» في مدينة الرياض بتاريخ 17 ديسمبر 2019، إضافة إلى العمل على استمرار هذه الجهود وتبنيها من قبل الرئاسة الإيطالية الحالية للمجموعة.

ربما يعجبك أيضا