اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الارتقاء بالعنصر البشري في السكك الحديدية:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتركيز على الارتقاء بالعنصر البشرى في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بتأهيل العاملين الحاليين مع انتقاء أفضل الكوادر، من مهندسين وفنيين، من خريجي كليات الهندسة والتكنولوجيا، للعمل بالسكك الحديدية، وتدريبهم على أحدث النظم التكنولوجية في هذا المجال بالخارج، وكذلك في المعاهد التعليمية للقوات المسلحة.

كما وجه الرئيس بإقامة محطة بشتيل الجديدة للسكك الحديدية وفقا لأعلى المواصفات العالمية، وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين من رواد قطارات الصعيد.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.

المرصد الليبية:

المشير حفتر يرقّي رئيس الأركان الناظوري إلى رتبة فريق أول ركن:

أصدر القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر جملة من القرارات خلال حفل تخريج الدفعة الـ53 من الكلية العسكرية. وقد نصت القرارات على ترقية رئيس الأركان العامة الفريق الركن عبد الرازق الناظوري إلى رتبة فريق أول ركن. هذا وتم ترقية وتسميـة شهيد الواجب العميد الطيار جمال بن عامر إلى رتبة لواء، وترقية أعضاء اللجنة العسكرية الـ5 التابعين للقيادة العامة إلى رتبة فريق.

السوداني السودانية:

يخططون لتفجيرات بدول الخليج ..القبض على (9) إرهابيين ينتمون لتنظيم القاعدة بالخرطوم:

أوقفت نيابة مكافحه الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة بالتعاون مع الأجهزة المختصة، ٩ إرهابيين في الخرطوم ينتمون لتنظيم القاعدة من جنسيات مختلفة بعضهم منشور في قائمة مجلس الأمن الدولي. وقال وكيل نيابة مكافحة الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة أحمد سليمان العوض، إن النيابة أوقفت الإرهابيين بالتعاون مع الأجهزة المختصة، كاشفاً عن جنسياتهم، وقال إن بينهم حملة جوازات سورية من أصل تونسي وتشاديين، أحدهم متهم بالتخطيط للهجوم على السياح الأجانب في (سوسة) ومطلوب لدى تونس.

وأضاف العوض أن التحريات تجري بواسطه الشرطة الأمنية (شرطة الجرائم الموجهة ضد الدولة ومكافحة الإرهاب) بالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة، مؤكداً حسب التحقيقات أنهم متهمون  في بلدانهم بارتكاب والمشاركة في جرائم إرهابية،لافتاً إلى أن بعضهم دخل السودان عن طريق التهريب لتلقي تدريبات تستهدف الخليج العربي. و أوضح العوض أن التحري مع المتهمين بدأ منذ أكثر من شهرين ومازال مستمراً، منوهاً إلى جهود النائب العام السابق تاج السر الحبر في القبض والتحريات والإشراف.

وتابع: تلقى النائب العام السابق قبل أيام من تقديمه استقالته، طلبا من النائب العام الإماراتي لتعاون دولي بتسليم متهمين يتبعون لتنظيم القاعدة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

الدستور الأردنية:

شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار تستثمر ۱٥ مليون دولار في شركة السوق المفتوح:

أعلنت شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار عن استثمارها في شركة السوق المفتوح بنحو ۱٥ مليون دولار أميركي، في خطوة انبثقت من أحد محاور استراتيجيتها الاستثمارية، والمتمثل في الاستثمار في الشركات الأردنية الواعدة وسريعة النمو.  ويهدف الاستثمار في شركة السوق المفتوح إلى تطوير أعمالها وبرامجها، فضلاً عن دعم خططها المتعلقة بالنموّ والتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتعد شركة السوق المفتوح إحدى أكبر المنصّات الإلكترونية المتخصصة بالإعلانات المبوّبة في المنطقة، والتي تمكّن المستخدمين من بيع وشراء مختلف السلع والمنتجات والخدمات. وكان إعلان الاستثمار قد جاء إثر إبرام اتفاقية الاستثمار، والتي وقعها الرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، عمر الور، والعضو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة السوق المفتوح، عدي سلامين.

الزمان العراقية:

الدنمارك تمنح العراق 25 مليون دولار لدعم الإعمار:

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تطلع العراق إلى الدور الأوربي في إسناد العملية الانتخابية المقبلة بالمراقبين وفق الاحتياجات المطلوبة، فيما  كشف وزير الخارجية الدنماركي جيبي كوفود، الذي يزور بغداد حاليا عن موافقة حكومته إعادة فتح سفارتها في بغداد بعد إغلاق استمر 30 عاما ، والمساهمة بنحو 25 مليون دولار لدعم جهود الإعمار والاستقرار في العراق . وذكر بيان أن الكاظمي و كوفود بحثا تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأضاف أن الجانبين ناقشا تطوير التعاون المشترك بين بغداد وكوبنهاكن في مجالات اقتصادية متعددة، وفي مجال الحرب على داعش والتدريب والبناء الأمني المؤسساتي، وكذلك التعاون في المجالات الصناعية والزراعية والتجارية و الطاقة على وجه الخصوص، فضلاً عن التعاون الصحي في مواجهة جائحة كورونا، وأشاد الكاظمي بقرار الحكومة الدنماركية بإعادة فتح سفارتها في بغداد،  مؤكدا أن العراق يولي اهتماماً كبيراً بالعلاقة مع الدنمارك والاتحاد الأوربي بشكل عام، والسعي لتطويرها ضمن إطار سياسة العراق الخارجية والنهج الإيجابي والبناء الذي اعتمدته هذه الحكومة.

عكاظ السعودية:

ماجد القصبي: شحّ اللقاحات في بعض الدول أدى إلى تأخير إعلان ضوابط الحج:

أكد وزير الإعلام المكلف ماجد القصبي أن التحور المستمر لفيروس كورونا وعدم وضوح ضرر انتشاره، وشحّ اللقاحات لدى كثير من الدول، شكلت عوامل أدت إلى تأخير إعلان الكيفية التي سيكون عليها موسم الحج. وقال إنه لا إجبار لأحد على أخذ لقاح كورونا، ويجب أخذه برغبة الشخص في ارتياد الأماكن العامة والدوائر الحكومية والخاصة وأماكن التسوق وغيرها، فصحة الإنسان أولاً، والمملكة اتخذت في سبيل تحقيق ذلك إجراءات احترازية صارمة.

وأثنى وزير الإعلام المكلف على تحقيق المملكة المركز الأول عالمياً في استجابة الحكومة لجائحة كورونا، واستجابة رواد الأعمال لجائحة كورونا، كما أشاد بتحقيق المملكة المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومراكز متقدمة عالمياً بين 167 دولة في مؤشرات الاهتمام بالبيئة.

الجريدة الكويتية:

تطعيم 200 ألف بـ «أكسفورد» خلال 10 أيام:

كشف وزير الصحة د.باسل الصباح، أن 200 ألف شخص ممن تلقوا الجرعة الأولى من لقاح «أسترازينيكا أكسفورد»، سيتلقون جرعتهم الثانية خلال 10 أيام. وأكد الوزير الصباح، في مقابلة مع برنامج «ليالي الكويت» مساء أمس، أنه سيتم تشغيل 30 مركزاً صحياً لاستقبال المستحقين لهذه الجرعة. وأوضح أن 75% من إنتاج اللقاحات موزعة على 10 دول فقط، بينما مليارات الأشخاص حول العالم يحصلون على الـ25% الأخرى.

وذكر أن الكويت ليست وحدها التي تعاني أزمة استيراد «أكسفورد»، بل منطقة الخليج كلها، مضيفاً: «أُخبرنا أن المصنع سيتأخر في التوريد، ورددنا بأن ذلك غير مقبول». وأشار إلى أنه تم التعاقد مع شركتي «موديرنا» و«جونسون آند جونسون»، مؤكداً «لو كان عندي لقاحات كافية لأعطيت الجميع منذ أول يوم».

ربما يعجبك أيضا