أبرز اهتمامات الصحف السعودية اليوم الثلاثاء

الصحف السعودية

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية الصادرة، اليوم الثلاثاء،  على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

حيث قالت صحيفة “البلاد ” في افتتاحيتها بعنوان ( الخطر الإيراني ) : يمثل الخطر الإيراني حالة مستمرة في استهداف أمن واستقرار المنطقة والملاحة البحرية والتجارة العالمية ، والتآمر على الدول عبر الميلشيات الإرهابية التي تنفذ الأجندة الإيرانية في هدم أركان الدولة الوطنية وتقسيم شعوبها بفتن ايديولوجية وطائفية مقيتة وأطماع سياسية للسيطرة على القرار والمقدرات، كما هو الحاصل في أكثر من دولة عربية تحترق بنيران وكلاء المشروع الإيراني التدميري، وكذلك البرنامج الصاروخي المهدد للسلم الإقليمي والدولي.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” أضافت أن الخطر القائم أيضاً في سلوك النظام الإيراني المارق، هو البرنامج النووي ومراوغات طهران المستمرة للوصول إلى ذروة مقاصدها الدفينة، بامتلاك القدرة على حيازة السلاح النووي ، فيما يواصل نظام الملالي ابتزازه للمجتمع الدولي من خلال الخلافات في مفاوضات فيينا ، وسعيه لرفع ما أمكن رفعه من العقوبات، بينما تجاوز نسبة التخصيب النووي المسموح بها حسب الاتفاق السابق ، وهو ما حذر منه مدير الوكالة الذرية أمس كاشفاً عن رصد ارتفاع معدل تخصيب اليورانيوم “بدرجة كبيرة جدا”.

وختمت:وفي ظل تلك المخاطر الإيرانية بسياقاتها ومساراتها العدوانية ، بات على المجتمع الدولي حسم تلك الملفات العالقة دون تهاون أو تراخ مع نظام أثبت على مدى عقود عدم التزامه بالقرارات الدولية ومواثيق الأمم المتحدة ضد المنطقة ودولها ومصالح العالم

.

وأكدت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( محاربة الفساد عالمياً ) : تؤمن المملكة بأن انتشار الفساد في دول العالم، كفيل بالقضاء على أحلام الشعوب، وتعطيل برامج التنمية وتجميد تطلعات القادة في بناء دول قوية راسخة، ومن هنا بادر سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في وقت باكر في محاربة الفساد في جميع المكونات الحكومية، والضرب بيد من حديد لكل فاسد أو متلاعب بالمال العام، أو كل مستغل لسلطته ونفوذه لتحقيق أغراض شخصية، هذه الحرب لم تفرق بين أمير أو مواطن عادي، فالجميع كانوا أمام العدالة سواسية على مرأى ومسمع من العالم.

وتابعت: ولم تشأ المملكة أن تكون تجربتها في محاربة الفساد محلية الطابع، وإنما أرادت أن تنشرها على مستوى العالم، مدركة أن محاربة الفساد أمر لابد أن تشارك فيه الدول بآليات مختلفة وجهود لا تنقطع، من أجل إيجاد اقتصاد عالمي قوي، ومن هنا أقدمت المملكة على تمويل (مبادرة الرياض) الرامية إلى إنشاء الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد (غلوب) خلال توليها رئاسة دول مجموعة العشرين للعام الماضي، وهو ما رحبت به الأمم المتحدة وأشارت إليه، ويؤكد في الوقت نفسه دور المملكة الاستراتيجي والرائد في تعزيز سلامة دول العالم، انطلاقًا من حرصها على الوصول إلى مجتمعات نزيهة وسليمة وآمنة.

وبينت أن إنشاء هذه الشبكة جاء بإرادة سياسية من قيادة المملكة، ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، حرصًا منهما على تعزيز كل الجهود الرامية في القضاء على إحدى أهم الجرائم العابرة للحدود، وأحد أكبر مهددات التنمية في المجتمعات.

وتابعت :وعندما يبارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شخصياً تأسيس هذه الشبكة، ويرى فيها تغييراً حقيقياً للأوضاع القائمة في مجال مكافحة الفساد، بما يعزز ويحقق أهداف التنمية المستدامة في العالم، ويدعم سبل السلام، ويحمي حقوق الإنسان، فهذا دليل جديد على جدوى المبادرات التي تقدمها المملكة لدول العالم، وأهميتها في تقديم أفضل الخدمات للبشرية جمعاء، دون تفرقة بين الجنس واللون والديانة، ومثل هذه المبادرات كثيرة متتابعة، شهد بأهميتها القاصي والداني.

وختمت:ولعل في تدشين مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بالشراكة مع المملكة، تأكيداً على ثقة العالم بالقدرات والخبرات السعودية في هذا المجال، هذه الخبرات لطالما أثبتت كفاءتها وفاعليتها خلال السنوات القليلة الماضية، ولا يمكن فصل مبادرات المملكة الدولية، عن تطلعات رؤية 2030 التي وعدت بأن تكون المملكة دولة محورية على خارطة العالم، وها هي تفي بما وعدت به وأكثر.

وأكدت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان ( إجرام الحوثي.. التهديد والموقف ): الوصول إلى حل سلمي وسياسي شامل في اليمن، يضمن أمنه واستقراره وسلامة الشعب اليمني الشقيق ويحفظ حقوقه، شأن يأتي في مقدمة اهتمامات حكومة المملكة الـعربية الـسعودية واستراتيجياتها، ويرضى بالدعم اللامحدود لكل الجهود الرامية لتحقيق هذا الـهدف، الـذي يلتقي مع المساعي المستديمة للمملكة في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار والنهضة الإقليمية بصورة تنعكس على المشهد الدولي، تحقيقا لـدور رائد معهود عن الـدولـة عبر التاريخ منذ مراحل التأسيس وحتى هذا العهد الزاهر الميمون.

وبينت :حين نعود لإدانة السفارة الأمريكية في اليمن، المحرقة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي الانقلابية ضد المدنيين في محافظة مأرب اليمنية، وما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثي ويستلي قولها في تغريدة نشرها الحساب الرسمي لسفارة الـولايات المتحدة لـدى اليمن في تويتر «نشعر بالصدمة المروعة من استخدام الحوثيين صاروخا باليستيا لتدمير محطة الـوقود في مأرب الأمر الـذي تسبب في قتل وجرح مدنيين، ومهاجمة طاقم سيارة كانت قادمة لإسعاف الجرحى بطائرة بدون طيار» ، مضيفةً إنهُ يجب أن ينتهي هذا العنف غير الإنساني، ترسم ملامح دلالـة أخرى على حجم الـتجاوزات الـتي تمارسها أذرع إيران رغم الرفض الدولي.

وختمت: ياتي وصف السفير البريطاني لدى اليمن، ميشيل آرون في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع تويتر الجريمة ب «المروعة» ، وقولـه فيها : «أنباء مروعة عن انفجارات في محطة بترول في مأرب خلفت عشرات القتلى والجرحى من المدنيين» . وأضاف آرون: إنه يجب على الحوثيين إيقاف هجومهم في مأرب والانخراط بجدية مع الأمم المتحدة.. ما آنف ذكره يلـتقي مع الـضرورة الملـزمة في أن يتم اتخاذ موقف حازم من الإرهاب الذي تمارسه أذرع إيران؛ في سبيل تحقيق سلام المنطقة والعالم. فلم يعد أمام المجتمع الدولي الكثير من الخيارات، ولعل هذا التغافل يؤدي إلى فوات الأوان في المستقبل القريب.

وجاءت أبرز عناوين صحف المملكة كالآتي : –

  • الملك يأمر بترقية وتعيين 160 قاضياً في وزارة العدل.
  • القيادة تعزي الرئيس الباكستاني في ضحايا «تصادم القطارين».
  • ولي العهد يبحث مع وزير الخارجية البريطاني تعزيز الأمن الإقليمي.
  • خالد بن سلمان يبحث مع دومينيك راب تعزيز الشراكة السعودية البريطانية.
  • خالد الفيصل يدشّن معرض مشروعات المنطقة الرقمي.. ويستعرض منجزات التنمية خلال 14 عاماً.
  • أمير الرياض يرعى فعاليات الخريج والوظيفة السنوية.. اليوم
  • أمير الشرقية يستقبل السفير الفرنسي ويتابع إزالة أنقاض الدمام.
  • أمير نجران ينوه بجهود محافظي شرورة وثار
  • أمير القصيم يطلق مبادرة موارد السقيا الخيري التابعة لمؤسسة مجتمعي.
  • عبدالعزيز بن سعد: نحتاج إلى منصات تكريم وتحفيز المبدعين.
  • نائب أمير الرياض يستقبل مدير الجوازات.
  • تسجيل 1161 إصابة مؤكدة.. وتعافي 1216 حالة من كورونا.
  • العمل الدولية: تأثير الجائحة «كارثي».
  • عون يطالب بإعادة هيكلة قروض البنك الدولي للبنان.
  • الإرياني: جثث أطفال مأرب شاهدة على بشاعة الحوثي.
  • فلسطين: وقف الاستيطان هو المدخل لعملية السلام.
  • السبيل لاستئصال «ورم الميليشيات» في الإقليم.
  • أزمة بيئية تعصف بأرخبيل سقطرى اليمني.
  • الجمهوريون ومخاوف انبعاث «الترمبية» مجدداً

ربما يعجبك أيضا