اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

أبو الغيط يحذر إسرائيل من إشعال الموقف بالقدس لأسباب داخلية:

ألغت شرطة الاحتلال، مسيرة كان يخطط لتنظيمها مستوطنون فى القدس الشرقية، مرورا بالأحياء العربية والإسلامية بالمدينة، تحت مسمى «مسيرة الأعلام». وطبقا لهيئة البث الإسرائيلية «كان»، فإن الشرطة الإسرائيلية أخطرت المنظمين بأنه ليس هناك تصريح لتنظيم المسيرة التى كانت مقررة بعد غد، وأنه سيتم إلغاؤها.

ومن جانبه، حذر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، من مغبة الإقدام على إجراءات إسرائيلية من شأنها إشعال الموقف فى القدس لأسباب داخلية تتعلق بمصالح أحزابٍ أو أشخاص، منبها إلى خطورة الحشد الجارى فى أوساط اليمين المتطرف وجماعات الاستيطان الإسرائيلية، الذى يهدف بوضوح إلى استفزاز الفلسطينيين وافتعال مواجهات من خلال تنظيم مسيرات ومظاهرات ستؤدى حتما إلى تأجيج المشاعر ورفع مستوى التوتر.

المرصد الليبية:

لجنة الخارجية النيابية: على لجنة 5+5 العمل بسرعة للوصول لتفاهمات بشأن توحيد المؤسسة العسكرية:

أدانت لجنة الخارجية النيابية وبأشد العبارات الهجوم الإرهابي في مدينة سبها، كما أكدت في بيان لها على أنها تتابع بقلق الأنشطة الإرهابية المتصاعدة في منطقة الساحل الأفريقي، وتحركات المجموعات الإرهابية التي تستغل حال عدم الاستقرار السياسي والأمني في دول الساحل، لتنفيذ مخططاتها الاجرامية.

وحثت لجنة 5 + 5 على سرعة العمل وتكثيف الجهود من أجل الوصول لتفاهمات توحد المؤسسة العسكرية، وتضع حدًا للانقسام الأمني. كما دعت اللجنة جميع الليبيين للتكاتف في مواجهة التحدي الإرهابي الذي يستهدف ضرب الاستقرار في البلاد ولا يستثني أحدًا.

السوداني السودانية:

مساعدات إماراتية لـ(6) ولايات سودانية:

نفذت سفارة الإمارات بالخرطوم اليوم مشروع المساعدات الإنسانية بتوزيع (180) طناً من المواد الغذائية مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي للأسر السودانية. وسيرت السفارة قوافل إنسانية إلى (6) ولايات شملت ولاية البحر الأحمر في مناطق ود عشار، حقين العديرة المنوفلاب القليعة، وولاية كسلا منطقة هداليا، وولاية الجزيرة منطقتي الربوة وكريعات، والولاية الشمالية بمناطق الملتقى والأراك، وولاية غرب دارفور، وولاية الخرطوم التي تم توزيع المساعدات لمناطق توتي، الكلاكلة، وعدد من الخلاوي بامدرمان ومنطقة صابرين، بالإضافة إلى توزيع معينات مدرسية بعدد من المدارس في منطقة اللاماب والصحافة.

وأكد السفير الإماراتي لدى السودان حمد الجنيبي ، استمرار المساعدات الإماراتية للشعب السوداني الشقيق، مشيراً إلى أن الهلال الأحمر الإماراتي نفذ العديد من المشاريع التنموية والإنسانية في السودان.

الدستور الأردنية:

الخارجية: إسقاط لائحة اتهام بحق الأردنيين الدعجة والعنوز وإلغاء إجراءات الاعتقال:

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الثلاثاء، إنه “بعد متابعة حثيثة واتصالات وجهود مكثفة قامت بها وزارة الخارجية ومؤسسات الدولة المعنية، قررت السلطات الإسرائيلية إسقاط لائحة الاتهام بحق المواطنين مصعب الدعجة وخليفة العنوز وإلغاء إجراءات الاعتقال. وأضافت: “ويتم العمل حاليا على ترتيب إجراءات الإفراج عنهما وتسليمهما للسلطات الأردنية”.

من جانب آخر، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت قبل قليل عن الأسير الأردني عبد الله نوح أبو جابر (44 عاماً) ، وسلمته للأردن، بعد قضائه أكثر من 20 عاماً داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

الزمان العراقية:

بوصلة الاغتيالات تتحول نحو جهاز المخابرات العراقي:

اتجهت بوصلة الاغتيالات نحو جهاز المخابرات العراقي الذي لا يزال في عهدة رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، في منحى خطير على توسع دائرة الاستهداف بعد سلسلة من عمليات الاغتيالات التي الفت المنفذون خلالها من العقاب . وذكر زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم في تدوينة،  «آلمنا كثيرا نبأ اغتيال ضابط جهاز المخابرات العراقي الشهيد العقيد نبراس فرمان وسط العاصمة بغداد، إن هذه الجريمة الغادرة لشخصية أمنية بحجم الفقيد وغيرها من جرائم الاغتيال التي تطال ناشطين وإعلاميين تستدعي إعادة النظر بالخطط الأمنية واعتماد استراتيجية جديدة وإعلان نتائج التحقيقات وكشفها للرأي العام».

الجريدة الكويتية:

«السكنية»: أراضينا كافية لكل الطلبات:

كشف وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تملك أراضي مخصصة للأغراض السكنية تغطي الطلبات المتراكمة حالياً.

وقال الشايع، في رده على سؤال للنائب فايز الجمهور، إن الأراضي التي تسلمتها المؤسسة من بلدية الكويت ولم تباشر تخطيط وتصميم المشاريع فيها تتمثل بالمرقاب والصابرية ومدينة نواف الأحمد والخيران، موضحاً أن تلك المشاريع المستقبلية ستتضمن 149 ألف وحدة سكنية.

وأضاف أن المؤسسة انتهت من الدراسات البيئية لمشروع المرقاب، وبصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس شركة مساهمة كويتية مقفلة للعمل على تطوير بعض المشاريع والأراضي، لافتاً إلى أن مشروعَي الصابرية ومدينة نواف الأحمد سيدرجان ضمن الخطة الإنمائية للدولة بعد التنسيق مع الجهات المعنية.

وأعلن الانتهاء من أعمال الخدمات الاستشارية لمشروعَي جنوب مدينة صباح الأحمد وجنوب مدينة سعد العبدالله، وإدراج قيمة تنفيذ أعمال شبكات الطرق وخدمات البنية التحتية لهما في ميزانية السنة المالية 2021 /2022 بعد إزالة جميع العوائق.

ربما يعجبك أيضا