اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

رئيس الوزراء يستعرض مشروعات التعاون المشتركة بين مصر وفرنسا:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لاستعراض ومناقشة مشروعات التعاون المشتركة بين مصر وفرنسا، وذلك بحضور الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء إلى قوة وعمق العلاقات المصرية الفرنسية، وما تتمتع به خلال الفترة الحالية من زخم كبير في ظل التناغم والتنسيق بين قيادتي البلدين، وهو ما ينعكس على أوجه التعاون المشتركة في مختلف القطاعات، لافتاً إلى ما يتم من تعاون في المجال الاقتصادي، حيث تُعد فرنسا شريكاً مهماً لمصر، مع تنامى حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر.

المرصد الليبية:

السيسي يبحث مع رئيس وزراء إسبانيا مستجدات الأوضاع على لساحة الليبية:

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي الثلاثاء مع رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية. وأكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصري أن الاتصال شهد تناول التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما قضية الهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، حيث استعرض السيسي في هذا الخصوص الجهود المصرية لتحقيق التسوية السياسية لمختلف الأزمات في المنطقة.

السوداني السودانية:

وزارة الطاقة والنفط تصدر ضوابط جديدة لتنظيم الاستيراد الخاص للمنتجات البترولية، وتلغي ضوابط الاستيراد السابقة بتاريخ 5 أغسطس 2020:

كشفت مصادر موثوقة في قطاع الطاقة، عن تسعيرة جديده للوقود، كما أعلنت عن عدم سماح الحكومة لشركات القطاع الخاص من استيراد الوقود بشكل مباشر إلا للشركات العاملة في مجال الذهب والمصانع. وقالت المصادر إن الحكومة رفعت بموجب الزيادة الجديدة لتر البنزين من 150 إلى 290 جنيهاً ليصبح سعر الجالون 1.305 جنيه بدلاً من 675 جنيهاً، كما ارتفع سعر لتر الجازولين من 125 إلى 285 جنيهاً ليصبح سعر الجالون 1282 جنيهاً بدلاً من 562.2 جنيها، ونوهت إلى أن وزارة المالية أصدرت قراراً ألغت به كافة الأسعار السارية للوقود سابقاً وقامت بتشكيل لجان لوضع معالجات في الوقود للقطاعات الاستراتيجية والزراعة والكهرباء والمواصلات.

الدستور الأردنية:

العضايلة يبحث مع وزير السياحة المصري تعزيز التعاون السياحي:

بحث السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة مع وزير السياحة والآثار المصري الدكتور خالد العناني سبل تعزيز التبادل والتعاون السياحي مع المملكة. وجرى خلال اللقاء، الذي أكد عمق العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي، تناول آليات البناء على الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون التي تجمع الأردن ومصر في مجال السياحة، والقطاعات المعززة لها مثل النقل والطيران، خصوصاً في ظل عدم وجود تأشيرة دخول سياحية بينهما، وأن الأردن تأتي في مكانة متقدمة بين الأسواق العربية المصدرة للسياحة إلى مصر. كما تم التأكيد على أهمية التوسع بالاستفادة المشتركة من المواقع والمعالم السياحية التي تحتضنها البلدان والترويج لها على المستوى البيني والإقليمي والدولي، ضمن عمل تعاوني مشترك بين الجهات المعنية في البلدين، لا سيما وأن المواقع التاريخية والأثرية للحضارات التي مرت على البلدين منحتهما أفضلية سياحية وعوامل جذب للسيّاح من مختلف الوجهات، وبما يقود لبحث إمكانية إقامة معارض سياحية داخل مصر والأردن وتنفيذ برامج سياحية أردنية مصرية مشتركة.

الزمان العراقية:

العراق يخطط لإنشاء 8 مفاعلات نووية باستثمارات 40 مليار دولار:

عمل العراق على خطة بقيمة 40 مليار دولار للطاقة النووية، حيث تسعى الدولة المتعطشة للكهرباء إلى إنهاء انقطاع التيار الكهربائي الواسع النطاق الذي أثار اضطرابات اجتماعية.

ويحتاج العراق إلى تلبية قفزة متوقعة بنسبة 50% في الطلب بحلول نهاية العقد، حيث أدت سنوات من الإهمال إلى جانب انخفاض أسعار النفط الخام العام الماضي إلى حرمان الدولة من الأموال اللازمة للحفاظ على انتظام الكهرباء والاستثمارات التوسعية فيه.

عكاظ السعودية:

السعودية.. “قرارات مهمة” تمس إقامة الوافدين وتأشيرات الزيارة:

إنفاذا لتوجيهات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بدأت المديرية العامة للجوازات بتمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة، وتأشيرات الخروج والعودة، من دون رسوم أو مقابل مالي حتى نهاية يوليو المقبل.

ويأتي هذا التمديد الذي أصدره وزير المالية، في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد19)، وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

ربما يعجبك أيضا