اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس: مصر كافحت الإرهاب بالتوازي مع جهود تحقيق التنمية الشاملة:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية المؤسسات القضائية في مواجهة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، واستحداث الأطر القانونية اللازمة للتعامل معها، أخذا في الاعتبار التأثير المدمر لتلك الظاهرة على مقدرات الدولة ومكتسباتها، مستعرضا، في هذا الإطار، رؤية مصر على مدى السنوات الماضية، لمكافحة هذا التحدي، التي استندت إلى عدم الاكتفاء بالتعامل معه من جوانبه الأمنية والفكرية والدينية فقط، بل والاهتمام بالتوازي، وفى الوقت نفسه، بالبناء والتعمير، وتعزيز البنية التحتية، والارتقاء بالظروف الاقتصادية والاجتماعية كوسيلة أساسية لمكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تعظيم دور القانون والقضاء، لتمكينه من التصدي بفاعلية لهذا التهديد.

وشدد الرئيس على استعداد مصر، في هذا الصدد، لمساندة الدول الإفريقية التي تعانى ويلات تلك الظاهرة، ونقل تجربتها إليها، وذلك من منطلق المسئولية الأخلاقية والدينية الملقاة على عاتق مصر في هذا الإطار، التي تحتم عليها تسخير إمكاناتها لمساعدة أشقائها الأفارقة في محنتها، وكذلك كونها منارة للإسلام الوسطى المعتدل في العالم، ومن ثم دورها الأساسي لوأد محاولات الإساءة للدين الحنيف من خلال تلك الجرائم الإرهابية التي تؤثر بالسلب على مكانة الإسلام، وتزعزع استقرار المفاهيم الدينية لدى الشعوب، والشباب بوجه خاص.

المرصد الليبية:

شكري: المجتمع الدولي داعم لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا:

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري استمرار المسار السياسي في ليبيا وأن بلاده على علاقة بكل الأطراف الليبية لاستكمال آليات الاتفاق على الانتخابات. وأوضح شكري، أن على الليبيين وضع الحلول السياسية للسنوات الماضية من الخلاف لنهضة شعبهم، ولينعم بالاستقرار، مبينًا إن المجتمع الدولي داعم لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا.

وعلى جانب آخر، كشفت مصادر مطلعة  لـ المرصد عن نشوب خلاف حاد بين أعضاء المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة من جهة وبين رئاسة الوزراء وعدد من الوزراء من جهة أخرى انعكس على الاجتماعات التي سارت بشكل منفرد ومتوتر حتى داخل الرئاسي نفسه باجتماع رئيسه مع الوفد منفردًا واجتماع اللافي والكوني معهم بشكل منفصل والدبيية ووزرائه كذلك. وقالت المصادر بأن هذا الخلاف دب على خلفية وصول الوفد الوزاري التركي إلى طرابلس دون إذن وتنسيق مسبق وتعمد ارتكاب إيحاءات مهينة بما فيه السلوك المشين الذي تعمده وزير الدفاع خلوصي آكار خلال وصوله معيتيقة.

السوداني السودانية:

اتحاد المخابز: زيارة الأسعار أو توقف عن العمل:

كشف المتحدث باسم أصحاب المخابز عصام الدين عكاشة عن اجتماع خلال الأيام القادمة مع الجهات التنفيذية لتحديد أسعار جديدة للخبز. وقال أتوقع أن تخرج جميع المخابز عن الخدمة في حال استمرار العمل بالسعر الحالي، مشيراً إلى أن الحكومة تدعم الدقيق بنسبة 20% فيما يتحمل أصحاب المخابز 80% من تكلفة صناعة الخبز. وأضاف عكاشة، ستعمل المخابز التجارية فقط وستضع السعر المناسب لها إذا لم توضع تسعيرة جديدة للخبز.

الدستور الأردنية:

إطلاق حملة لاستقطاب السياحة الخليجية في فصل الصيف:

أطلقت هيئة تنشيط السياحة الأردنية، حملة الصيف في الأسواق الخليجية تحت شعار” تنفس”، لترويج المملكة كأفضل وجهة سياحية للسياح في دول الخليج العربي خلال فصل الصيف. وأشار وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إلى المقومات السياحية الفريدة التي تتمتع بها المملكة، مؤكدًا أن الأردن يتمتع بوجهة سياحية آمنة متنوعة وثرية يفضلها السياح الخليجيون. وأضاف أن المملكة سارعت لوضع حزمة من الإجراءات لمكافحة كورونا وحماية قطاع السياحة والعاملين فيه، مشيرا إلى استعداد الأردن حاليا لاستقبال السياحة الخليجية وفق البروتوكولات الصحية المتبعة، والتي تم الإعلان عنها مؤخرا.

الزمان العراقية:

الكاظمي للمتظاهرين: نواصل التحقيق للكشف عن قتلة الناشطين:

اكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مواصلة الجهود الأمنية والقضائية للكشف عن قتلة المتظاهرين في محافظة ذي قار، مشيرا إلى أن  المحافظة كانت تعاني من وضع أمني صعب، وقد أثر ذلك على الأهالي وحياتهم اليومية. والتقى الكاظمي، خلال زيارته للمحافظة بـمجموعة من الشباب الذين يمثلون المتظاهرين. وقال إن ما يُطالب به المتظاهرون لا يخرج عن طموح ما تعمل عليه الحكومة، وهي عازمة على تنفيذه، وإنها قد وضعت نصب العين هدف التنمية الاقتصادية التي توفر فرص العمل والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية، وباقي مطالب الشباب المتظاهر، كما تعمل على تنفيذ الانتخابات المبكّرة.

عكاظ السعودية:

أرامكو تعين «مورغان ستانلي» مستشاراً لبيع حصة في خطوط أنابيب الغاز:

كشفت وكالة «بلومبيرغ» نقلا عن مصادر لها، أن شركة «أرامكو السعودية» عينت «مورغان ستانلي» مستشاراً رئيسياً لمراجعة بيع حصة محتملة في شبكة أنابيب الغاز الطبيعي. وأوضحت المصادر، أن «أرامكو» لم تبدأ بعد عملية البيع الرسمية ويمكن أن تضيف المزيد من البنوك للعمل على الصفقة، مبينة أن الصفقة قد تتم بشكل مشابه لصفقة خطوط أنابيب النفط، وبينت أن نسبة الحصة المعروضة للبيع قيد المناقشة، وأن المفاوضات في مرحلة مبكرة وليس هناك تأكيد من أن الشركة ستمضي قدماً في الصفقة.

ربما يعجبك أيضا