اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تنسيق مصري – فرنسي لمواجهة أزمات الشرق الأوسط:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ما توليه مصر من أهمية لعلاقاتها مع فرنسا، والتطلع لمواصلة العمل المشترك خلال المرحلة المقبلة من أجل مزيد من تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى آفاق أرحب في كل المجالات، بما في ذلك تعظيم التنسيق والتشاور بين مصر وفرنسا حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من أجل مواجهة التحديات القائمة، وعلى رأسها الأزمات الراهنة بالشرق الأوسط، وفى ضوء السياسة المصرية التي تتسم بالرشد والتوازن، من أجل تحقيق التعاون والبناء والسلام والأمن والاستقرار لمصلحة جميع الشعوب.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس برونو لومير وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، بالإضافة إلى كل من السفير علاء يوسف سفير مصر بباريس، وستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة.

المرصد الليبية:

السايح يبحث مع المجلس الأعلى للمصالحة سبل دعم انتخابات تحظى بالقبول والمصداقية:

استقبل رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح الأحد ممثلين عن المجلس الأعلى للمصالحة، لبحث أوجه الدعم والتعاون الذي يمكن أن يقدمه المجلس من أجل نجاح الاستحقاق الانتخابي المقرر في 24 ديسمبر القادم. اللقاء ناقش بحسب المكتب الإعلامي للمفوضية سبل دعم انتخابات سلمية تحظى بالقبول والمصداقية، من خلال دعوة جميع الليبيين بمختلف توجهاتهم للمشاركة، وتغليب الروح الوطنية، ونشر قيم التصالح والعمل الجاد لترسيخ ثقافة التداول السلمي للسلطة.

السوداني السودانية:

حمدوك لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي: لا بد من التوصُّل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة:

أكد رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك، لوفد الاتحاد الأفريقي أن موضوع سد النهضة يجب أن يكون في إطار شامل للتعاون والتكامل بين الدول الثلاث، مشيرًا إلى أن موقف السودان يتلخص في ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة حتى يتمكن السودان من تنظيم مشروعاته التنموية وتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن غياب معلومات مفصلة مسبقة حول قضايا الملء والتشغيل. واتفق على أن يزود السودان مفوضية الاتحاد الأفريقي بمعلومات إضافية فيما يتعلق بموضوع سد النهضة.

الدستور الأردنية:

المـلــك: مـواصلـة دعـم المتقاعدين العسكريين:

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني مواصلة الجهود لدعم المتقاعدين العسكريين لمواجهة التحديات الاقتصادية، وتقديم أفضل الخدمات لهم. وبحسب ما نقل حضور، فقد أبدى جلالة الملك خلال زيارته لمنزل العين جمال باشا الشوابكة بالخشافية أمس الأحد، سعادته لوجوده بين رفاق السلاح، مستذكراً أيام الخدمة العسكرية برفقتهم.

وهنأ جلالة الملك العسكريين عاملين ومتقاعدين بيوم الجيش.

وأشاد جلالته بمستوى القوات المسلحة الأردنية وحضورها المميز على المستوى الدولي، حيث تشهد دول العالم بالخبرة الأردنية والكفاءة العالية التي تتمتع بها.

وخلال اللقاء دار حوار مطول حول شؤون محلية وإقليمية، وتبادل جلالته والحضور الآراء والأفكار في المجالات المختلفة.

الزمان العراقية:

عراقيو الخارج يناشدون رئيس حكومة الإقليم إنقاذ أبنائهم:

ناشدت عوائل عراقية تقيم في الخارج، رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، إنقاذ أبنائهم الطلبة من الحرمان من مواصلة الدراسة الجامعية بسبب رفض دائرة تعادل الشهادات، النظر في وثائقهم والطلب منهم تقديمها إلى وزارة التربية الاتحادية في بغداد. وقال أولياء أمور إنهم يتجهون لنقل إقاماتهم من عواصم عربية إلى أربيل للسكن تحت ظروف الحاجة ليكونوا قرب أهاليهم وذويهم ويتمتعون بالسكن في أرض عراقي، إلا أن معضلة رفض معادلة شهادات أبنائهم في دائرة تعادل الشهادات في الإقليم حرمهم من هذا الأمل وهدد أبناءهم بعدم مواصلة دراستهم الجامعية. وأكد ولي أمر الطالبة نور أن عائلته تنوي الانتقال من بلد عربي مجاور إلى أربيل خلال تموز المقبل، إلا أنه اصطدم برفض مدير دائرة معادلة الشهادات في أربيل قبول وثائقها برغم أنها متخرجة من الدراسة الإعدادية بتفوق وتمت إجراءات المصادقة على شهادتها وجميع الوثائق في ذلك البلد، عبر السفارة العراقية والمدرسة التي تخرجت فيها.

الوطن السعودية:

مصر : فتح الطيران مع السعودية خلال أسابيع:

قال وزير القوى العاملة محمد سعفان، إنه يتوقع الوزير فتح الطيران بين مصر والسعودية خلال الأسابيع القليلة المقبلة وعودة المصريين للعمل في أماكنهم، مشيرا إلى أنه سيتم تجديد الإقامة تلقائيا، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى؛ ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة “صدى البلد”.

ربما يعجبك أيضا