اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسى يدعو أمير قطر إلى زيارة مصر:

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر إلى زيارة مصر فى أقرب فرصة، كما بعث إليه برسالة أعرب فيها عن أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. جاء ذلك خلال استقبال أمير قطر، أمس وزير الخارجية سامح شكرى الذى يزور الدوحة حاليًا، للمشاركة فى الاجتماع التشاورى لوزراء الخارجية العرب المنعقد بالدوحة.

المرصد الليبية:

السفير الباكستاني يبحث مع التيجاني سبل تسهيل إجراءات دخول العمالة الباكستانية إلى ليبيا:

بحث وزير الداخلية بحكومة الوحدة العميد خالد التيجاني مع سفير دولة باكستان راشد جاويد تسهيل إجراءات دخول العمالة من دولة الباكستان، خصوصًا من الشركات الباكستانية لليبيا. التيجاني ناقش بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية مع السفير الباكستاني المواضيع الأمنية الأخرى التي تهم البلدين.

بدوره، أكد التيجاني على استعداد وزارة الداخلية في التعاون مع الجانب الباكستاني والاستفادة من خبراته في الجانب الأمني والشرطي، بما يسهم في تعزيز العلاقة بين البلدين.

الشروق التونسية:

يريده حوارا ليس كسابقيه..حوار وطني .. بشروط قيس سعيد:

بعد لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد أمس برئيس الحكومة هشام المشيشي وببعض رؤساء الحكومات السابقة، بدأت تتضح شيئا فشيئا بوادر التوجه نحو حوار وطني ينهي الأزمة لكن ليس كسابقيه. حيث في ظرف 5 أيام تقريبا حصلت تطورات عديدة تؤكد كلها أن مختلف الأطراف الفاعلة متجهة نحو إيجاد مخرج للأزمة.

السوداني السودانية:

فولكر يبدأ جولة لدول الخليج وأمريكا لحشد الدعم المادي للسلام:

قال رئيس بعثة الامم المتحدة لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان ( يونيتامس) فولكر بريتس ، إن عملية السلام في السودان بحاجة لدعم مادي خارجي .واعلن فولكرفي مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس ، عن أنه يعتزم القيام بجولة لدول الخليج والولايات المتحدة من أجل حشد الدعم لمساعدة السودان لبناء السلام. وأكد أن البعثة ستواصل نفس أهدافها الاستراتيجية حتى نهاية الفترة الانتقالية لتنفيذ تفويضها في المساعدة على عملية الانتقال السياسي في السودان، ودعم اتفاق السلام، والمساعدة في بناء السلام وحماية المدنيين، وحشد الموارد الاقتصادية للسودان.
وكان مجلس الأمن الدولي أصدر قراراً بتمديد عمل البعثة لمدة عام .

الدستور الأردنية:

اتفاقية مشتركةلتعزيز التبادل الثقافي بين قطر والأردن تستمر لمدة خمس سنوات:

وقع وزير الثقافة علي العايد مع السفير القطري سعود بن جاسم آل ثاني في مقر الوزارة يوم أمس اتفاقية مشتركة حول التبادل الثقافي بين قطر والأردن تستمر لمدة خمس سنوات في خطوة هدفها تعميق علاقات الأخوة والتعاون بين الشعبين الشقيقين، وتعزيزاً لأواصر العمل العربي المشترك بينهما في المجالات الثقافية.

قال الوزيرالعايد: إن هذه الخطوة العملية تهدف إلى تعميق التبادل الثقافي من خلال تبادل الزيارات والفعاليات بين مثقفي قطر والمثقفين الأردنيين، والمؤسسات المعنية في الشأن الثقافي والفني في البلدين الشقيقين من خلال المشاركة في المهرجانات المختلفة، ومنها مهرجان جرش للثقافة والفنون، إذ سوف يعمل الطرفان على تعزيز ودعم التعاون الثقافي بين البلدين بإقامة المعارض الفنية وتنظيم الأسابيع الثقافية، وزيارة الفرق الفنية والاستعراضية والمسرحية والموسيقية، وإقامة معارض الفنون التشكيلية، وتبادل زيارات المحاضرين والشعراء والأدباء في البلدين، كما يحرص الطرفان على تبادل توجيه الدعوات للمشاركة في المهرجانات والمناسبات الثقافية التي تقام في بلديهما، والتشاور والتنسيق بينهما بشأن جميع المسائل الثقافية أثناء المشاركة في المؤتمرات واللقاءات العربية والدولية، والعمل على تعميق التعاون بين المكتبات الوطنية في كلا البلدين من خلال تبادل المعلومات الثقافية والعلمية والمطبوعات والمخطوطات ومصوراتهما والصور، وتنشيط تبادل الإنتاج الفكري، وتبادل الخبرات في مجال التدريب المكتبي، وترميم المخطوطات، وسوف نعمل على المشاركة في معارض الكتب التي تقام في كلا البلدين من خلال مشاركة المكتبات الوطنية والمؤسسات ذات العلاقة.

الأيام الفلسطينية:

أوامر عسكرية جديدة للاحتلال بشأن اقتحام منازل بالضفة:

كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن ان رئيس هيئة أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي أمر جنوده بالكف عن اقتحام منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية في ساعات الفجر والليل لمجرد معرفة من ينام فيها او لجمع معلومات عامة عن سكانها. وقالت التقارير العبرية، ان التعليمات لا تتعارض مع السماح للجنود باقتحام المنازل الفلسطينية وتدمير الأبواب في الضفة لتنفيذ الاعتقالات والتفتيش عن السلاح متى أرادوا. ويأتي ذلك في إطار محاولة تخفيف حدة الانتقادات العالمية ضد جيش الاحتلال وسلوكياته في المناطق الفلسطينية المحتلة.

الزمان العراقية:

بغداد تحث القاهرة على دعم مبادرة الحوار بين الجوار:

حث وزير الخارجية فؤاد حسين نظيره المصري سامح شكري على   دعم مبادرة الحوار التي العراق لتقريب وجهات النظر بين الجوار. وقال بيان ان حسين وشكري بحثا على هامش زيارتهما الى الدوحة للمشاركة في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه قطر  سُبُل الارتقاء بالعلاقات الثنائيّة  والحرص المُتبادل على تطويرها في جميع المجالات. واضاف ان الجانبين استعرضا آخر التطُورات بالمنطقة  وضرورة بذل الجهود من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار والعمل باتجاه حل المشاكل  والأزمات من خلال اعتماد الحوار  وعدم التصعيد الذي لا يخدم المنطقة  كما شددا على أهمية تعزيز التشاور  والتباحث بشأن عدد من القضايا الإقليمية التي تهم البلدين.  وأكد حسين حرص العراق على تعزيز التشاور مع مصر إيماناً بالدور الفعال الذي تضطلع به في المنطقة. مشيراً إلى أهمية عقد القمة الثلاثيّة بين العراق ومصر والأردن.  ودعا حسين الى عقد حوار يجمع دول الجوار في بغداد لتقريب وجهات النظر وتعزيز آلية الحوار والتفاوض لحل جميع القضايا التي تهم المنطقة. كما ناقش حسين مع نظيريه اللبناني زينة عكر والجزائري صبري بوقادوم  كلا على حدا   العلاقات المشتركة وسبل تعزيزها سياسيا وثقافيا واقتصاديا .

الشرق اللبنانية:

بعبدا تتهجم على بري والحريري والمرجعيات الدينية:

لم يعد في جيب السلطة الحاكمة ما تقدمه للشعب سوى حرب البيانات الاسبوعية الممجوجة في ما بينها. حرب ملّها على الارجح معدوها لكثرة ما نسجوا منها في الاشهر والاسابيع الاخيرة. تكرار بتكرار، تهم متبادلة بالعرقلة وخرق الدستور وتقاذف المسؤولية وخلق اعراف جديدة ليس بريئا منها اي من المعنيين بملف التشكيل. وفي الجديد الثابت، اقله في الظاهر، ان الفريق الرئاسي بات يخوض حربا ضد تحالف ثلاثي او رباعي يدعم الرئيس المكلف سعد الحريري بحيث تحول التشكيل الى معركة نفوذ قوى وكسر عظم ينتظر حسمها من يصرخ اولا، ولا يبدو حتى الساعة ان احدا مستعد للصراخ، فمواقع نفوذ الطرفين «بالدقّ» وتسوية منتصف الطريق بعيدة المنال. وبينما الازمات المعيشية تشتد، الازمة السياسية بدورها آخذة في الاشتداد بدلا من ان يسعى اهل الحكم الى حلحلتها للانكباب على معالجة المصائب التي يتخبط فيها ناسهم من كل حدب وصوب.. فقد اشتعلت مجددا «حكوميا»، اليوم بين الفريق الرئاسي وفريق عين التينة وبيت الوسط، اثر بيان اصدرته بعبدا صوّبت فيه على المقرّين من دون ان تسمّيهما، ما اكد المؤكد لناحية ان الوصول الى تشكيل حكومة لايزال مهمة مستحيلة.

عكاظ السعودية:

مقال: السعودية واستقرار اليمن:

يؤكد صوت العقل بشكل دائم حرص المملكة العربية السعودية على أمن واستقرار اليمن والمنطقة، والدعم الجاد والعملي للسلام وإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني الشقيق. وهو ما أكده لمجلس الأمن الدولي، أمس (الثلاثاء) مبعوث الأمم المتحدة بشأن اليمن مارتن غريفيث، الذي أشار إلى أن تنفيذ اتفاق الرياض يضمن حلاً للنزاع في اليمن من خلال الحوار. وقال: السعودية تبذل جهوداً استثنائية لوقف الحرب في اليمن. ولا شك أن الجهود السعودية تحتاج إلى مساندة المجتمع الدولي وكذلك جدية طرفي الصراع في اليمن في البحث عن حل سلمي، إذ لم يتجاوزا خلافاتهما بعد.

لقد بذلت السعودية الكثير من الجهد والمال في سبيل دعم استقرار اليمن بدءاً من الداخل اليمني وصولاً إلى مشاورات بيل وجنيف والكويت وستوكهولم، فضلاً عن مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل والتي تتضمن وقف إطلاق نار شامل تحت مراقبة الأمم المتحدة، وإيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات المباشرة الإقليمية والدولية، وبدء المشاورات بين الأطراف اليمنية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية برعاية الأمم المتحدة، كل هذه الجهود تحتاج إلى مساندة وحزم المجتمع الدولي للضغط على من يعطل الحوار ويعبث بالسلم الأمن في اليمن.

الجريدة الكويتية:

باسل الصباح: «المتحور الهندي» سيسود العالم:

افتتح في الكويت أمس المقر الدائم لمنظمة الصحة العالمية، ضمن منظومة الأمم المتحدة في البلاد، وهو ما يعد تطورا هاما وإضافة كبيرة للعلاقات عميقة الجذور والممتدة لأكثر من ستة عقود منذ انضمام الكويت إلى عضوية منظمة الصحة العالمية. أكد وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح أن مواجهة الأنماط المتغيرة لفيروس كورونا تنطلق من سبل وقاية متماثلة، متوقعا أن يكون المتحور “دلتا”، والمعروف باسم “المتحور الهندي”، هو المتحور السائد في العالم بعد فترة من الزمن، مضيفا أن الأنماط المتغيرة من كورونا مستمرة في التغير، وعلاج كل نمط منها يكون بالوقاية واتباع نفس الاشتراطات الصحية.

ربما يعجبك أيضا