اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

شكرى: اللقاء مع أمير قطر كان إيجابيا، والتعنت الإثيوبى يدفع المنطقة للتوتر:

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن لقاءه مع الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر فى الدوحة أمس الأول كان إيجابيا، معربا عن أمله أن تعود العلاقات كما كانت فى الماضى.

وأوضح شكرى، فى تصريحات خلال المؤتمر الصحفى الذى جمعه ووزير خارجية لوكسمبورج جان أسيلبورن بالقاهرة أمس، أن زيارته للدوحة التى جاءت بدعوة من نظيره القطرى لمتابعة تنفيذ بيان «العلا»، شهدت مناقشة القضايا التى لم تحسم فى إطار لجنة المتابعة. كما أشار إلى أن الاجتماع الوزارى العربى الذى حضره بالدوحة أيضا دعم الموقفين المصرى والسودانى فى قضية سد النهضة، موضحا أن مصر سعت خلال العقد الأخير إلى التوصل لاتفاق حول قواعد الملء والتشغيل حول سد النهضة.

وأضاف أن مصر والسودان قدمتا تنازلات فى قضية سد النهضة للتوصل لاتفاق، إلا أن الجانب الإثيوبى كان يتراجع، ولا تتوافر له الإرادة السياسية للتوصل لاتفاق، مشيرا إلى أن إثيوبيا تراجعت عن التوقيع على ما تم التوصل إليه خلال اجتماعات واشنطن حول سد النهضة.

‫ وحذر وزير الخارجية من عدم التوصل لاتفاق ثلاثى حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مشيرا إلى أن ذلك سيتسبب فى توتر بالمنطقة بسبب التعنت الإثيوبى، وكشف عن أن القاهرة اقترحت على إثيوبيا استلهام التجربة الأوروبية حول قضايا الأنهار والسدود، لكن الجانب الإثيوبى يتعنت.

المرصد الليبية:

دعوتان رسميتان من إيطاليا للمستشار صالح والمنفي لزيارة روما:

وجهت إيطاليا دعوتين رسميتين لرئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي لزيارتها وفقًا لصحيفة “فورميكي” الإيطالية. ووفقًا لما ورد في الصحيفة وتابعته صحيفة المرصد، فإن من المؤمل أن يصل المستشار صالح إلى روما الخميس، فيما سيصل المنفي للعاصمة الإيطالية يوم الثلاثاء المقبل، فيما نقلت الصحيفة عن فتحي المريمي المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب قوله إن الأخير سيتباحث مع مجلس النواب الإيطالي والخارجية الإيطالية. وأشار المريمي إلى أن أن المستشار صالح سيتطرق خلال مباحثاته لمسائل تتعلق بأوجه التعاون بين ليبيا وإيطاليا في مختلف المجالات وآخر المستجدات على الساحة السياسية الليبية، فيما سيتم عقد اجتماع مع رئيس مجلس النواب الإيطالي روبرتو فيكو ووزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

السوداني السودانية:

12 شركة فرنسية كبرى تتقدم بطلبات للاستثمار في السودان:

بحث وكيل وزارة الخارجية السفير محمد شريف عبد الله مع سفيرة الجمهورية الفرنسية لدى السودان إيمانويل بلاتمان تحضيرات انطلاق مؤتمر الحوار الاستراتيجي بين الخرطوم وباريس المزمع انعقاده خلال شهر يوليو القادم. من جانبها اعربت السفيرة عن عميق سعادتها بنجاح مؤتمر باريس الذي فاق التوقعات، خاصة في المجال الإقتصادي وفي القطاع الخاص. وكشفت في هذا الصدد عن تلقيهم طلبات من عدد (12) شركة تجارية كبيرة ترغب في أخذ معلومات عن الاستثمار في السودان والدخول في شراكات مع المستثمرين السودانيين.

الدستور الأردنية:

اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية تعقد اليوم اجتماعها الثاني:

تعقد اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، الخميس، اجتماعها الثاني لتحديد آلية عملها، وتسمية رؤساء 6 لجان تم الإعلان عنها في اجتماعها الأول، بحسب ما أكد عضو في اللجنة. ووفق عضو اللجنة، فإنه “سيجري خلال الاجتماع الاتفاق على آلية اختيار رئيس ومقرر لكل لجنة، إضافة إلى الاتفاق على ضوابط داخلية تحكم عمل هذه اللجان”. وأضاف أن “الاجتماع الأول شمل تعبئة الأعضاء نموذجا حدد فيه كل عضو اللجنة التي يرغب المشاركة فيها، وعليه سيجري توزيع الأعضاء عليها”. “ستجتمع اللجنة في الديوان الملكي، حيث خصص للجان أيضا قاعات جانبية صغيرة بخلاف القاعة الكبيرة”، بحسب العضو.

الناطق باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية مهند المبيضين، قال إنّ “3 لقاءات ستعقد كل أسبوع وصولا إلى المدة التي ينتهي بها عمل اللجنة تقديرا في شهر أيلول/سبتمبر المقبل”. “اليوم لدينا 6 لجان فرعية هي الشباب، المرأة، الإدارة المحلية، قانون الانتخاب، الأحزاب، والتعديلات الدستورية ويسمح للشخص أن يكون في لجنتين”.

الزمان العراقية:

التخطيط : تطوّر إيجابي بملف المياه مع تركيا:

بحث وزير التخطيط خالد بتال النجم مع السفير التركي لدى بغداد علي رضا غوناي والوفد المرافق له ، عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. وقال بيان ان الجانبين بحثا ملف المياه، والتفاهمات التي حصلت بهذا الجانب، التي شهدت تطورا ايجابيا سيفضي الى معالجة الازمة التي تكتنف هذا الملف، واضاف ان اللقاء تطرق لمشروع الربط السككي بين العراق وتركيا عبر منطقة ربيعة الحدودية، واهمية هذا المشروع في تحسين مستويات التبادل التجاري ودفع وتيرة التنمية بين البلدين، وتابع ان الطرفين استعرضا الملف الاستثماري، ولاسيما في قطاع السكن، وامكانية استقطاب الاستثمارات التركية في هذا القطاع، لوجود حاجة كبيرة للوحدات السكنية، واكد النجم ان هناك فرصا استثمارية جيدة في ميناء الفاو الذي يضم 25 رصيفا، داعيا المستثمرين الاتراك الى الاستفادة من هذه الفرص المهمة.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يلتقي مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون تغير المناخ:

التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في الرياض، اليوم (الأربعاء)، مبعوث رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لشؤون تغير المناخ السيد جون كيري. وجرى خلال اللقاء استعراض الجهود الدولية المبذولة لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.

كما تناول اللقاء الحديث حول مبادرات المملكة النوعية في مواجهة ظاهرة التغير المناخي وخفض الانبعاثات، والحفاظ على البيئة ومكوناتها، وفي مقدمتها مبادرتا السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر، إضافة إلى جهودها خلال رئاستها مجموعة العشرين العام الماضي في دفع تبني مفاهيم الاقتصاد الدائري للكربون.

ربما يعجبك أيضا