اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مجموعة الصداقة الكندية المصرية بالبرلمان الكندي: الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق يمثل ضررا جسيما لمصر والسودان:

أعربت مجموعة الصداقة الكندية المصرية بالبرلمان الكندي في بيان أمس الأول ، عن قلقها البالغ نتيجة الجمود الذي يعتري مفاوضات سد النهضة، معتبرةً إقدام إثيوبيا على الملء الثاني للسد دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، مخالفاً لاتفاق المبادئ الموقع عام ٢٠١٥، ولقواعد القانون الدولي المُنظمة لاستخدامات المياه العابرة للحدود.  وأكدت المجموعة التي تضم في عضويتها ممثلين عن مختلف أطياف الأحزاب السياسية، إدراكها الكامل لأهمية مياه النيل لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، وأن نهر النيل هو مصدر المياه الوحيد لأكثر من ١٠٥ ملايين مصري. وأعربت عن أسفها لإعلان إثيوبيا اعتزامها الملء الثاني لخزان سد النهضة ، بغض النظر عن مسار المفاوضات، وهو ما يعتبر مخالفاً لاتفاق المبادئ ، ويمثل ضرراً جسيما على استخدامات مصر والسودان من المياه. ودعت لجنة الصداقة إلى تجنب اتخاذ أي إجراءات أحادية من شأنها أن تضر بالعملية التفاوضية، وتعرض استقرار منطقة شرق إفريقيا للخطر وعدم الاستقرار.

المرصد الليبية:

البعثة الأممية: اجتماعان مهمان في تونس وسويسرا لبحث القاعدة الدستورية:

أعلنت البعثة الأممية عزمها عقد اجتماع مباشر لملتقى الحوار السياسي في سويسرا للفترة من الـ28 من يونيو الجاري وحتى الأول من يوليو المقبل. وأشار بيان إلى أن هذا الاجتماع يأتي في سياق إعطاء فرصة لأعضاء الملتقى لوضع مقترحات من شأنها تيسير إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في الـ24 من ديسمبر المقبل، لا سيما فيما يتعلق بالقاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات. وأعربت البعثة في بيانها عن امتنانها لحكومة سويسرا على كرم استضافتها هذا الاجتماع، مبينة أنها ستعقد قبيل هذا الاجتماع اجتماعًا آخر للجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي، خلال الفترة الممتدة من الـ24 وحتى الـ26 من يونيو في تونس.

وأضافت البعثة: إن هذا الاجتماع تحضيري للمساعدة في تيسير مناقشات الجلسة العامة للملتقى، من خلال إعداد آليات عملية من شأنها الدفع بالمناقشات قدمًا، وبناء التوافق بما في ذلك عملية صنع القرار، فيما قدم المبعوث الأممي يان كوبيتش دعوة لجميع الأطراف المعنية.

السوداني السودانية:

النيابة تتهم جهات بدعم الإرهابيين والتجسس على البلاد:

اتهمت نيابة مكافحة الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة جهات ذات صلة بدعم بالإرهابيين والتجسس على البلاد، بإفشاء معلومات سرية رسمية قُصد بها إقناع العامة أن جهاز المخابرات العامة مازال يمارس الاعتقال، مؤكدةً إجراءها تحقيقا بالحادثة بالتعاون مع الجهاز.

وتابع: هنالك نشر مضلل للمعلومات لخلق معضلة وهمية، ولخداع العوام، وتستخدمه وسائل الإعلام ذات الأجندة، وتعمل على استغلال مشاعر الكراهية السائدة للاعتقالات في عهد النظام البائد لتمرير اعتقادات لا تقام عليها أدلة، الشيء الذي لن يغيب عن فطنة صناع الثورة الحقيقيين والإعلام الوطني الواعي.

الدستور الأردنية:

البنك الدولي يوافق على مشروع يدعم الأردن في شراء نحو 4.8 ملايين جرعة لقاح كورونا:

وافق البنك الدولي، على برنامج بقيمة 50 مليون دولار، يساعد الأردن في شراء نحو 4.8 ملايين جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد لتحقيق مناعة مجتمعية وتسريع التعافي. وبحسب بيانات فإن القيمة الإجمالية لمشروع “التمويل الإضافي لبرنامج الاستجابة الطارئة لمكافحة فيروس كورونا” في الأردن، تصل إلى 63.75 مليون دولار، 50 مليونا منها قرض ميسر، والباقي منحة من البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل الميسّر، حيث جرت الموافقة على المشروع في 16 حزيران/يونيو الحالي.

ويسهم المشروع، في تطعيم نحو 2.4 مليون شخص ضد فيروس كورونا في الأردن، وبنسبة 40% من السكان البالغين المؤهلين حاليا للحصول على اللقاح.

الأيام الفلسطينية:

إسرائيل: سنتخلص من اللقاحات التي أعيدت إلينا من السلطة:

قال مسؤول كبير بوزارة الصحة الإسرائيلية، أمس، إن إسرائيل ستضطر إلى رمي عشرات الآلاف من اللقاحات في القمامة. وقال المسؤول لموقع “N12” العبري: لا أعرف كيف سنستخدم هذه اللقاحات بعد هذه الجولة من إرسالها إلى السلطة ومن ثم عودتها مرة أخرى إلى إسرائيل. وتابع: لن يكون هناك خيار سوى رميها.

وقال المسؤول الإسرائيلي، إن اللقاحات التي سيتم رميها في النفايات تبلغ 100 ألف لقاح وهي التي تم إرسالها للسلطة الفلسطينية، وتنتهي صلاحيتها في أواخر حزيران الجاري وهي أكبر كمية يتم إتلافها، إذ كانت إسرائيل تتلف بضع مئات وفي أكثر الأحيان ألف جرعة.

الزمان العراقية:

الخفاجي يناقش مع شركة صينية ملف إعمار ذي قار:

بحث محافظ ذي قار أحمد غني الخفاجي مع وفد من شركة سي جي جي سي الصينية، تنفيذ مشاريع في مجالات متعددة، ضمن ملف إعمار المحافظة . وقال بيان إن المحافظ استقبل وفدا من الشركة، وجرى بحث ملف إعمار ذي قار، والبدء بتنفيذ مشاريع في مختلف القطاعات، وفق اتفاقية عمل يجري التخطيط لإبرامها، وأكد الخفاجي أن هذه المباحثات ستفضي إلى تحديد جملة من القطاعات ذات الأولية في المحافظة.

الشرق اللبنانية:

بيروت تنتظر بوريل ومسار العقوبات الأوروبية ينطلق الثلاثاء:

ليس في الأفق اللبناني الملبّد بالغيوم السوداء سوى مزيد من السواد. سياسيا، لا حكومة ولا أمل بإنعاش المبادرات المتهالكة الواحدة تلو الأخرى. اجتماعيا سبحة أزمات تتناسل وذلّ ما بعده ذل للمواطن المقهور أمام محطات المحروقات والصيدليات وأبواب المستشفيات. اقتصاديا، لم يعد من مكان للكلمة في القاموس اللبناني لكثرة ما أصيب القطاع بنكبات في الصميم. أما المسؤولون، ففي عروشهم يراقبون مسار الانحدار إلى جهنم من عليائهم، يتبادلون التهم المغلفة بـ”أومبالاج” الدفاع عن المواقع والحقوق الطائفية، وقد فاتهم أن الشعب كفر بهم وبالطوائف والأحزاب وما يتصل بالسياسة وأهلها ومنظومة الفساد القابضة على مصيره.

ربما يعجبك أيضا