اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

دعم مصرى كامل للمجلس الرئاسى الليبى وحكومة الوحدة الوطنية:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى دعم مصر الكامل للمجلس الرئاسي الليبي، وحكومة الوحدة الوطنية الليبية، في مهامهما خلال المرحلة الانتقالية، بهدف استعادة ليبيا أمنها واستقرارها، وصولا إلى إجراء الانتخابات الوطنية في موعدها المحدد في ديسمبر المقبل، وذلك كخطوة أساسية على طريق التسوية السياسية للأزمة الليبية، من خلال تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي، وفى إطار دعم مصر الكامل لليبيا في مسارها السياسي، على اعتبار أن أمنها القومى يمثل امتدادا للأمن القومى المصري. جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله، أمس، نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وعباس كامل، رئيس المخابرات العامة.

كما أشاد الرئيس بنجاحات نجلاء المنقوش في استعادة وضعية ومكانة العمل الدبلوماسي الليبي، والتحرك مع جميع الأطراف الدولية المعنية بالقضية الليبية، مشددا على أن استعادة سيادة ليبيا تبدأ بسحب القوات الأجنبية والمرتزقة، ومؤكدا دعم مصر الكامل لهذه الجهود خلال كل تحركاتها على الصعيد الثنائي والإقليمي والدولي.

المرصد الليبية:

السفارة الأمريكية: على الليبيين تشجيع الاستقرار والحفاظ على الطريق الساحلي مفتوحًا:

رحبت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في ليبيا بفتح الطريق الساحلي غرب مدينة سرت، مؤكدةً على أن افتتاح الطريق الساحلي مهم، ويأتي في الوقت الذي يستعد فيه المجتمع الدولي للاجتماع في برلين.

السفارة الأمريكية طالبت عبر موقعها الرسمي الليبيين والقوى الأجنبية التركيز على تشجيع الاستقرار، من خلال أفعال مثل السماح لهذا الطريق بالبقاء مفتوحًا، وتمهيد الخطى أمام الليبيين للسيطرة الكاملة على شؤونهم الخاصة، بما في ذلك الانتخابات في ديسمبر.

السوداني السودانية:

السودان يتهم إثيوبيا بافتعال مشكلة مع جوارها العربي فى قضية سد النهضة.. انطلاق الانتخابات العامة اليوم لتعزيز قبضة آبى أحمد.. وسط مخاوف من نزاهتها:

وسط أنباء عن تجدد القتال في إقليم تيجراي، تنطلق الانتخابات التشريعية في إثيوبيا، بعد تأجيلها مرتين، بينما أعلن السودان أن «إثيوبيا تفتقر إلى الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة وتتعامل معها باعتبارها تحديا».

وأعلنت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدى عن «التنسيق على أعلى المستويات مع مصر من أجل الوصول إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة». وأوضحت المهدى أن «مصر والسودان قدمتا موقفهما بشكل مشترك خلال الاجتماع التشاوري الأخير لوزراء الخارجية العرب». وطالبت بمشاركة فاعلة للمجتمع الدولي بقيادة الاتحاد الإفريقي لحل أزمة السد، معتبرة أن «إثيوبيا تفتعل مشكلة مع جوارها العربي بلا حكمة»، موضحة أن «خطاب إثيوبيا بشأن سد النهضة يشكل خطرا عليها هي نفسها».

الدستور الأردنية:

«أمن الدولة» تعقد اليوم أولى جلساتها بقضية «الفتنة»:

تبدأ محكمة أمن الدولة، اليوم الاثنين، أولى جلساتها بمحاكمة المتهمين بقضية «الفتنة» التي يحاكم بها كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي والمالية الأسبق باسم عوض الله، والشريف «عبد الرحمن حسن» زيد حسين.

وتضمن قرار الظن الذي صدر بحق المشتكى عليهما من قبل مدعي عام المحكمة تهمتي جناية التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم في المملكة بالاشتراك خلافا لأحكام المادة 1/149 من قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 وتعديلاته وبدلالة المادة 76 من القانون ذاته. وأسند إليهما جناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة بالاشتراك خلافا لأحكام المادتين 2 و7 على (ط) من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته وبدلالة المادة 7 / ومن القانون ذاته، وحيازة مادة مخدرة بقصد تعاطيها وتعاطي المواد المخدرة خلافا لأحكام المادة 9 /أ من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 23 لسنة 2016 والمسندة للمشتكى عليه الثاني.

الزمان العراقية:

الهجوم الرابع والأربعون ضد المصالح الأمريكية في العراق منذ بداية العام  :

استهدف هجوم صاروخي الأحد، تسلسله الرابع والأربعين في سلسلة الهجمات ضد المصالح الأمريكية في العراق منذ بداية العام، قاعدة عين الأسد الحربية التي تضم عسكريين أميركيين في محافظة الأنبار في غرب العراق، في هجوم يأتي غداة إعلان فوز المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.

واستهدف 43 هجوماً المصالح الأميركية في العراق منذ بداية العام، لا سيما السفارة الأميركية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضمّ أميركيين، ومطاري بغداد وأربيل، فضلا عن مواكب لوجستية للتحالف عبر جنوب العراق، في هجمات غالباً ما تنسب إلى مليشيات عراقية موالية لإيران.

عكاظ السعودية:

إلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة.. والسماح بإلقاء المحاضرات والدروس في المساجد:

أصدر وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أمس الأحد، تعميماً فورياً يقضي بتحديث كافة البروتوكولات الصحية في المساجد والجوامع بعموم المناطق استناداً إلى ما ورد من هيئة الصحة العامة بشأن البروتوكولات الوقائية الخاصة بالمساجد، مع استمرار جائحة كورونا.

ونص التعميم على العمل بكافة الإجراءات الوقائية، ومن ذلك لبس الكمامة، وإحضار السجادة الخاصة، وعدم التزاحم عند دخول المسجد والخروج منه، وإبقاء مسافة (متر ونصف) بين المصلين، وإلغاء اشتراط ترك صف فارغ بين كل صفين، وإلغاء تقليص مدة الانتظار بين الأذان والإقامة، والالتزام بالمدة المعتمدة سابقاً (20) دقيقة لجميع الفروض، و(25) دقيقة في صلاة الفجر، و(10) دقائق في صلاة المغرب.

الجريدة الكويتية:

الحوار السعودي – الإيراني سيتواصل رغم فوز رئيسي:

أكد مصدر في وزارة الخارجية الإيرانية، لـ«الجريدة»، أن الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي أبلغ الرئيس الحالي حسن روحاني، خلال لقائهما أمس، أنه يفضل أن تنجح حكومة روحاني في التوصل إلى اتفاق في فيينا حول الملف النووي، وكذلك إلى تفاهمات مع السعودية، قبل تسلمه السلطة في أغسطس المقبل.

وبينما سادت أجواء إيجابية بالساعات الأخيرة، فيما يخص مسار فيينا، فإن حكومة روحاني، حسبما كشف المصدر، لا تزال تنتظر جواباً من السعوديين حول ما إذا كانت المملكة ترغب في استمرار جولات الحوار الحالية أم تريد تعليقها، بانتظار انتقال السلطة في طهران.

وقال إن الجانبين السعودي والإيراني كانا قرّرا نقل المفاوضات بينهما من العراق إلى بلد ثالث أكثر هدوءاً من الناحية الإعلامية، وجرى البحث في إمكانية أن تُعقد الجولات الجديدة في عُمان أو قطر أو الكويت، لكن في النهاية تقرر نقل الحوار مبدئياً إلى مسقط.

وأضاف أن روحاني يرغب في التوصل إلى تفاهمات مع الرياض لتدوينها في سجله، ومن هنا جاءت تصريحات وزير الخارجية محمد جواد ظريف عن الاستعداد لإرسال سفير إلى الرياض في 24 ساعة، ليعطي انطباعاً حول مدى جدية طهران في الحوار.

ربما يعجبك أيضا