اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر ستحمى حقوق شعبها فى مياه النيل بكل الوسائل:

أكد سامح شكري وزير الخارجية أن إثيوبيا لم تظهر أي نية للتوصل إلى أي اتفاق لحل أزمة سد النهضة، رغم المرونة التي أظهرتها كل من مصر والسودان.

وقال، في مؤتمر صحفي بنيويورك عقب جلسة مجلس الأمن، التي عقدت مساء أمس الأول لمناقشة تطورات ملف السد الإثيوبي، إنه يتعين على بعض الدول تبرير صمتها في التعامل مع ملف السد، مشددا من جديد على أن مصر ستحمي حقوق شعبها، في الوقت الذي تسعى فيه للتوصل إلى حل للأزمة عبر المفاوضات.

وأضاف أننا نتطلع للعمل مع مجلس الأمن، على أمل أن يتحمل كل مسئولياته من أجل إعادة المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، لكى تتمكن الدول الثلاث من التوقيع على عقد ملزم يلبى احتياجات الشعوب الثلاثة، ويؤدى إلى تخفيف التصاعد الذي نشهده، والذي يؤثر على المنطقة والقرن الإفريقي بالكامل. وأوضح وزير الخارجية أن أعضاء مجلس الأمن عبروا عن تأييدهم مشروع القرار التونسي، مما يدعم المسار التفاوضي، مؤكدا أن الخطوة المقبلة تتوقف على ما سيقرره مجلس الأمن لاحتواء التصعيد.

وأضاف أن على كل دولة عضو أن تبرر أي رفض لمشروع القرار التونسي، وكل ما نسعى إليه هو إلزام إثيوبيا بالتفاوض، مشيرا إلى أنه إذا لم يتدخل مجلس الأمن لحل الأزمة، فإنه بذلك يكون قد أهمل في الاضطلاع بمسئولياته.

المرصد الليبية:

مفوضية الانتخابات تصدر قرارات لاعتماد 4 لوائح تنظيمية:

أصدرت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات قرارات باعتماد أربعة لوائح تنظيمية (32 , 33, 34 , 35 ). المفوضية أوضحت عبر مكتبه الإعلامي أن القرارات الأربعة هي: لائحة تحديث سجل الناخبين لسنة 2021، ولائحة المراقبين لسنة 2021، واللائحة التنظيمية لممثلي وسائل الإعلام لسنة 2021، ولائحة الفصل في الشكاوى والنزاعات لسنة 2021″. ونوهت المفوضية إلى أن هذه اللوائح تتضمن عددًا من المواد والبنود التي تنظم العلاقة والعمل مع كل الفئات المذكورة.

السوداني السودانية:

لجنة فنية مع قطر لتطوير الموانئ والطيران:

اتفق السودان وقطر على تكوين لجنة فنية مشتركة لدراسة أوجه التعاون في مجالات النقل المختلفة، ورفعها للمصادقة والتنفيذ في أقرب وقت. وأنهى وزير النقل، ميرغني موسى، زيارة إلى دولة قطر استمرت ليومين، أجرى خلالها محادثات مع نظيره وزير المواصلات والاتصالات القطري جاسم بن سيف السليطي.

وأكد الوزير ميرغني مناقشة العديد من ملفات النقل ذات الاهتمام المشترك، أهمها ملفا التعاون في مجالي تطوير الموانئ والطيران. ” أوضحنا لوزير المواصلات والاتصالات القطري ما ينتظم البلاد من تحولات إيجابية وفرص متاحة للاستثمار في قطاعات النقل المختلفة، جراء الانفتاح على المجتمع الدولي، وما تم إنجازه في مجال العلاقات الدولية “. وتابع :” الجانب القطري أبدى ترحيبا و استعدادا لمراجعة التفاهمات السابقة، ودراسة وتنفيذ المشاريع التي تخدم مصالح البلدين في قطاع النقل”.

الدستور الأردنية:

تنسيق أردني مصري بمجال النقل البحـري:

اختتمت في المقر الرئيسي لقطاع النقل البحري بمدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية مساء أمس الأول الخميس، اجتماعات الدورة السادسة للجنة الأردنية المصرية للنقل البحري التي استمرت على مدى اليومين الماضيين. وترأس الوفد الأردني مدير عام الهيئة البحرية الأردنية المهندس محمد سلمان ومن الجانب المصري رئيس قطاع النقل البحري المصري اللواء بحري رضا إسماعيل. وقال المهندس سلمان في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أمس الجمعة، إن المباحثات عكست جو التفاهم وعمق العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وتم التوصل إلى عدد من التوصيات المهمة التي سوف تسهم بشكل مباشر في تعزيز التعاون بينهما. وأكد سلمان، أن أهم التوصيات التي أقرتها اللجنة تذليل العقبات أمام حملة الشهادات الأهلية البحرية الصادرة عن الإدارات البحرية في كلا البلدين وتعزيز التعاون في مجال التعليم والتدريب البحري انسجاماً مع مذكرة التفاهم للاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية وأعمال النوبة الموقع بين الطرفين والتعاون في مجال البحث والإنقاذ وإجراء تمارين مشتركة لمواجهة الحوادث والكوارث البحرية في خليج العقبة.

الزمان العراقية:

تظاهرات في جنوب العراق على وقع الاستغلال الانتخابي للكهرباء:

اشتدت مع تظاهرات السخط على شح الكهرباء في الجنوب العراقي اللاهب الاتهامات بين القوى والأحزاب حول الاستغلال السياسي والانتخابي لملف الكهرباء الذي تسببت في فشله اربع حكومات سابقة. وفي اكثر من مكان تظاهر مئات العراقيين في محافظات جنوب البلاد الجمعة احتجاجا على شحّ يصيب التيار الكهربائي في وقت تسجّل البلاد درجات حرارة تفوق الخمسين درجة مئوية. وفي كربلاء حيث احتشدت التظاهرة الأبرز، احتج مئات على انقطاع التيار الكهربائي عن أحيائهم، أمام محطة إنتاج كبيرة في قضاء الهندية.

عكاظ السعودية:

“الغذاء والدواء” توافق على تسجيل لقاح “موديرنا” لاستخدامه في المملكة:

‎أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء موافقتها على تسجيل لقاح فيروس كورونا “موديرنا” (Moderna COVID -19 vaccine mRNA-1273)، ‎وذلك بعد أن تقدمت شركة “موديرنا” بطلب الموافقة على تسجيله؛ لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في السعودية من استيراد اللقاح واستخدامه.

وجاء قرار موافقة “الهيئة” على التسجيل، وإتاحة استخدام اللقاح، استنادًا إلى البيانات التي تقدمت بها الشركة؛ إذ باشرت الهيئة -فور اكتمال المتطلبات- عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب عدة، شملت تقييم بيانات الفاعلية والسلامة التي توضحها التجارب ما قبل السريرية والدراسات السريرية، كذلك التحقق من جودة اللقاح من خلال مراجعة البيانات العلمية التي تبيِّن جودة التصنيع، وثبات المنتج، إضافة إلى التحقق من مراحل التصنيع، والتزام المصانع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP) حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية.

‎وعقدت “الهيئة” اجتماعات عدة لدراسة البيانات المقدمة، شملت اجتماعات مع خبراء وعلماء مختصين محليين ودوليين، واجتماع مع الشركة وممثلها للإجابة عن الاستفسارات التي قدمتها “الهيئة”، كما تم أخذ رأي الفريق العلمي الاستشاري للأمراض المعدية المنبثق من اللجنة الاستشارية العلمية للدراسات السريرية.

ربما يعجبك أيضا