اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الإيكونوميست: مصر الثانية عالميا في العودة إلى أوضاع «ما قبل كورونا»:

ذكر تقرير للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن مصر جاءت في المركز الثاني عالمياً في مؤشر «الإيكونوميست» حول عودة الحياة لطبيعتها إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا، وذلك بعد هونج كونج. وتضمن التقرير «إنفوجرافات» تسلط الضوء على التعامل الناجح لمصر مع أزمة كورونا بفضل السياسات المرنة والإستراتيجيات الحكيمة، والتي أسهمت في الحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي.

ورصد التقرير إشادات مختلف المؤسسات الدولية بإدارة مصر للأزمة، مشيراً إلى إشادة البنك الدولي باتخاذ مصر تدابير فعالة للحد من انتشار الفيروس وتخفيف آثاره السلبية، حيث تضمنت الاستجابة زيادة الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية لتوفير الحماية للفئات الأشد احتياجاً.

كما ذكرت مجموعة «أكسفورد للأعمال» أن أزمة كورونا سلطت الضوء على مرونة الاقتصاد المصري مدعوماً بسياسات برنامج الإصلاح الاقتصادي، كما أتاحت الفرصة للاستفادة من الأزمة بتحقيق التقدم في العديد من القطاعات على رأسها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف التقرير، أنه -وفقاً لـ«بلومبرج»- احتلت مصر المركز الرابع عالمياً والأول إقليمياً وقارياً بمؤشر طرق السفر الآمنة صحياً، وذلك بعد كل من رومانيا وسويسرا وإسبانيا على التوالي.

المرصد الليبية:

المستشار صالح: ليبيا ستعود إلى المربع الأول وأحداث ما بعد 2011 إذا تأجلت انتخابات ديسمبر:

قال رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن ليبيا ستعود إلى المربع الأول وأحداث ما بعد 2011 إذا تأجلت الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

صالح وفي تصريحات خاصة لوكالة “رويترز”، أوضح أنه لا يريد أن يرى المزيد من الانقسام، محذرًا من احتمال ظهور حكومة موازية جديدة في الشرق إذا تأجلت الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر 2021.

واتهم حكومة الوحدة بالفشل في توحيد المؤسسات الليبية، مؤكدًا أنها تحولت إلى حكومة طرابلس، ومطالبًا إياها بالاهتمام بالتزامات الحكومتين المحلتين.

كما أكد أن هدف حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة كان ضمان الخدمات العامة وقيادة البلاد إلى الانتخابات العامة في 24 ديسمبر، مشيرًا إلى أن ميزانية الحكومة المقترحة البالغة 100 مليار دينار كبيرة للغاية، وتوقع الموافقة على رقم يصل إلى 80 مليار دينار.

الشروق التونسية:

إقالة مسؤولين برئاسة الحكومة ورئيس الهيئة العامة لشهداء وجرحى الثورة:

قرار رئيس الجمهورية إنهاء مهام كل من:-

– الكاتب العام للحكومة – مدير ديوان رئيس الحكومة – المستشارين لدى رئيس الحكومة – رئيس الهيئة العامة لشهداء وجرحى الثورة والعمليات الإرهابية – عدد من المكلفين بمأمورية بديوان رئيس الحكومة.

السوداني السودانية:

الجيش: لا نقوم بالانقلابات ولا نُفكِّر في غير إرادة الشعب:

قال نائب رئيس هيئة الأركان، الفريق منور عثمان نقد، إنّ القوات المسلحة مُتماسكة جداً وجنودها في أعلى درجات الروح المعنوية. وأضاف منور في تنوير إعلامي بالقيادة العامة؛ اليوم: “الجيش مؤسسة قومية لا تقوم بالانقلابات، ولا تُفكِّر في غير إرادة الشعب، وحماية مكتسبات ثورة ديسمبر المجيدة، والعبور بالبلاد إلى بر الأمان؛ حتى لو تطلّب الأمر التضحية بالأرواح، ونتمنى أن يصل السودان إلى ديمقراطية مستدامة”.

ونفى منور، الحديث المُتداول بأن الاستخبارات العسكرية تصنع حركات مسلحة، وقال إنه حديث عار عن الصحة تماماً.

الدستور الأردنية:

الملك والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني يعقدون قمة ثلاثية في أثينا اليوم الأربعاء:

يعقد الملك عبدالله الثاني والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قمة ثلاثية، يوم غد الأربعاء في العاصمة اليونانية أثينا.

وتبحث القمة التي تعقد للمرة الثالثة، علاقات الصداقة المتينة التي تجمع بين الأردن وقبرص واليونان، وآليات توسيع التعاون في مختلف المجالات، فضلا عن التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

يشار إلى أن القمة الثلاثية الأولى عقدت في العاصمة القبرصية نيقوسيا في شهر كانون الثاني 2018، تبعتها قمة أخرى في عمان في شهر نيسان 2019.

الأيام الفلسطينية:

أوقاف القدس: مخطط “مركز المدينة” تهويدي مغلف بحجج التطوير وإعادة التنظيم:

تصاعدت الدعوات في مدينة القدس الشرقية المحتلة إلى الأفراد والمؤسسات لتقديم اعتراضات على ما يسمى بمخطط “مركز المدينة” الإسرائيلي الذي يعمل على تضييق الخناق على التوسّع العمراني في منطقتي باب الساهرة وواد الجوز وحيّ المسعودية في المدينة المحتلة.

ويشمل المشروع البالغة مساحته 655 دونماً شوارع صلاح الدين والسلطان سليمان والزهراء والحريري وغيرها من الشوارع والأحياء المجاورة ويتسبب بأضرار لعشرات آلاف المقدسيين.

ورجحت مصادر متعددة تقديم العديد من الاعتراضات على المشروع قبل التاسع والعشرين من الشهر الجاري، وهو موعد انتهاء موعد الاعتراضات على المشروع الذي تم تقديمه نهاية العام الماضي.

الزمان العراقية:

ترحيب بجهود المفاوض العراقي لإحرازه تقدم في حوار واشنطن:

رحب سياسيون وبرلمانيون بجهود المفاوض العراقي لإحرازه تقدم ملموس في مباحثاته مع واشنطن وبلورة مخرجات الحوار الاستراتيجي بانسحاب القوات القتالية الأجنبية نهاية العام الجاري عقب الاتفاق على نقل العلاقة الأمنية بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري. وقال رئيس الجمهورية برهم صالح في تغريدة على تويتر، أن نتائج الحوار العراقي الأمريكي مهمة لتحقيق الاستقرار وتعزيز السيادة العراقية، وتأتي ثمرة عمل حثيث من الحكومة برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وبدعم القوى الوطنية، وتستند إلى مرجعية الدولة.

الشرق اللبنانية:

قائد الجيش إلى مصر:

أعلن الجيش عبر «تويتر» أن قائد الجيش العماد جوزاف عون غادر، متوجها إلى جمهورية مصر العربية، حيث يلبي دعوة نظيره رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمد فريد، والبحث سيتمحور حول التعاون بين الجيشين وسبل تعزيز دعم الجيش». وكان عون استقبل السفيرة الكندية شانتال شاستناي، يرافقها الملحق العسكري المقدم دايفيد جونز، الذي قدم خلفه المقدم جينو كريتيان، فالملحق العسكري التركي العقيد بيرم بويان،و الملحق العسكري الفرنسي العقيد فابريس شابيل الذي قدم خلفه العقيد غريغوري مدينا.

ربما يعجبك أيضا