اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الارتقاء بالعلاقات مع جنوب السودان إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى موقف مصر الثابت بضرورة التوصل الى اتفاق قانونى ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى على نحو يلبى مصالح جميع الأطراف من مساعى تحقيق التنمية والحفاظ على الأمن المائى المصرى. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسى أمس، الدكتور جيمس وانى إيجا، نائب رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الاقتصادية، والوفد الوزارى المرافق له.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس السيسى طلب خلال اللقاء نقل تحياته إلى الرئيس سلفا كير،رئيس جمهورية جنوب السودان، مؤكدا التقدير الذى يكنه للعلاقات الوثيقة التى تجمعه مع رئيس جنوب السودان، والتى تجسدت فى زيارته إلى جوبا فى شهر نوفمبر الماضى، ومعربا عن الترحيب بعقد الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة بين البلدين حاليا فى القاهرة وهو ما يؤكد الاهتمام المشترك بتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية بما يجعلها نموذجا يحتذى به للشراكة التنموية بين دول حوض النيل.

المرصد الليبية:

قيادي ليبي منشق عن تنظيم الإخوان يحذر من تحويل طرابلس عاصمة للدولة الإخوانية:

حذر القيادي الليبي المنشق عن تنظيم الإخوان الدولي، صلاح الحداد، من سيناريوهات قد يلجأ لها التنظيم في تونس بمساندة قياداته في ليبيا لبث الفوضى في البلدين، بعد تلقيه ضربة موجعة في تونس؛ ليحمي خطة التمكين 2028 التي تشرف عليها تركيا، وتهدف للسيطرة بها على شمال أفريقيا، وتحويل طرابلس عاصمة للدولة الإخوانية أو ما تروج له تركيا بحلم الخلافة العثمانية في تلك المنطقة.

وكشف الحداد عن الخطوات المتوقع أن يقوم بها التنظيم في تونس وليبيا لتقليل خسائره، ولو بالعمل المسلح مثلما فعل في ليبيا سنة 2014. وقال: إن التنظيم أعد سريعًا سيناريوهات للأيام المقبلة في تونس، وهي أيام ستكون صعبة وعسيرة ومؤلمة إذا لم يتم التعامل معها بشكل حاسم.

وشرح أنه باعتبار أن تونس لوجستيًا تعتبر الحصن الأخير للإخوان والتنظيم العالمي في شمال أفريقيا، فإنه في إطار خطة التمكين 2028 التي أعدها الإخوان للسيطرة على دول عربية فإنه من المؤكد سيلجأ للعنف بأقصى درجاته، معللًا ذلك بأنه كلما ضاق عليهم الخناق لجأوا إلى الإرهاب.

الشروق التونسية:

اتحاد الشغل سيقدّم خارطة طريق لرئيس الجمهورية:

سيقدّم اتحاد الشغل في الأيام المقبلة خارطة طريق تتضمّن عديد التصورات المتعلقة بالجانب السياسي والاقتصادي إلى رئاسة الجمهورية للاستئناس بها خلال المرحلة المقبلة، وفق ما كشفه الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل محمد علي البوغديري.

وقال البوغديري في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن اتحاد الشغل يعكف على صياغة هذه الخارطة بالاعتماد على تصورات خبراء الاتحاد وأساتذة في القانون الدستوري وخبراء اقتصاديين ورؤساء مؤسسات مالية حضروا اليوم الأربعاء خلال ندوة نظمها قسم الدراسات باتحاد الشغل.

وحول أبرز التوصيات التي ستنبثق عن مخرجات هذا الاجتماع، قال الأمين المتحدّث أنها ستتمحور حول الإسراع في إنهاء هذا الوضع الانتقالي في أقرب الآجال حتى يعود نشاط مؤسسات الدولة إلى وضعه الطبيعي والعادي فضلا عن حثّ رئيس الجمهورية قيس سعيد على ضرورة اتخاذ إجراءات اقتصادية عاجلة يكون لها تأثيرات اجتماعية ملموسة حتى تعطي بصيص أمل للموطنين الذين نزلوا الأحد الماضي للشوارع في الجهات احتجاجا على تردي الأوضاع، بحسب ما ذكره.

السوداني السودانية:

اجازة ميثاق تأسيس مجلس دول البحر الأحمر والخليج:

اجاز قطاع الحكم والإدارة ، بمجلس الوزراء برئاسة الوزير خالد عمر يوسف، ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن 2020م. والذي يهدف إلى رفع مستوى التعاون والتفاهم في العديد من النواحي الأمنية والاقتصادية والاستثمارية، وغيرها وتنسيق المواقف السياسية بين الدول الأعضاء، بما يخدم مصالحها في المحافل الدولية.

الدستور الأردنية:

وزير الدّاخليّة يعلن بدء التشغيل الكامل لمركز حدود جابر اعتباراً من صباح يوم الأحد المقبل:

قال وزير الداخلية مازن الفرّايه إنه وبناءً على توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال زيارته لمركز حدود جابر في الثامن من تموز، وبعد إجراء الترتيبات الميدانيّة الكاملة مع الجانب السّوري، سيبدأ اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق للأول من آب التشغيل الكامل لمركز حدود جابر.

وستشمل الإجراءات الجديدة ما يلي: أوّلاً: إلغاء نظام النقل التّبادلي (back to back) للبضائع والركّاب ثانياً: السّماح للحافلات بالعبور إلى الجانب السّوري والعودة منه ثالثاً: السّماح بمغادرة الأشخاص من مختلف الجنسيّات إلى سوريا دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من الجانب الأردني. رابعاً: السمّاح لمركبات السفريات الخارجية بالعمل بين البلدين بمعدل 100 مركبة يوميّاً. خامساً: السّماح لحافلات الترانزيت القادمة من سوريا إلى المملكة العربية السعوديّة بالعبور شريطة التسجيل على منصّة (توكّلنا) الخاصّة بالجانب السعودي والمعتمدة لتلقّي مطاعيم كورونا.

الزمان العراقية:

بيلوسي تعلن عن دعم أمريكي لإجراء الانتخابات العراقية في موعدها  :

التقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي،Hls  الأربعاء، رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، في إطار زيارته الحالية إلى واشنطن و  أكدت بيلوسي «دعم الكونغرس الأميركي جهود الحكومة العراقية الساعية إلى إنجاح انتخابات تشرين الأول المقبلة». وشددت بيلوسي أيضاً على «أهمية استمرار التعاون الثنائي في مجال مكافحة جائحة كورونا، واستمرار الولايات المتحدة في تقديم الدعم للشعب العراقي من خلال المساهمة في توفير اللقاحات».  

فيما بحث الكاظمي مع رئيسِ مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس سبل إسناد جهود الحكومة العراقية في الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد. وأكد الكاظمي خلال لقائهِ مالباس في مقر إقامتهِ بواشنطن ضرورة الإسراع في صرف أكثر من مليار دولار المتوفرة كقروض للبنكِ الدولي لدعم الحكومة في مشروعات جاهزةٍ للتنفيذ داخل العراق.

عكاظ السعودية:

14 مليون شجرة «مانجروف» تزيّن سواحل المملكة:

نجح المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر في زراعة 14.6 مليون شجرة شوري المعروفة بمسمى «المانجروف»، على امتداد سواحل البحر الأحمر والخليج العربي.

وأكد المركز أن غابات الشوري تحظى باهتمام وأولوية ضمن مشروعات المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ووزارة البيئة والمياه والزراعة، كونها ذات أهمية بالغة في تعزيز التنوع الإحيائي بالمناطق الساحلية للمملكة. مشيراً إلى أن نجاحه يأتي ضمن مجموعة من مشروعات الاستزراع والتشجير للبيئات الساحلية بالمملكة الهادفة لتنمية الغطاء النباتي وتحقيق الاستدامة البيئية. وبين المركز أن هذه المشروعات البيئية نتج عنها زراعة 9 ملايين شجرة شوري بنهاية عام 2020، وفي العام الحالي 2021 نجح المركز في زراعة 3 ملايين شجرة، كما أسهمت شراكة المركز مع القطاع الخاص في إطار المسؤولية الاجتماعية في زراعة 3.6 مليون شجرة شوري، ويجري حالياً زراعة مليوني شجرة.

الجريدة الكويتية:

الكويت تدين بأشد العبارات استمرار تهديد أمن المملكة واستهداف المدنيين من قبل مليشيا الحوثي:

أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها بأشد العبارات لاستمرار تهديد أمن المملكة العربية السعودية، واستهداف المدنيين والمناطق المدنية فيها واستقرار المنطقة من قبل مليشيا الحوثي عبر إطلاق صاروخين بالستيين وطائرة مسيرة باتجاه المناطق الجنوبية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان لها اليوم: «إن مثل هذه الممارسات العدوانية والإصرار عليها وتجاهل جهود المجتمع الدولي لإنهاء الصراع الدائر في اليمن واستهداف المدنيين، تشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي والإنساني، الأمر الذي يتطلب تحرك المجتمع الدولي السريع والحاسم لمحاسبة مرتكبيها».

ربما يعجبك أيضا