اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسى: اللبنانيون قادرون على النهوض بوطنهم من كبوته

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رسالة إلى الشعب اللبناني الشقيق، مؤكدا أن «أيادي مصر ممدودة إلى المجتمع الدولي، للتكاتف وتسخير كل إمكاناتنا من أجل دعم لبنان، وبناء مستقبل أفضل لشعبه»، لافتا إلى «لبنان، الذى كان دائما منارة للثقافة والفن والفكر، ورافدا مهما من روافد الإبداع العربي، لا يزال قادرا بعزيمة أبنائه على النهوض من الكبوة الحالية، والعودة مجددا، ليكون مزدهرا وفريدا، كما نحب أن نراه».

جاء ذلك في كلمة الرئيس، أمس، خلال مشاركته، عبر الـ«فيديو كونفرانس»، في المؤتمر الدولى الثالث لدعم الشعب اللبناني، الذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة، بمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.

كما أشار الرئيس إلى الجهود التي تبذلها مصر منذ وقوع حادث مرفأ بيروت العام الماضى، وذلك لتوفير السلع الإستراتيجية والدعم للبنية التحتية للدولة اللبنانية، لإعادة تأهيل المباني التي تضررت من الانفجار، والتي كان آخرها وصول سفينة حربية مصرية إلى بيروت، الشهر الماضي، محملة بما يزيد على 300 طن من هذه الاحتياجات للجانب اللبناني.

المرصد الليبية:

المستشار صالح: الحاسي هو الممثل القانوني لهيئة الرقابة الإدارية حتى البث بملف المناصب السيادية

أكد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح في خطاب موجه إلى كل من رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة و النائب العام  الصديق الصور ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير ووزير المالية خالد المبروك أن عبد السلام محمد سعد الحاسي هو الممثل القانوني بصفته رئيس لهيئة الرقابة الإدارية  حتى يتم البث في ملف المناصب السيادية وفقًا للاتفاق السياسي. المستشار صالح وفي خطابه، طالب وضع ماسلف ذكره موضع التنفيذ وفقًا لاختصاصه.

ولفت رئيس البرلمان إلى أن الحاسي ممثل لرئيس هيئة الرقابة الإدارية بالإشارة إلى الأحكام القانون رقم “20”لعام 2013 بإنشاء هيئة الرقابة الإدارية وبناء على القرارات الصادرة عن السلطة التشريعية أرقام “78” لعام 2013 و”8″ لعام 2017 و”10″ لعام 2019.

الشروق التونسية:

رسمي: مروان العباسي رئيسا للحكومة الجديدة

علمت الشروق محافظ البنك المركزي مروان العباسي سيكون رئيسا للحكومة الجديدة. ومن المنتظر ان يعلن رئيس الجمهورية خلال الساعات القادمة بشكل رسمي عن هذا القرار. ويعتبر مروان العباسي من ابرز  الخبراء في مجال المال والاقتصاد وادار باقتدار كبير البنك المركزي خلال فترة صعبة.

السوداني السودانية:

وزير الخارجية الأمريكية يجري نقاشاً مع د. حمدوك حول الأوضاع الإثيوبية

أجرى وزير الخارجية أنطوني ج. بلينكين، اليوم، اتصالاً مع رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، لمناقشة القضايا والمخاوف المُشتركة في إثيوبيا، نسبةً لاتّساع دائرة المواجهات المسلحة التي امتدّت إلى إقليمي الأمهرة والعفر في إثيوبيا، بإضافة إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في إقليم التيغراي، وعن عودة القوات الإريترية ودخولها إثيوبيا، وهي مجمل أوضاع تؤثر على الاستقرار الإقليمي في القرن الأفريقي.

واتفق الوزير بلينكين ورئيس الوزراء د. حمدوك، على بذل الجهود وتشجيع جميع الأطراف للانخراط في مفاوضات من أجل وقف إطلاق النار، والدخول في حوار سياسي شامل للحفاظ على وحدة وسلامة الدولة الإثيوبية، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية بالكامل إلى المُحتاجين.

اتصال بلينكين، يعتبره مراقبون، إشارة مرور خضراء من واشنطن إلى حمدوك؛ للمُضِي قُدُماً في مبادرته لرأب الصدع في إثيوبيا. وجاء اتصال الوزير الأمريكي عقب المباحثات التي أجرتها المسؤولة الأمريكية الرفيعة سامانثا باور مع د. حمدوك، حيث تمت مناقشة الأزمة الإثيوبية بينهما.

الدستور الأردنية:

اعتماد 3 جامعات أردنية لدراسة الطلبة القطريين

قالت وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية إن 3 جامعات أردنية اعتمدت رسميا في قوائمها الجديدة للطلبة القطريين الراغبين بالدراسة في الخارج. وأوضحت الوزارة في آخر تحديث لقائمة الجامعات الجديدة المعتمدة في الخارج نشرت على موقعها الرسمي، ان الجامعات المعتمدة هي الأردنية، العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة البلقاء.

وأشارت إلى أن الجامعات المعتمدة رسميا من قبلها لدراسة الطلبة القطريين بمرحلة البكالوريوس سواء من حيث الابتعاث الحكومي أو على النفقة الخاصة، في حين أن جامعة العلوم والتكنولوجيا معتمدة أيضا لمرحلة الدراسات العليا على النفقة الخاصة للطلبة.

الزمان العراقية:

صعود مرتقب لأسعار النفط في ظل إضطرابات مقلقة بحوض الخليج:

توقع خبير نفطي ،صعود مرتقب لاسعار النفط ووصولها عند عتبة 80  دولارا للبرميل الواحد نتيجة مؤشرات وعوامل في ظل تحركات مقلقة في حوض الخليج التي ربما تؤثر على وصول إمدادات الخام بيسر إلى الأسواق العالمية، مؤكدا أن العراق يحقق فائضا من عمليات تصدير الخام يفوق ما مخطط له في موازنة العام الجاري.

وقال بيوار خنس إن العراق يحقق إيرادا من مبيعات النفط غير مخطط له في موازنة العام الجاري، وبالتالي فأن هذه المبالغ ستسهم بسد العجز الحالي، واقترح إنشاء صندوق للزيادة المتحققة من المبيعات البالغة 24 دولارا من اجل منع تبديد الأموال والاستفادة منها بتطوير المشاريع في المحافظات التي بحاجة إلى دعم حكومي، ومضى إلى القول إن الحكومة تصدر بمعدل يومي ثلاثة ملايين و250 ألف برميل، بسعر 74 دولارا للبرميل الواحد وأن نفط البصرة الخفيف يباع أكثر من خام برنت ،ولذلك يجب الاستفادة من هذه الأسعار أو الزيادة المتوقعة في عمليات تطوير الحقول والآبار النفطية، متوقعا صعود مرتقب لأسعار النفط ووصولها عند عتبة 80 دولارا للبرميل الواحد نتيجة مؤشرات وعوامل عدة من بينها تحركات مقلقة في منطقة حوض الخليج وقبلها تعرض ناقلة نفط إسرائيلية لاعتداء قبالة سلطنة عمان، أدى لمقتل اثنين من طاقمها فضلا عن البحث عن طاقم سفينة تعرضت للاختطاف قبالة ساحل الإمارات، وتابع أن هذه التهديدات تشكل عائقا على وصول الإمدادات النفطية إلى السوق العالمية وبفعل تلك المخاوف قد ترتفع الأسعار عن معدلاتها الحالية نتيجة عدم استقرار الأوضاع في منطقة حوض الخليج.

عكاظ السعودية:

مصادر: حكم نهائي بالبراءة في حادثة رافعة الحرم:

أكدت مصادر خاصة لـ«عكاظ» أن محكمة الاستئناف صادقت (الاربعاء)، على الحكم الصادر ببراءة جميع المتهمين في قضية رافعة الحرم ليصبح الحكم نهائيا وبه يتم إسدال الستار على قضية نالت اهتمام الرأي العام على مدى سنوات.

وكانت محكمة مكة الجزائية أصدرت في ربيع الآخر الماضي حكما للمرة الثالثة يقضي ببراءة 13 متهماً في قضية رافعة الحرم بينهم مجموعة بن لادن، وأوضحت الدائرة القضائية أنه لم يظهر لها سوى ما أجرته وحكمت به بالبراءة وقررت إصدار صك جديد بمضمونه وإرساله لمحكمة الاستئناف لتقرير ما تراه.

وكانت محكمة الاستئناف رصدت 6 ملاحظات على حكم البراءة السابق، وجاء من بين أبرز الملاحظات أن سقوط الرافعة واقع ثابت ونتجت عنه وفيات وإصابات ولا يمكن للمتهم الرئيسي والآخرين إنكار ذلك، وأن الشركة المسؤولة عن المشروع وبقية المتهمين يتحملون الإجراءات المتخذة لضمان سلامة الرافعة الضخمة وسلامة مرتادي بيت الله الحرام من خطرها، ولا يلتفت لمبرراتهم المقدمة للمحكمة، وفي وقت لاحق تمت معالجة الملاحظات.

ورفضت المحكمة طلب المدعي العام إلزام مجموعة بن لادن بدفع ديات المتوفين وأروش المصابين وقيمة التلفيات، مؤكدة أنه لا علاقة للمدعي العام بالحقوق الخاصة. وأجابت الدائرة القضائية على ما ورد من ملاحظات وتمسكت بحكم البراءة حتى تقرر المصادقة عليه.

الجريدة الكويتية:

«شيشة المقاهي» مسموح بها:

في تفسير من شأنه إلغاء قرار بلدية الكويت، الذي اتخذته في مارس العام الماضي، بمنع تقديم الشيشة في المطاعم والمقاهي، بناءً على قرارات وزارة الصحة، أكدت مصادر في مجلس الوزراء، لـ «الجريدة»، أن تقديم المقاهي الشيشة للزبائن ليس ممنوعاً، على أن يتم وفقاً للاشتراطات الصحية.

وأضافت المصادر أن قرار المجلس، الصادر في 26 يوليو الماضي، نص على فتح جميع الأنشطة، باستثناء التجمعات، بما فيها إقامة المؤتمرات وحفلات الزفاف والمناسبات الاجتماعية، «ولم يصدر أي قرار بشأن منع تقديم الشيشة للزبائن في الأماكن المخصصة».

ربما يعجبك أيضا