اهتمامات الصحف السعودية اليوم الأحد

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الأحد، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

صحيفة الرياض.. بقعة خضراء

وحسب “واس” قالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان (بقعة خضراء) : عندما أطلت رؤية 2030 على المجتمع السعودي للمرة الأولى في صيف 2016، وأعلنت أهدافها العامة، لم تقتصر هذه الأهداف على إعادة بناء الاقتصاد الوطني، وتنويع مصادر الدخل، وإحداث نهضة اجتماعية وثقافية في أوساط المجتمع و يأتي مشروع “الرياض الخضراء” في مقدمة تلك المشروعات، التي حرصت عليها الرؤية، بقدر حرصها على مشروعات تطوير الاقتصاد ونهضة المجتمع، هذا المشروع نال من الاهتمام الرسمي للدولة القدر الكافي لنجاحه وانتشاره وأيضاً تعميمه مستقبلاً، وتجسد هذا الاهتمام “أولاً” عندما دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز شخصياً في 2019 ضمن أربعة مشروعات كبرى في العاصمة، و”ثانياً” عندما أشرفت عليه لجنة المشروعات الكبرى برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


وأردفت: مشروع “الرياض الخضراء” نجح في رسم صورة نموذجية لعاصمة المملكة، وهو قادر -بعد اكتماله- لتحويلها إلى بقعة ضخمة خضراء عملاقة، تنعم بالمناظر الجميلة الخلابة، والهواء النقي الصافي، فضلاً عن الراحة ورفع جودة الحياة، وهذا كفيل بتحقيق هدف آخر، تسعى إليه الرؤية، وأعلنه ولي العهد، بأن تصبح الرياض من أكبر عشر مدن اقتصادية في العالم.


واختتمت : المشروع لن يترك شبراً في العاصمة، إلا ويصل إليه، فهو يغطي كل أنحاء العاصمة، مثل الشوارع والطرق وجميع الأحياء السكنية، وتأسيس حدائق كبرى، ومتنزهات، والمنشآت التعليمية والأكاديمية والصحية والعامة.

صحيفة اليوم.. حماية التنمية.. الواجب والمسؤولية

من جانبها قالت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان (حماية التنمية.. الواجب والمسؤولية): أن ما صرح به مصدر مسؤول بالـنيابة الـعامة أن التحقيقات مع أربعة متهمين في قضية غسل أموال أحدهم «مواطن» والآخران «وافدان»، أثبتت قيام المواطن بالاتفاق مع الـوافدين وذلـك بتمكينهم من الحسابات البنكية لكياناته الـتجارية من أجل تحويل أموال غير مشروعة لخارج المملكة، بطريقة غير نظامية، مقابل أجرة شهرية قدرها 30 ألـف ريال، مما يعد مجرما وفق المادة الثانية من نظام مكافحة غسل الأموال، وأنه قد تضمن منطوق الحكم مصادرة قيمة مماثلة للأموال غير المشروعة والمهربة للخارج والبالغة أكثر من 140 مليون ريال، هنا نحن أمام مشهد يتجدد من جهود حماية الاقتصاد والتصدي لأوجه الفساد بمختلف أشكالها.


وأضافت: حين نعود للورشة التي عقدتها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة» بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي أمس، ورشة عمل -عبر الاتصال المرئي- بعنوان «الإفصاح والشفافية وتعارض المصالـح» ، بمشاركة منسوبي الهيئة جرى خلالها مناقشة أهدافها ومحاورها من بيان أهمية الشفافية والإفصاح، والتعريف بمفهوم تعارض المصالح وأهميته في مكافحة الفساد.. نقف هنا أمام تفنيد آخر في أن الإخلال بالشفافية المطلوبة في مصادر الأموال يندرج كأحد أوجه الفساد التي ترتبط أيضا بحجم وعي المجتمع والـذي يأتي الـسلاح الأهم في مكافحة الـفساد وحماية مسيرة التنمية الوطنية.

وجاءت أبرز العناوين السعودية لليوم كالآتي: –

  • القيادة تهنئ رؤساء الهند والكونغو وكوريا وأمير ليختنشتاين.
  • أمير القصيم يشيد بمشروع الغطاء النباتي بسبخة الطرفية وغويمض.
  • وزارة الدفاع شريك أساسي في معرض الدفاع العالمي 2022.
  • ختام تمرين بحري بين القوات السعودية والهندية.. والتخطيط لتمرين مع باكستان.
  • المملكة تدعم اليمن بـ 240 طنًا من التمور.
  • سكان العاصمة يتفاعلون مع «الرياض الخضراء».
  • مصادرة 140 مليوناً من أربعة جناة وسجنهم 24 عاماً.
  • تأهيل الموظفين لضبط الممارسات المخلة في نظام المنافسات.
  • 63 يوماً للوصول إلى المناعة المجتمعية ضد كورونا.
  • استقبال أول أفواج المعتمرين من الخارج.
  • نشر خمسة آلاف جندي أميركي بأفغانستان.
  • حاكم مصرف لبنان: لا أحد يدير البلد.
  • مسؤول إسرائيلي يحذّر من التصعيد في غزة.

ربما يعجبك أيضا