اهتمامات الصحف السعودية لليوم الثلاثاء

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

صحيفة الرياض .. الانطلاق إلى الفضاء

حسب “واس” قالت صحيفة “الرياض” -في افتتاحيتها بعنوان (الانطلاق إلى الفضاء)- طرقت المملكة أبواب عهد جديد، تخترق فيه الفضاء الرحب، متسلحة بأحدث التقنيات التي تمكنها من جمع بيانات عالية الدقة، تستفيد منها في إجراء الأبحاث والدراسات العلمية في العديد من المجالات، وستكون البداية عن النظم البيئية للأرض والمحيطات، ورسم خرائط مفصلة للبيئات الأرضية، فضلاً عن مراقبة صحة الغطاء النباتي وحالته، واستكشاف الأنظمة البيئية الساحلية والشعاب المرجانية، وتطوير أبحاث الزراعة الدقيقة وستكون حزمة الاستفادات واقعاً مُعاشاً عندما تطلق جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) وشركة سباير المتخصصة في تزويد وتحليلات البيانات والخدمات الفضائية، نهاية العام الميلادي المقبل، القمر الاصطناعي البحثي “كاوست كيوب سات” ليكون الأول من نوعه في المملكة والأكثر تطوراً من الناحية التكنولوجية، من خلال اعتماده على جهاز التصوير فوق الطيفي المدعوم بقدرات متقدمة في المعالجة والذكاء الاصطناعي.


ورأت الصحيفة أن مثل هذه التقنيات لطالما احتكرها الغرب واحتفظ بأسرارها لعقود طويلة، حتى تكون له الغلبة في هذا المجال، واليوم ومع تحقيق متطلبات رؤية 2030 تعلن المملكة عن نفسها وتشارك الغرب هذه التقنيات بكل ثقة واقتدار، في مسعى منها أن تبدأ من حيث انتهى الآخرون، والوصول إلى بيانات ومعلومات تستفيد منها في تطوير العديد من مجالات الاقتصاد ومراقبة البيئة، وتحسين معيشة الناس، ودعم مبدأ جودة الحياة، فضلاً عن إيجاد حلول علمية للعديد من مشكلات البشر عبر إيجاد براءات اختراع وابتكارات، يمكن أن تصبح منتجات تباع في الأسواق العالمية.


وختمت الصحيفة بالقول: تصدّر “كاوست” و”سباير” لإطلاق هذا القمر بهذه الإمكانات المتقدمة ما هو إلا بداية قوية لسلسة تعاونات أكثر عمقاً وتوسعاً تطال مجالات أخرى غير البيئة، وهو ما يحقق هدفاً رئيساً دعا إليه سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عندما عبر بالتزامن مع إطلاق رؤية 2030 في صيف 2016 عن أمنياته أن يكون للمملكة جيل كامل من التقنيين الذين يعتمدون البحث العلمي أساساً لتطوير الحياة في المملكة والارتقاء بها في جميع المجالات.

صحيفة اليوم.. بلاد الحرمين .. والتاريخ الإنساني


قالت صحيفة “اليوم” -في افتتاحيتها بعنوان (بلاد الحرمين.. والتاريخ الإنساني)- تباينت الظروف التي من شأنها زعزعة أمن واستقرار دولـة أو منطقة فهناك الـظروف الاقتصادية وهناك التشعبات السياسية التي تعاني منها مناطق تطغى فيها فوضى الأولويات وانقسام الآراء وكذلك تدخل الأطراف الخارجية والأيادي العابثة، وفي المحصلة النهائية تكون الـظروف الإنسانية أولـى ضحايا تلـك الأحداث المؤلمة في ظاهرها والغامضة في مصيرها.. وبين هنا وهناك..يختلف الـزمان والمكان.. وتبقى الحقيقة الثابتة عبر التاريخ في موقف المملكة الراسخ والداعي دوما لكل ما من شأنه حفظ الأنفس البشرية وحماية الأوضاع الإنسانية.


وأضافت الصحيفة، بالعودة للأوضاع الراهنة في أفغانستان وما شهدته من تطورات متسارعة وخطيرة ألـقت بظلالـها على الأوضاع الأمنية في البلاد يأتي بيان الحكمة وصوت العقل ونبض السلام متجسدا فيما أعلنته وزارة الخارجية عن أن المملكة تتابع باهتمام الأحداث الجارية في أفغانستان الشقيقة وتأمل في استقرار الأوضاع فيها بأسرع وقت، كذلك أن المملكة تأمل من حركة طالبان وكافة الأطراف الأفغانية أن تعمل على حفظ الأمن والاستقرار والأرواح والممتلـكات، وتؤكد في الـوقت ذاته وقوفها إلـى جانب الشعب الأفغاني الشقيق وخياراته التي يقررها بنفسه دون تدخل من أحد.


وختمت: المملكة هي التي قدمت لعقود طويلة دعما لا محدودا في الجانب التنموي والإغاثي والإنساني للشعب الأفغاني الشقيق، من منطلق دورها الإنساني تجاه هـذا البلد الإسلامي العزيز. فهي تأمل في ذات الـوقت ألاَّ يطول الـوقت حتى يعود لأفغانستان أمنها واستقرارها وفق عملية سياسية تتسع للجميع ولا تقصي أحدا.. انطلاقا من حرص بلاد الحرمين الشريفين على الاستقرار الإقليمي والدولي وهو الهدف الذي يجد أقصى الجهود والمبادرات كنهج تاريخي يلتقي مع المكانة القيادية الرائدة للمملكة في المجتمع الدولي إجمالا والعالم الإسلامي على وجه التحديد.

صحيفة البلاد.. الحصانة المجتمعية


من جانبها ذكرت صحيفة البلاد في افتتاحيتها بعنوان ( الحصانة المجتمعية ): مجدداً أكدت وزارة الصحة فاعلية ومأمونية اللقاحات المعتمدة في المملكة، وبالتالي أهمية الحصول على الجرعتين للوقاية من مضاعفات فيروس كورونا (كوفيد 19) خاصة متحور دلتا سريع الانتشار، وهذا التأكيد وما رافقه من دعوة للتحصين المقرر كاملاً ، يعكس المستوى الفائق من الرعاية الصحية والوقائية الكاملة التي توفرها المملكة بأفضل الإمكانات والتنظيم ، والمتابعة الدقيقة لكل ما يتعلق بسلامة وصحة المواطنين والمقيمين منذ تفشي جائحة كورونا على مستوى العالم.


وختمت بالقول تواصل المملكة تحقيق درجات التعافي الاقتصادي في مختلف الأنشطة وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وترسيخ الوعي المجتمعي بها ، باعتبارها خط الدفاع الأول للوقاية من عدوى الجائحة ، مما يستلزم المزيد من الالتزام واستمرار المحافظة على ذلك في السلوك الفردي والسياق العام للمجتمع ، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها العالم من متحورات الفيروس وما يفرضه من تداعيات صحية واقتصادية في العديد من الدول التي تحاول منظوماتها الصحية والاقتصادية التقاط الأنفاس جراء وطأة تفشيه.

وجاءت أبرز العناوين السعودية لليوم كالآتي:-

  • الملك يجري اتصالاً بتبون ويوجه بدعم الجزائر.
  • الملك وولي العهد يهنئان رئيسي إندونيسيا والجابون بذكرى الاستقلال.
  • أمير مكة يتابع مستجدات معرض الدفاع العالمي.
  • أمير تبوك يدشن ويتفقد عدداً من المشروعات التنموية.. اليوم.
  • سعود بن نايف يلتقي نائب رئيس البعثة الأميركية.
  • أمير جازان: القيادة هيأت متطلبات التحصيل التعليمي الجيد.
  • أمير نجران يوجه بتقديم تسهيلات للنحالين.
  • فيصل بن خالد: الجامعات مطالبة برفع مستوى الوعي.
  • أمير القصيم: التحول الصحي أولوية في رؤية 2030.. والأمن الفكري ضرورة.
  • أمير الرياض بالنيابة يستقبل مدير السجون.
  • الصحة: ننصح بأخذ جرعتين للوقاية من «متحور دلتا».
  • تحركات تعليمية لعودة آمنة.
  • البدء بمرحلة إنشاء مستشفى وكلية طب بجامعة الأمير محمد بن فهد.
  • الصمـت الخـائـف.. يعـُم كــابــول.
  • اجتماع أوروبي حول أفغانستان.. اليوم.
  • الاتهام يطال أميركا في انهيار أفغانستان.
  • لبنان.. يستند على عكار.
  • الكاظمي: معركتنا ضد الفساد مستمرة.
  • «دلتا» يستنفر دول العالم.
  • بايدن: انهيار الحكومة الأفغانية كان أسرع من المتوقع.

ربما يعجبك أيضا