اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية:

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة المثمرة التي تربطها بدولة اليابان الصديقة، ذات الحضارة والقيم العريقة، مؤكدا اهتمام مصر وحرصها على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين نحو آفاق أرحب في العديد من المجالات، خاصة التنموية والاقتصادية والاستثمارية، وجذب المزيد من الاستثمارات اليابانية استغلالا للفرص الاستثمارية العريضة في مصر حاليا في مختلف القطاعات، أخذاً في الاعتبار ما تتمتع به الشركات اليابانية من سمعة طيبة، وخبرة تكنولوجية وجودة صناعية متقدمة.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس موتيجى توشيميتسو، وزير خارجية اليابان، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير الياباني بالقاهرة ماساكي نوكي.

وتوافقت وجهات النظر بين البلدين إزاء أهمية العمل على التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة، مع تأكيد ضرورة استمرار التشاور والتنسيق بين الجانبين في مختلف الأطر والمحافل الدولية، خاصةً فيما يتعلق بالجهود المشتركة للتحضير للدورة المقبلة من القمة اليابانية الإفريقية «تيكاد» فى تونس خلال العام المقبل، ترسيخا لنجاح الرئاسة المشتركة بين مصر واليابان للدورة السابعة من قمة التيكاد، التي انعقدت في مدينة يوكوهاما عام ٢٠١٩.

المرصد الليبية:

5+5 تخاطب الرئاسات الـ3 والمبعوث الأممي بشأن تجميد الاتفاقيات العسكرية مع تركيا وروسيا:

بعثت لجنة الـ10 العسكرية المشتركة 4 مخاطبات رسمية إلى رؤساء مجلس النواب والمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية بالإضافة للمبعوث الأممي. وجاء في أول المخاطبات الموجهة للرئاسات الـ3، أن اللجنة تدارست في جلستها الأخيرة في مدينة سرت في الـ14 من أغسطس الجاري الوضع الأمني في البلاد وما يؤثر بشكل مباشر على خطط عمل اللجنة في إبعاد شبح الحرب وعودة الأمن والاستقرار. وأشارت المخاطبة إلى  ملاحظة العديد من الأجهزة والأجسام المدنية والعسكرية ممن تم تكليفها بمهام أو منحها صلاحيات عسكرية وأمنية خاصة متداخلة وتتبع جهات مختلفة المجلس الرئاسي والقائد الأعلى ووزير الدفاع من دون وضع حدود واضحة لواجباتها ومهامها.

ونوهت اللجنة إلى ما ورد في الفقرة الثانية من البند الثاني من الاتفاق فيما يخص خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية برا وبحرا وجوا وتجميد العمل بالاتفاقيات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي وخروج الأطقم التدريبية.

وبالاستناد لكل ما تمت الإشارة إليه أو التنويه بشأنه فقد طالبت اللجنة تجميد العمل بجميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم العسكرية مع أي دولة أجنبية أو كيان أجنبي في جميع أنحاء ليبيا من دون استثناء وخاصة مذكرات التفاهم مع تركيا وروسيا وإعلان ذلك رسميا.

وأضافت المخاطبة إن هذا يجب أن يتم إلى حين انتخاب رئيس دولة مباشرة من الشعب وحتى تتمكن اللجنة من البدء في إجراءات تنفيذ خروج جميع المرتزقة والمقاتلين والقوات الأجنبية ومغادرتها البلاد في وقت تم فيه توجيه المخاطبة الرابعة إلى المبعوث الأممي.

السوداني السودانية:

وزير الطاقة يدعو الولايات المتحدة لدعم قطاع الكهرباء:

بحث وزير الطاقة والنفط جادين علي عبيد مع القائم بالأعمال الأمريكي لدى الخرطوم التحديّات التي تعترض قطاعي الكهرباء والنفط في السودان. وأمّن اللقاء على سبل التعاون في مجال الطاقة والطاقات المتجدّدة وعلى رأسها الطاقة الشمسية وحاجة السودان الكلية للطاقة الكهربائية، بجانب تحديات الصناعة النفطية بالسودان.

وشدّد جادين علي عبيد على أهمية الطاقات المتجدّدة كطاقة الشمس التي تعدّ صديقة للبيئة.

ودعا الولايات المتحدة الأمريكية إلى تقديم العون للسودان في قطاع الكهرباء للنهوض به وسدّ الحاجة من الطاقة الكهربائية بتوفير الاسبيرات والتمويل.

الدستور الأردنية:

وزير الخارجية يبحث اليوم مع نظيره التركي المستجدات الإقليمية:

يلتقي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، وزير خارجية جمهورية تركيا مولود جاويش أوغلو، لبحث سبل توسعة آفاق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة والمستجدات الإقليمية.

الزمان العراقية:

الصحة تحذّر من التهاون: لا نستبعد ظهور موجة جديدة لكورونا:

جددت وزارة الصحة دعوتها إلى المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا لان أي تهاون قد يؤدي إلى ظهور موجة جديدة. وسجل العراق أمس 8830 إصابة بكورونا وشفاء 9246 حالة وبواقع 68 وفاة جديدة. وأكد الموقف الوبائي اليومي، أمس، أن عدد الفحوصات المختبرية التي أجرتها الوزارة لعينات مشتبه إصابتها بالفيروس بلغت 42 ألفا، حيث تم رصد 8830 إصابة بفيروس كورونا في عموم المحافظات، وأضاف أن الشفاء بلغ 9246 حالة وبواقع 68 وفاة جديدة، وتابع أن أكثر من 108 ألف شخص تلقى جرعات اللقاح المضاد في مراكز الوزارة المنتشرة في بغداد والمحافظات.  

عكاظ السعودية:

رأي: الشعب الأفغاني يصنع مستقبله.. بلا تدخل:

لم تكن المملكة بعيدة عن الشعب الأفغاني خصوصاً إبان الظروف الصعبة المتواصلة التي مر بها خلال العقود الماضية فضلاً عن حرصها على إحلال السلام والأمن والاستقرار في أفغانستان التي دمرتها الحروب وتعزيز ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال.. كما حرصت المملكة على دعم عملية السلام والمصالحة في أفغانستان انطلاقاً من حرصها على تحقيق آمال وتطلعات الشعب الأفغاني الشقيق في تحقيق السلام الدائم، واستعادة الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار. وعندما تعلن وزارة الخارجية أن المملكة تتابع باهتمام الأحداث الجارية في أفغانستان وتأمل في استقرار الأوضاع فيها بأسرع وقت فإنها تكرس السياسة السعودية التي تحرص على أن ينعم الشعب الأفغاني بالسلام والأمن كغيره من الشعوب الأخرى كون الشعب الأفغاني المسلم سئم من عقود الحرب والدمار التي أحرقت الأخضر واليابس في هذه الدولة الإسلامية العضو في منظمة التعاون الإسلامي، وانطلاقاً من حرصها على الشعب الأفغاني في ظل المعطيات والمستجدات فإنها تأمل أن تضع جميع المكونات الاجتماعية والقبلية، والأطياف السياسية، والمؤسسات المدنية والعسكرية مصلحة الشعب الأفغاني فوق أي اعتبار ويعلو صوت الحكمة في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به بلادهم، وأن يعمل الجميع جنبا إلى جنب لتجنب منع تدهور الأوضاع الأمنية.‏والمملكة التي كانت -ولا تزال- حريصة على تكريس السلام والأمن تأمل أن تعمل حركة طالبان وكافة الأطراف الأفغانية على حفظ الأمن والاستقرار والأرواح والممتلكات، وتؤكد مجددا وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني الشقيق وخياراته التي يقررها بنفسه دون تدخل من أحد، وألا يطول الوقت حتى يعود لأفغانستان أمنها واستقرارها وفق عملية سياسية تتسع للجميع ولا تقصي أحداً.

الجريدة الكويتية:

المضف: لا «أونلاين» للتعليم العام واختبارات جميع المراحل ورقية:

كشف وزير التربية، د. علي المضف، عن تخصيص جزء من زمن الحصة الدراسية للأنشطة والمهارات التفاعلية، موضحا أنه تم تحديد زمن الحصة بساعة، بعد التنسيق مع التواجيه الفنية للمواد الدراسية، بهدف تعويض الطلاب عن الفاقد التعليمي الذي تسبب فيه إغلاق المدارس على مدار عام ونصف العام.

وشدد على أن الاختبارات ستكون ورقية لجميع المراحل، كما أنه «لا عودة للتعليم أونلاين»، حيث حددت الخطة عدد الحصص الدراسية لطلاب المرحلة الابتدائية بـ 5 حصص، بينما ستكون هناك 6 حصص لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في المواد الدراسية الأساسية مثل اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والعلوم، والرياضيات، والحاسب الآلي، على أن يكون دوام الطلبة مقسما إلى مجموعتين، بالتناوب ليكون دوام كل مجموعة في يوم واليوم الذي يليه راحة.

ربما يعجبك أيضا