اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

وزير الدفاع يختتم زيارته لموسكو:

عاد إلى أرض الوطن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والوفد المرافق له بعد انتهاء زيارته الرسمية لجمهورية روسيا الاتحادية والتي استغرقت عدة أيام لحضور الاجتماع السابع للجنة العسكرية المصرية ــ الروسية المشتركة بالعاصمة موسكو. 

وقام القائد العام للقوات المسلحة بحضور مراسم الافتتاح الرسمي للمنتدى الدولي العسكري الفني (الجيش 2021) بمعرض الجيش الروسي، الذي تضمنت فعالياته افتتاح رسمي لمنتدى المباريات الحربية في روسيا.

والتقى الفريق أول محمد زكى مع سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر وزارة الدفاع الروسية وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني للبلدين.

وعقب مراسم الاستقبال ترأس الوزيران جلسة مباحثات تناولت آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة في البلدين .

وأكد الفريق أول محمد زكي خلال انعقاد الجلسة العامة الختامية للاجتماع السابع للجنة العسكرية اعتزاز مصر بعلاقاتها الراسخة مع جمهورية روسيا الاتحادية، معربا عن تطلع القوات المسلحة المصرية إلى دعم آفاق وأوجه التعاون العسكري المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

المرصد الليبية:

نائب السفير الأمريكي يبحث مع السايح استمرار الدعم الأمريكي لانتخابات ليبيا المقبلة:

التقى نائب رئيس بعثة السفارة الأمريكية ليزلي أوردمان وممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في ليبيا جون بينيل في طرابلس أمس الثلاثاء مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد الدين السايح. اللقاء ناقش بحسب تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” استمرار الدعم الفني الأمريكي للانتخابات المقبلة في ليبيا.

كما التقى أوردمان وبينيل، مع مدير الإدارة العامة للعمليات الأمنية بوزارة الداخلية العميد علي النويصري. اللقاء ناقش بحسب تغريدة للسفارة الأمريكية نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عمل الوزارة من أجل ضمان أن الليبيين يمكنهم التصويت بأمان وحرية يوم الانتخابات.

السوداني السودانية:

موقع استخباراتي: “إف بي آي” يحصل على إذن للوصول لأرشيف جهاز الأمن والمخابرات السوداني:

قال موقع “افريكا إنتليجنس” المختص بشؤون الاستخبارات في أفريقيا، إن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI) حصل على اذن  خاص بالاطلاع على أرشيف جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني “السابق”، الذي تحاول العديد من أجهزة الاستخبارات الاقليمية والعالمية الوصول إليه منذ فترة.

وتمكن 3 من كبار ضباط “إف بي آي” الأمريكية، تمكنوا من الحصول على تصريح من السلطات السودانية للوصول بشكل انتقائي إلى أرشيف جهاز الأمن والمخابرات الوطني، أثناء زيارة للخرطوم في 26 يوليو.

الدستور الأردنية:

الهناندة: أولوية قصوى لتقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية من خلال منصة موحدة:

قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن هناك العديد من الانجازات فيما يتعلق بالحكومة الرقمية، وهدفنا الرئيس توفير 20 بالمئة من الخدمات المهمة التي يستفيد منها 80 بالمئة من المجتمع.

وأضاف في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية، كنا نتعامل في السابق مع المؤسسات الحكومية بشكل فردي، ومع أجزاء غير مرتبطة مع بعضها بعضا، وهذا ليس تحولا رقميا، إنما أتمتة خدمات، كما كان هناك تباين كبير بين الخدمات المقدمة من مؤسسة إلى أخرى، وبالتالي قد تكون تجربة المواطن ممتازة في مؤسسة، وسيئة في أخرى لأن منصات الخدمة متنوعة.

وقال إن هناك أولوية قصوى لتقديم الخدمات من خلال منصة موحدة ، وأصبحنا نعتمد اللامركزية في الخدمات، والمركزية بالمنصات وبالتالي ستكون تجربة المواطن واحدة من خلال منصة موحدة.

وبين أن هذه المنصة تبدأ بتفعيل الهوية الرقمية التي بدأت اليوم وخلال الفترة المقبلة ستبدأ الوزارة بإضافة الخدمات الحكومية عليها بمعايير موحدة وتصميم موحد، ويتم الحصول على المعلومة لمرة واحدة بحيث يقدم المواطن معلومته لمرة واحدة فقط ، وليس كل مرة يدخل باسم مستخدم وكلمة سر مختلفة، مشيرا إلى أن هذه بداية التحول الرقمي للخدمات.

الزمان العراقية:

استعدادات أمنية تستبق انطلاق القمة الإقليمية وسط حضور متفاوت:

ازدانت شوارع بغداد من مطارها الدولي إلى ساحة التحرير والكرادة والمنطقة الخضراء بأعلام الدول التي من المقرر ان تشارك في قمة بغداد لدول الجوار التي ستنطلق يوم السبت المقبل . وأعلنت العمليات المشتركة، إكمال الأطواق الأمنية الخاصة بتأمين مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة. وقال المتحدث باسم العمليات اللواء تحسين الخفاجي في تصريح امس إن القوات الامنية أكملت استعداداتها واطواقها الأمنية والعمل في إعداد خطط كفيلة بأن تحمي الأهداف الحيوية ، مبينا أن هناك إجراءات حيوية وكبيرة من حيث وضع الخطط لتأمين مداخل بغداد ومخارجها، وتابع أن العراق مقبل على مؤتمر دولي وهي رسالة واضحة إلى العالم والمستثمرين بأن العراق بلد يتمتع باستقلالية وأجواء صالحة إلى الاستثمار والبناء.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يستقبل وزير خارجية قطر.. ويتسلم رسالة من الشيخ تميم بن حمد:

استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في قصر نيوم، الأربعاء، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وفي بداية الاستقبال، رحب ولي العهد بوزير الخارجية القطري، فيما نقل الوزير القطري تحيات أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولولي العهد، كما حمله الأمير محمد بن سلمان تحيات خادم الحرمين الشريفين وتحياته لأمير دولة قطر.

وقد تسلم ولي العهد خلال الاستقبال رسالة من أمير دولة قطر.

ربما يعجبك أيضا