اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

رئيس البرلمان العربي: مصر بقيادة الرئيس السيسي تدعم المنظمات العربية لخدمة أمتها:

أشاد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، بالسياسة الحكيمة والمتوازنة لمملكة البحرين بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، مؤكداً أن نقطة الانطلاق الحقيقية لكافة الإنجازات التي حققتها المملكة في كافة المجالات عربيا وإقليميا ودوليا هي ثمار المشروع الإصلاحي للملك حمد بن عيسى آل خليفة. جاء ذلك خلال الندوة التى أقيمت بـ «الأهرام»، على هامش زيارة رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له المؤسسة بمناسبة مرور 145 عاماً على أول إصدار لصحيفة الأهرام، بحضور كل من عبدالمحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام وعلاء ثابت رئيس التحرير، وعدد من كتاب ورؤساء تحرير إصدارات الأهرام.

وقال رئيس البرلمان العربي، إن مصر لا تدخر جهدًا في دعم البرلمان العربي، وأن أحد أسباب نجاحه هو وجوده في مصر والدعم الكبير التي تقدمه الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي تشرفت بلقائه مرتين واستمعت للكثير من التوجيهات والإرشادات التي كانت محطة كبيرة بالنسبة لي كرئيس للبرلمان العربي، إضافة للدعم الذي يقدمه الإخوة العرب.

المرصد الليبية:

خلال لقائه بالمنقوش، نورلاند يجدد دعم الولايات المتحدة لإجراء الانتخابات المقررة نهاية العام:

التقت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة نجلاء المنقوش سفير ومبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ريتشارد نورلاند على هامش زيارة الوفد الوزاري الليبي رفيع المستوى للجمهورية التونسية.

المنقوش عبرت بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية عن تقديرها للموقف الأمريكي الداعم للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية وحرصها على أمن واستقرار ليبيا.

ومن جانبه، جدد السفير دعم بلاده إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 ديسمبر القادم.

وفي هذا الصدد، أكدت المنقوش أن الوزارة حريصة على إنجاح هذا الاستحقاق، واتخذت كافة الإجراءات، وقدمت كل التسهيلات للجاليات الليبية المقيمة في الخارج للتسجيل في منظومة الناخبين تمهيدًا للمشاركة في الانتخابات القادمة.

واستعرضت المنقوش خلال اللقاء مبادرة استقرار ليبيا، والاتصالات الجارية لعقد مؤتمر دولي تترأسه ليبيا لدعم هذه المبادرة، وإلزام كافة الأطراف بمخرجات مؤتمري برلين 1-2 وقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بالملف الليبي.

السوداني السودانية:

السودان يدعو بنغلاديش للمشاركة بقواتها في أبيي بدلاً عن إثيوبيا:

طلب السودان رسمياً من بنجلاديش، المشاركة بقواتها ضمن بعثة الأمم المتحدة (يونسيفا) العاملة في ابيي بدلاً عن القوات الإثيوبية. ويأتي هذا المطلب السوداني، بعد أيام من اتفاق للحكومة مع الأمم المتحدة على إخراج القوات الإثيويية من المنطقة، بعد أن تمسكت الخرطوم بطلبها. ونقلت وزيرة الخارجية د. مريم الصادق المهدي، طلب السودان لنظيرها البنجلاديشي أبو الكلام عبد المؤمن ، خلال لقاء جمعها في جوبا، عاصمة جنوب السودان امس الجمعة.

وأشادت وزيرة الخارجية بجهود بنجلاديش في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام خلال ثلاثة عقود من الخدمة والتضحية. وأعربت عن أملها في نقل التجربة والحصول على فرص تدريب بأكاديميتها في مجال حفظ السلام خاصة بعد طلب الأمم المتحدة من السودان المشاركة في بعثات حفظ السلام كأحد البلدان التي تعمل على الاستقرار الإقليمي والعالمي، مشيرة إلى تجارب بنغلاديش الناجحة في عمليات التنمية وتمويل الفقراء.

الشروق التونسية:

سعيّد: سيأتي الوقت للكشف عن المبالغ التي أخذوها واشتروا بها العقارات:

قال رئيس الجمهورية قيس سعيد، أمس الجمعة، إنه سيأتي الوقت الذي يتم فيه الكشف عن المبالغ التي أخذوها والأموال التي اشتروا بها العقارات والأموال التي دفعوها رشاوى لتمرير القوانين والسكوت عن المجرمين. وأضاف سعيد متوجها لمحمّد العقربي، رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية، ومنى سعيّد، المندوبة العامة للجمعية، وهشام الرباعي، نائب رئيس الجمعية، بعد منحهم الدولة 160 مليون دينار، أنتم تجاوزتم العقبات الكاذبة التي وضعوها حتى يبقون على الأموال في البنوك الأجنبية وداخل بيوتهم وهي تعد بالمليارات. وأشار رئيس الجمهورية إلى أن الدور الذي قامت به جمعية البنوك والمؤسسات المالية سيحفظه التاريخ.

الدستور الأردنية:

الملك يتوجه إلى العراق للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة:

غادر الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، متوجها إلى بغداد للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

ويهدف المؤتمر إلى تأسيس شراكات مستدامة اقتصادية واستثمارية في مختلف المجالات بين العراق ودول المنطقة. وأدى سمو الأمير فيصل بن الحسين، اليمين الدستورية، نائبا لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

الزمان العراقية:

قمة بغداد تتيح لتسع دول فرص التعاون والتفاهم والشراكة :

تحتضن العاصمة العراقية، بغداد، يوم غد السبت، مؤتمر قادة دول الجوار، الذي دعت إليه حكومة مصطفى الكاظمي، في محاولة لاستعادة دور العراق في المنطقة وإيجاد خارطة طريق لتلاقي الأطراف الإقليمية والدولية في تفاهمات تخدم السلام والتنمية وتسهم في تجنيب العراق الوقوع في دائرة الصراع والحروب مجددا، بحسب مصدر حكومي تحدث لمراسل الزمان .ووصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى العراق الجمعة للمشاركة في قمة إقليمية.

دُعي الرئيس الجديد للجمهورية الإسلامية إبراهيم رئيسي إلى قمة بغداد أيضا، لكن لم يتضح بعد ما إذا كان سيشارك.

ويسعى اجتماع السبت لإعطاء العراق «دورا جامعا» لمعالجة الأزمات التي تعصف بالمنطقة، وفق مصادر مقربة من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. ويسعى العراق للاضطلاع بدور الوسيط بين دول عربية وإيران.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يجري اتصالاً هاتفيًا برئيس وزراء إثيوبيا:

أجرى صاحب الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالاً هاتفيًا، (الجمعة)، بدولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.

وعبر ولي العهد خلال الاتصال عن تهنئته للدكتور أبي أحمد علي، بمناسبة فوزه بولاية ثانية رئيساً للوزراء في جمهورية إثيوبيا، متمنياً التوفيق والنجاح لدولته، ولشعب جمهورية إثيوبيا المزيد من التقدم والرقي.

الجريدة الكويتية:

الجابر للقوات الجوية: ضاعفوا الجهود للمحافظة على أمن الوطن:

عبر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، عن بالغ اعتزازه وتقديره لمنتسبي هيئة الاستخبارات والأمن على ما يقومون به من دور مهم وحيوي، وما يحملونه على عاتقهم من مسؤولية كبيرة، في سبيل حفظ أمن البلاد وسلامتها، مشيراً إلى أنهم حماة الوطن، وكانوا وما زالوا على العهد باقين، وعلى قسمهم محافظين، وفي عملهم مخلصين، ومدركين لحجم المهام التي ينفذونها، والواجبات التي يكلفون بها.

جاء ذلك خلال زيارته إلى هيئة الاستخبارات والأمن، أمس، بحضور رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصباح، ونائبه الفريق الركن فهد الناصر.

ودعا قيادة ومنتسبي هيئة الاستخبارات إلى الاستمرار في العمل على توعية وتثقيف منتسبي الجيش الكويتي بالإجراءات والاحترازات الأمنية التي تتطلبها طبيعة عملهم، من حفظ للمعلومات والبيانات والمراسلات العسكرية المنصفة، وضرورة التقيد والالتزام بكافة التعاميم الصادرة في هذا المجال.

ربما يعجبك أيضا