أبرز اهتمامات الصحف السعودية لليوم الأحد

رؤية

الرياض – سلطت الصحف المحلية السعودية الصادرة صباح اليوم الأحد الضوء على العديد من القضايا والملفات في الشأنيين المحلي والدولي.

صحيفة البلاد.. استقرار العراق

في افتتاحيتها وتحت عنوان (استقرار العراق) سلطت صحيفة “البلاد” حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”: الضوء على العلاقات السعودية العراقية والتي شهدت مرحلة مهمة من التعاون المشترك وما حققه مجلس التنسيق السعودي العراقي من توسيع ودعم للتعاون وما أسفرت عنه دورته الرابعة لهذا العام، ومنها تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك برأسمال ثلاثة مليارات دولار، مساهمة من المملكة في تعزيز الاستثمارات في العراق، بما يعود بالنفع على الاقتصادين السعودي والعراقي، وتكثيف التعاون في مجالات الطاقة ، وإنجاز مشروع الربط الكهربائي، ودعم جهود إعادة الإعمار.

وتابعت الصحيفة تأتي مشاركة المملكة في “مؤتمر التعاون والشراكة” ببغداد تجسيدا لحرصها على دعم مسيرة العراق نحو التنمية والاستقرار، في وقت يخوض فيه معاركه القوية للتنمية وفي مواجهة التحديات الأمنية والتدخلات الإقليمية ومخاطر الإرهاب.

صحيفة الاقتصادية.. النفايات الطبية ومعايير الجائحة

من جانبها ركزت صحيفة “الاقتصادية” في افتتاحيتها بعنوان (النفايات الطبية ومعايير الجائحة): على قضية النفايات الطبية وقالت من الجوانب التي تمثل مشكلات إضافية لجائحة كورونا، هي تلك المتعلقة بارتداء كمامات الوجه الإلزامية في معظم الدول، المشكلة تكمن في أن الكمامات ساهمت في رفع حجم النفايات الطبية، وهذا يعد واحدا من أكثر العناصر خطرا على البيئة والصحة العامة.

وتابعت الصحيفة “مع تزايد استخدام كمامات الوجه ارتفعت حدة المخاطر على البيئة، لأسباب عديدة، في مقدمتها أن المواد التي تدخل في صناعة هذا النوع من الكمامات، غير قابلة للتحلل في وقت قصير الأمر الذي يرفع من خطر نشر الجراثيم المسببة للأمراض، بما في ذلك فيروس كوفيد-19. لهذه المسألة جانب بيئي بالطبع.

وأوضحت جائحة كورونا تتسبب في نفايات طبية لا تقل عن 7300 طن يوميا، وهذه نسبة كبيرة بالفعل، وتسعى الجهات المختصة حول العالم إلى نشر الوعي، ليس فقط لتخفيف حجم هذا النوع من النفايات، ولكن لتوفير الحصانة الصحية اللازمة مما قد تنشره هنا وهناك. ولذلك، فإن الاعتماد على كمامات تستخدم عدة مرات، يعني تخفيف المخاطر الناجمة عن النفايات الطبية بشكل عام.

وتابعت لقد حرصت المملكة على دعم أمن وسلامة وسيادة واستقرار العراق والحفاظ على مكتسباته وإبعاده عن التدخلات الخارجية وفي الوقت نفسه عدم التدخل في شؤونه الخارجية، إلى جانب تعزيز العلاقات في الجوانب الثنائية من خلال مخرجات أعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي.

صحيفة الرياض.. التميز التقني

أما صحيفة “الرياض” فقد تناولت في افتتاحيتها الحديث عن “التميّز التقني”  في المملكة.

وأشارت الصحيفة إلى المسارات التي قد سلكتها المملكة بالفعل من أجل تحقيق التطور والحداثة وضربت مثلًا بحزمة المبادرات النوعية والبرامج التقنية التي أطلقتها الرياض بقيمة إجمالية تُناهز 4 مليارات ريال وهي أكبر حزمة على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفق الصحيفة.

صحيفة اليوم.. إرهاب إيران.. التهديدات والموقف

وأوضحت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان ( إرهاب إيران.. التهديدات والموقف ) أن استمرار محاولات ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة في خميس مشيط في المملكة اعترضتها قوات التحالف، أمر يعكس استدامة المنهجية الإرهابية التي يقوم عليها النظام في طهران ويبرهن في ذات الوقت أن التغيرات التي تحصل في موقع الرئيس لا تغير من واقع الأمر شيئا، خاصة أن نظام المرشد الأعلى وفكره الإقصائي هو سيد المشهد.

وأشارت إلى اهتمام النظام الإيراني بصرف أموال الـدولـة في سبيل تمويل أذرعها الإرهابية بغية زعزعة أمن واستقرار المنطقة على حساب صحة الشعب الإيراني الذي يعاني الأمرين تحت وطأة الجائحة .

وتساءلت الصحيفة في الختام هل من دلالـة أبلـغ علـى أن هـذا النظام لا يتعدى كونه حاضنة لأوجه الإرهاب والخراب في العالم؟

وجاءت أبرز العناوين في الصحف السعودية كالآتي:-

  • وزير الخارجية: سنواصل مواجهة خطر التطرف والإرهاب
  • مشاركة المملكة في قمة بغداد.. سند دائم
  • عودة الحياة إلى أروقة المدارس.. اليوم
  • وزير التعليم: رحلة التعليم مستمرة رغم تحديات «كورونا»
  • مؤشرات إيجابية لكورونا.. والإصابات تنخفض 50 %
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يعيد تأهيل أطفال اليمن المجندين
  • ارتفاع إيجابي في مؤشرات تحسين المشهد الحضري بالعاصمة
  • أحكام قضائية تُطارد قادة الحوثيين
  • بايدن مطمئناً بينيت: لدينا خيارات لوقف نووي إيران
  • الانسحاب من أفغانستان.. كيف رآه الأميركيون؟

ربما يعجبك أيضا