اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسى خلال احتفالية «أبواب الخير» بالتعاون بين صندوق «تحيا مصر»:

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، إطلاق أكبر قافلة إنسانية لرعاية مليون أسرة على مستوى الجمهورية، وذلك فى إطار احتفالية «أبواب الخير» التى ينظمها صندوق «تحيا مصر» بالعاصمة الإدارية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وتزامنا مع اليوم العالمى للعمل الخيرى‪.

وتفقد الرئيس السيسى القافلة الانسانية‪ التى تأتى فى إطار احتفالية «أبواب الخير» التى تستهدف حوالى ٥ ملايين مواطن، وذلك فى إطار تكثيف جهود وإجراءات الحماية الاجتماعية التى تتخذها الدولة لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، وذلك بالتنسيق ما بين القطاع الحكومى وغير الحكومى ومنظمات المجتمع المدنى، حيث تضمنت الجولة التفقدية قافلة الكراتين الغذائية، بالإضافة إلى الأجهزة والمعدات الطبية فى إطار مبادرة «نور حياة»، فضلا عن تفقد عدد من مبادرات الحماية الاجتماعية ومن بينها مبادرة «دكان الفرحة» لتيسير زواج الفتيات، بالإضافة لمعروضات من الأثاث الدمياطى المخصص فى إطار مبادرة «سكن كريم»، كما تفقد مستلزمات الصيد والمراكب فى إطار مبادرة «بر أمان» التى يستفاد من مختلف مراحلها ٤٢ ألف صياد.

المرصد الليبية:

حكومة الدبيبة لا تملك القوة لمواجهة المليشيات المنقلبة المسعورة:

قال عضو مجلس النواب علي التكبالي إن عبد الحميد الدبيبة وليد المليشيات وصنيعتها، مشيرًا إلى أن جميع الأماكن الأخرى التي فيها المال وصنع القرار وأي جهة أو مجلس أو وزارة توجد في طرابلس هي تحت سيطرة المليشيات. واعتبر التكبالي، أن كل ما يصدر عن الدبيبة عبارة عن عبث، ويتحدث دون أن يزن حديثه، وحكومته عبارة عن مراهقين طائشين، بحسب زعمه.

وأضاف: “حتى الآن ما زالت الميليشيات المنقلبة المسعورة هي من تحكم في البلاد، وكل من يذهب لطرابلس يضع نفسه تحت رحمتها. وعائلة الدبيبة كانت تدفع الأموال للمليشيات وهو للآن لا يتكلم إلا بالأموال، وكأنها هي من تفتح الطريق والرشوة هي المفتاح، حتى الآن حينما رأى أن مليشيات غنيوة والككلي المتحالفة معها هي تملك اليد العليا قدم لها 100 مليون دولار، أهيب بهذه المليشيات رغم أني لا اتفق معها بشيء ألا تقبل الأموال منه”.

وأكد على أن هناك قوة لا تريد لليبيا أن تنتصر وتستقر، محذرًا من أن الأتراك في المستقبل سيقومون بإنشاء قواعد صغيرة في كل المدن التي تؤمن لهم، وسيكون هناك أتراك ودواعش في كل مكان.

كما شدد على أن حكومة الدبيبة لا تستطيع القيام بشيء؛ لأن ما يجري أكبر منها، ولأنها لا تملك القوة لمواجهة المليشيات.

السوداني السودانية:

وزيرة الخارجية إلى القاهرة بالأربعاء:

علمت صحيفة السوداني أن وزيرة الخارجية ،د.مريم الصادق سوف تغادر الاربعاء المقبل الى القاهرة، للمشاركة في اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، الذي يبدأ اعماله الخميس المقبل ويستمر ليومين. ومن المقرر أن تقدم وزيرة الخارجية خطاباً يتضمن رؤية سياسية للسودان تجاه قضايا المنطقة العربية والعالمية. وتستبق اعمال الوزراء العرب اجتماعات على مستوى المندوبين الدائمين بالجامعة يشارك فيها وفد من وزارة الخارجية بقيادة المدير العام للشئون العربية والآسيوية السفير عادل شرفى.

الدستور الأردنية:

“مجموعة طلال أبوغزاله العالمية” تؤكد دعمها لمشاريع العمل العربي المشترك في التحول الرقمي”:

صرح الدكتور طلال توفيق أبوغزاله، رئيس مجلس الإدارة، والمؤسس لمجموعة طلال أبوغزاله العالمية، ومقرها الرئيسي بالمملكة الأردنية الهاشمية، ولديها مكاتب تمثيل في مختلف الدول العربية، بأن رئاسة مجلس إدارة المجموعة قد أصدرت قرارها هذا اليوم المتضمن تسخير جميع المبادرات التقنية للمجموعة، لتعزيز العمل العربي المشترك وبشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقد تزامن هذا القرار الهام برئاسة مجلس إدارة المجموعة لكي يتوافق مع قرارات وتوصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته رقم (108) المنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي أكدت على أهمية توحيد الجهود الفنية ما بين مجموعة طلال أبوغزاله العالمية ومؤسسات العمل العربي المشترك، وتبني المشاريع المشتركة لدعم التحول الرقمي في جميع المؤسسات بالدول العربية، وتنفيذ مزيد من الشراكات في مجالات التعليم والتعلم الإلكتروني، بالتعاون مع المنظمات المتخصصة والاتحادات المهنية، العاملة تحت مظلة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

الزمان العراقية:

زيارة مرتقبة لأردوغان إلى بغداد لبحث ملفي الأمن والمياه:

كشف السفير التركيا لدى بغداد علي رضا غوناي، عن زيارة مرتقبة للرئيس رجب طيب اردوغان الى بغداد لبحث ملفي الامن والمياه. وذكر بيان، أن مستشار الامن القومي قاسم الأعرجي استقبل بمكتبه غوناي ،وجرى بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في المنطقة وتعزيز التعاون المشترك بين بغداد وأنقرة في جميع المجالات، وشدد الأعرجي على أهمية أن يتفهم الجانب التركي وضع العراق الخاص، في ما يتعلق بملف المياه، معربا عن أمله في أن تشهد المرحلة الراهنة المزيد من التعاون المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الجارين. من جانبه أكد غوناي ان أوردوغان يعتزم اجراء زيارة خاصة إلى العراق، وتابع ان استقرار العراق هو استقرار للمنطقة أيضا. وكشفت وزارة الموارد المائية عن لقاء وصفته بعالي المستوى للتباحث بشأن ملف المياه بين العراق وتركيا.

عكاظ السعودية:

وزير الداخلية في قطر ويزور مركز القيادة الوطني:

زار وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف أمس مركز القيادة الوطني (Ncc) بدولة قطر الشقيقة. واطلع خلال الزيارة على تجهيزات المركز، واستمع لشرح موجز قدمه رئيس مركز القيادة الوطني اللواء خليفة عبدالله النعيمي عن أبرز مهمات المركز والأنظمة الأمنية المستخدمة في إدارة الأحداث والأزمات.

ونوه الأمير عبدالعزيز بن سعود في نهاية الزيارة بما شاهده في المركز من أنظمة تقنية متطورة، متمنياً لمنسوبيه التوفيق والسداد. وكان وزير الداخلية قد وصل إلى دولة قطر في زيارة رسمية أمس الأول (السبت).

ربما يعجبك أيضا