اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مدبولي: رفع معدلات النمو لتحقيق طموحات الشعب:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة تواصل السير نحو تحقيق متطلبات التنمية المستدامة وفق «رؤية مصر 2030»، بما يتضمنه ذلك من جهود كبيرة في مختلف قطاعاتها، سعيا لتحقيق طموحات الشعب، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل جاهدة للوصول لمعدلات نمو تسهم في تعزيز وضع الاقتصاد الوطني، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

جاء ذلك خلال استعراضه تقريرا حكوميا عن شهر أغسطس الماضي تحت عنوان «جهود على طريق التنمية».

وأوضح التقرير، الذي عرضه أسامة الجوهري، مساعد رئيس المجلس والقائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن مصر حققت المركز الـثامن عربيا والـ 69 عالميا  في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021، كما تقدمت 3 مراكز في مؤشر «الرخاء» لعام 2020، حيث يقيّم هذا المؤشر الجهود المبذولة لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين في 167 دولة.

وأشار التقرير إلى أن مصر جاءت ضمن الدول الـ10 الأكثر تطورا في محور «جودة الأسواق والبنية التحتية» خلال الفترة من 2010 حتى 2020، كما تقدمت 16 مركزا في محور «جودة الاقتصاد».

المرصد الليبية:

الزناتي يبحث مع نظيرته المصرية آلية تفعيل الشراكة الحقيقية في مجال التدريب والتأهيل الصحي:

التقى وزير الصحة بحكومة الوحدة علي الزناتي، مع نظيرته المصرية هالة زايد بجمهورية مصر العربية، لبحث آلية تفعيل الشراكة الحقيقية بين الجانبين الليبي والمصري في مجالي التدريب والتأهيل، ومجال إدارة بعض المراكز في ليبيا.

اللقاء أكد بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الصحة على ما جاء في الاتفاقية التي تم توقيعها بمدينة طرابلس في العشرين من أبريل الماضي، والتي دخلت حيز التنفيذ من قِبل وزارة الصحة المصرية منذ فترة.

حيث أصدرت وزارة الصحة المصرية في الثاني والعشرين من أبريل الماضي قرارًا يقضي بمعاملة الليبين معاملة المصريين في المستشفيات المصرية الحكومية.

وكذلك المشاركة الفعالة في تزويد الجانب الليبي بكميات من الأكسجين تقدر بأكثر من 700,000 لتر، لتغطية العجز الذي حدث في ليبيا، نتيجة للعطل الذي دخل فيه مصنع وادي الربيع.

وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على إرسال فريق مصري لتقييم بعض المستشفيات الكبرى كمستشفى طرابلس الجامعي ومركز بنغازي الطبي، من أجل البدء الفعلي في تشغيل وإدارة وتدريب الكوادر بالمراكز من أجل توطين العلاج بالداخل.

السوداني السودانية:

البجا يعلنون إغلاق ميناء سواكن اليوم ويتجهون لإيقاف صادر النفط:

نفذت التنسيقية العليا لكيانات شرق السودان تهديدها بإغلاق الشرق بقفل العقبة والطريق القومي بسنكات وجبيت وكوبري البطانة وبمنطقة الخياري، بجانب إغلاق الطريق القاري الرابط بين السودان ومصر.

وقال عضو المجلس الأعلى لنظارات البجا حامد أونور أبوعلي، إن التصعيد في الشرق لن يقف بإغلاق الطرق، وإنما سيطال جميع المؤسسات، وإغلاق الميناء الجنوبي، ومنطقة الكشف الجمركي (دمادما).

وأعلن أونور إغلاق ميناء سواكن اليوم السبت، ومن ثم سيتم تحديد جدولة إغلاق موانئ تصدير البترول، ومطار بورتسودان الدولي، وشركات التعدين.

ورهن أونور وقف التصعيد بإعلان الحكومة إلغاء مسار الشرق، في اتفاقية جوبا، وطالب بتنفيذ مخرجات مؤتمر سنكات.

وكان قد خاطب رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا، سيد محمد الأمين ترك، عدداً من الفعاليات بمدن أوسيف وهيا وسنكات، أوضح فيها موقفهم وأهدافهم من التصعيد وتنوير الشباب بضرورة المحافظة على سلمية الحراك، وعدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، مجدداً مطالبه بتنفيذ مخرجات مؤتمر سنكات، نافياً قبول أي تسويات سياسية.

من جهته أصدر المجلس الأعلى للإدارات الأهلية بشرق السودان، بياناً أعلن فيه رفضه واستنكاره لإغلاق الإقليم، وقال البيان (يدعو المجلس الأعلى للإدارات الأهلية الحكومة السودانية إلى تحمل مسؤولياتها في منع إغلاق الطرق وتعريض حياة المواطنين للخطر، عليه نمهل الحكومة (٤٨) ساعة للقيام بهذا الواجب، وإلا سوف نقوم نحن بهذا الواجب، ولن نتوانى في حماية أهلنا وشعبنا والحفاظ على مصالحه وصون كرامته).

الدستور الأردنية:

الناطق الرسمي: 16 ميناء في العقبة جميعها مملوكة للحكومة:

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، السبت، إن الإشاعات التي تحدّثت عن بيع ميناء العقبة ليست صحيحة، مشيرا إلى أن عدد الموانئ في العقبة 16 ميناء، جميعها مملوكة للحكومة من خلال شركة تطوير العقبة.

وأضاف دودين، خلال ندوة بعنوان “إنجازات تنموية في عهد عبدالله الثاني ابن الحسين” أقامتها جماعة عمّان لحوارات المستقبل: أن “ميناء حاويات العقبة مملوك للحكومة أيضا وتشغّله شركة أجنبية لمدة 25 عاما، وقد استثمرت أكثر من 400 مليون دينار لتجهيزه”.

ولفت النظر إلى وجود “إشاعات ومعلومات خاطئة سربت خلال السنوات الماضية، زعم مروّجوها بأنّ مقدّرات الوطن ومؤسّساته بيعت، وفي ذلك ظلم واضح لإنجازات الوطن، وطعنٌ في جهود أبنائه الذين بذلوا الغالي والنّفيس من أجله”.

وأوضح أن “شركة الكهرباء الوطنيّة (نيبكو) مملوكة للحكومة بنسبة 100%، وتملك الحكومة كذلك ما نسبته 82% من شركة الملكية الأردنية”، وفق دودين.

وأشار  الوزير إلى أن “مطار الملكة علياء الدولي لم يُبَع، بل عُقدت اتفاقيّة لإعادة تأهيله وتشغيله لمدة 25 عاما تنتهي عام 2032م، وهو مملوك بالكامل للحكومة، وقد أصبح من بين أفضل المطارات في الشرق الأوسط، ويحتلّ المرتبة 29 عالميّا، ويدرّ على الخزينة سنويّا أكثر من 54% من مجمل إيراداته”.

الزمان العراقية:

اتفاق على سحب القوات الأجنبية من قاعدتي عين الأسد وحرير:

أكدت قيادة العمليات المشتركة، اتفاق الجانبين العراقي والأمريكي على سحب الوحدات القتالية من قاعدتي عين الأسد والحرير نهاية الشهر الجاري. وقال المتحدث باسم العمليات اللواء تحسين الخفاجي في تصريح أمس أن اجتماع الجانبين العراقي والأمريكي تمخض عنه الاتفاق على  سحب الوحدات القتالية الصغيرة التي بقيت في قاعدتي عين الأسد في الأنبار وحرير بالإقليم بحلول نهاية الشهر الجاري، وتابع إن الجانبين اتفقا على بقاء الخبراء والمستشارين فقط ولذلك للحاجة لهم في التدريب ورفع قدرات القوات المحلية، وتابع دور طيران التحالف الدولي يعتمد على طلب من العراق لتنفيذ الطلعات الجوية من دون بقاء أي قاعدة أو طائرة لهذه القوات في العراق ،وتنفذ الطلعات عن طريق القواعد العسكرية الموجودة في الدول المجاورة.

وكانت اللجنة الفنية العسكرية العراقية قد عقدت مع نظيرتها الأمريكية اجتماعا ناقش تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل و تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة.

عكاظ السعودية:

لا عقاب للموظف المخالف بأمر رئيسه.. «هيئة الرقابة» تتولى موظفي الـ14 و15:

شدد نظام الانضباط الوظيفي على أنه يعفى الموظف من الجزاء إذا ثبت أن ارتكابه للمخالفة كان تنفيذاً لأمر صدر من رئيسه بالرغم من تنبيه الموظف لرئيسه بالمخالفة كتابة أو بأي من الطرق المعتبرة نظاماً.

وحدد النظام الذي وافق عليه مجلس الوزراء أخيراً المخالفة التأديبية بأنها كل عمل أو امتناع عن عمل يصدر من الموظف يتضمن خروجاً على الواجبات أو ارتكاباً للمحظورات الوظيفية المنصوص عليها نظاماً أو تشكل مساساً بشرف كرامة الموظف.

وأكد النظام أنه لا يجوز إيقاع أي جزاء على الموظف إلا بعد التحقيق معه، ومواجهته بالمخالفة المنسوبة إليه، وسماع أقواله، وتحقيق دفاعه، وإثبات ذلك كتابة في محضر.

وأشارت إلى أنه لا يجوز شغل وظيفة من صدر في شأنه حكم أو قرار بالفصل من الخدمة؛ بطريق التعيين، أو التعاقد، أو الترقية، أو النقل، إلا بعد تحصن القرار بفوات مواعيد الطعن عليه أو بعد اكتساب الحكم الصفة النهائية.

الجرية الكويتية:

البراك والحربش والوعلان و6 آخرون: الأمير والدنا ونرحب بحوار وطني يسبقه تفاهم على العفو:

مع انتقاد مجموعة تركيا، التي تضم نواباً سابقين وشباباً مهجرين، طريقة إدارة نواب الأغلبية للموقف النيابي، محملة إياهم مسؤولية تعطيل قانون العفو الشامل، أعربت المجموعة، في بيان مشترك كسر فيه 9 من أعضائها حاجز الصمت، عن ترحيبها بإجراء حوار وطني مرتقب بين السلطتين برعاية أميرية، مشترطة أن يسبق تلك المصالحة التفاهم حول ملف العفو، وألا تتم على حساب الدستور بقبول تأجيل الاستجوابات المزمع تقديمها.

وصدر البيان، الذي جاء مذيلاً بتوقيع مسلم البراك، ود. جمعان الحربش، ومبارك الوعلان، وسالم النملان، وخالد الطاحوس، ومشعل الذايدي، وناصر الرداس، ومحمد البليهيس، وعبدالعزيز جارالله، بعد ساعات قليلة من صدور «بيان الأمة»، الذي لم يؤيده سوى 5 نواب فقط من كتلة الأغلبية، والذي تضمن الإعلان عن رفض المشاركة في التعديل الوزاري المرتقب.

وعابت مجموعة تركيا على نواب الأغلبية عدم دخول قاعة عبدالله السالم في جلسة 30 مارس الفائت والتصويت على قانون العفو الشامل، خصوصاً بعد نجاح الحكومة خلالها في توفير الأغلبية اللازمة لانعقادها، وأداء القسم الدستوري وإعلان خلو مقعد د. بدر الداهوم، مسجلةً تحفظها بشأن الآلية التي واجه بها النواب القرار غير الدستوري بتأجيل الاستجوابات المزمع تقديمها لرئيس الوزراء عبر منعهم انعقاد الجلسات، في الوقت الذي يدعون فيه لجلسات خاصة مع الحكومة ذاتها، مما أضعف رسالتهم السياسية، وأدى في النهاية إلى تحصين جميع الوزراء، وانتهى الأمر بإقرار الميزانيات بهذه الطريقة وفض دور الانعقاد.

وبينما أشار بيان المجموعة إلى أنه نمى إلى علمها مؤخراً أن هناك مقترحاً للحوار الوطني بين السلطتين برعاية سمو أمير البلاد، قال إن ذلك «أمر محمود وكريم فهو والد الجميع»، غير أنه يجب أن يسبق ذلك التفاهم حول ملف العفو الكريم دون مزايدة من أي طرف وصولاً إلى مصالحة وطنية أشمل.

ربما يعجبك أيضا