اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة ومنع إهدارها:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالاستمرار فى كل الجهود التى من شأنها تحقيق الاستفادة المثلى من كل الموارد المائية المتاحة بالجمهورية، بالتكامل مع جهود الدولة فى المشروع القومى لتبطين الترع والمصارف، مع مراعاة التنسيق الدقيق وتكامل الجهود الجماعية بين كل الجهات المعنية بهذه المسألة، للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول بحث الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار والسيول فى تنمية الزراعات المطرية، وكذلك المشروع القومى لإنتاج البذور.

المرصد الليبية:

وزير الدفاع الإيطالي يزور ليبيا قريباً لمناقشة تعزيز التعاون العسكري الثنائي:

أعلن وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني إنه سيزور ليبيا قريباً لمناقشة تعزيز التعاون العسكري الثنائي.

غويريني قال وفقاً لما نقلته وكالة “نوفا” الإيطالية في كلمته خلال مهرجان تم عقده في مدينة ترييستي:” اليوم نحن محاور مهم لليبيا ضمن عملية ذات طبيعة سياسية والتي آمل أن تنفذها ليبيا حتى النهاية”.

وأضاف:”أعتقد أنه يجب علينا تعزيز جهود المجتمع الدولي لتثبيت العملية السياسية الليبية’”، مؤكداً على ضرورة إجراء حوار مع تركيا أيضاً.

السوداني السودانية:

مولانا محمد عثمان الميرغني يُغادر إلى الإمارات:

ر رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل ومرشد الطريقة الختمية، مولانا محمد عثمان الميرغني، القاهرة صباح اليوم، مُتوجِّهاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. في زيارة خاصة تدعيماً لعلاقات سيادته التاريخية والمُمتدة بأصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات.

الدستور الأردنية:

يوتوفا : نرفع القبعات ونقف احترامًا للملك والشعب الأردني:

ثمنت نائب رئيس جمهورية بلغاريا إليانا يوتوفا العلاقات التاريخية والمتينة التي تجمع بين الاردن وبلغاريا بقيادة الملك عبدالله الثاني وفخامة الرئيس البلغاري رومن رادف.

واشادت يوتوفا خلال لقائها  في مكتبها بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة صوفيا رئيس التحرير المسؤول لجريدة الدستور الزميل مصطفى الريالات بحضور القنصل الفخري الاردني في جمهورية بلغاريا- صوفيا  الدكتور حسن البرماوي ، بالموقف الاردني  بقيادة الملك تجاه اللاجئين واستقبالهم وتقديم العون و المساعدات الانسانية لهم. وقالت: نرفع القبعات ونقف احتراما للملك والشعب الاردني لموقفة الانساني والحضاري والتاريخي لاستقبال اعداد كبيرة من اللاجئين في الاردن  وتحملة عبء اللجوء.

الزمان العراقية:

العراق والإمارات يوقّعان مذكرة تفاهم في مجال التعاون البحري:

أبرم العراق والامارات مذكرة تفاهم مشتركة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في قطاع النقل  ولاسيما البحري  وتبادل الخبرات والاستفادة منها بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين. وذكر بيان لوزارة النقل

ان الوزير ناصر حسين الشبلي ألتقى في دبي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي وناقشا إنجاح ما تم الاتفاق عليه في مذكرة التفاهم والتعاون بالمجال البحري. واضاف ان الجانبين تعهدا على اتخاذ كافة الخطوات لتحقيق الأهداف المرسومة في الاتفاقية التي تمتد 12 شهراً قابلة للتجديد تلقائيا لمدة مماثلة. ولفت البيان الى ان المذكرة تشمل مجالات التعاون يتصدرها دراسة الاستثمار والإدارة والتشغيل في الموانئ والمناطق الاقتصادية وغيرها من البنى التحتية للشركة العامة للموانئ في العراق وتطوير البنية التحتية في المناطق الداخلية مثل شبكات الطرق والسكك الحديدية من أجل ربط ميناء الفاو بالأسواق المجاورة في الاردن وتركيا وتمويل جميع دراسات الجدوى المتعلقة بالمذكرة. وتابع ان هذه المذكرة هي بداية شراكة متينة بين الطرفين والأمل معقود على المستقبل بخدمة المستثمرين في كلا البلدين نحو موانئ عربية أكثر استيعاباً للمتطلبات العالمية وتتواكب مع الطاقة الإيجابية العالية لدى الشعبين العراقي والإماراتي.

ربما يعجبك أيضا