اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تدعم الحل السياسى للأزمة اليمنية:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى موقف مصر الثابت فى دعم كل الجهود للتوصل إلى حل سياسى شامل للأزمة اليمنية، يحقق استقرار اليمن ووحدة واستقلال أراضيه، ويلبى طموحات الشعب اليمنى وإنفاذ إرادته الحرة، ويُنهى التدخلات الخارجية فى الشأن الداخلى اليمني. وشدد الرئيس على أن تلك هى مبادئ وثوابت السياسة المصرية، وأن مصر لن تدخر جهدا لمساعدة اليمن الشقيق فى بلوغ تلك الأهداف.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس الفريق ركن محمد على المقدشى وزير دفاع الجمهورية اليمنية، بحضور الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وبمشاركة السفير اليمنى بالقاهرة محمد على مارم.  وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن وزير الدفاع اليمنى نقل تحيات الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى إلى الرئيس، مثمنا علاقات التعاون بين مصر واليمن فى مختلف المجالات خاصة على الصعيدين العسكرى والأمني، كما أعرب عن تطلع بلاده لاستمرار مصر، كأكبر دولة عربية، فى دعم الجهود السياسية الهادفة لاحتواء الوضع فى اليمن وإنهاء الأزمة الإنسانية به.

المرصد الليبية:

هناك طبقة سياسية لا تريد لانتخابات 24 ديسمبر المقبل أن تحصل:

أكد مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا غسان سلامة أن هناك صعوبات في تنفيذ خارطة الطريق السياسية التي وضعت برعاية الأمم المتحدة، تلقفها الليبيون وبنوا عليها 3 مسارات، سياسي واقتصادي وعسكري. سلامة تطرق إلى الحديث عن الملف الليبي، مشيرًا إلى أن هناك تقدمًا على مختلف المسارات، ومنها توحد الحكومتين وفتح الطريق الساحلي وعودة الطيران وتبادل الأسرى.

ولفت إلى وجود طبقة سياسية لا تريد للانتخابات الليبية أن تحصل، رغم استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن 80% من المواطنين يريدون إجراءها في موعدها 24 من ديسمبر المقبل.

كما أوضح أن هناك أزمة شرعية في ليبيا، وهناك مجلس شبه تشريعي في طرابلس، ومجلس نواب في طبرق، ومن حق المواطن انتخاب من يريد، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة لا بد لها من حل.

السوداني السودانية:

دعوة للسودان للانضمام لمؤسسة التمويل الأفريقية:

التقى رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، وفد مؤسسة التمويل الأفريقية بقيادة المدير التنفيذي للمؤسسة د. إيني أروا وذلك بحضور مستشار رئيس الوزراء للشراكات الدولية السيد عمر قمر الدين.

وتعتبر زيارة وفد مؤسسة التمويل الأفريقية أول زيارة للسودان حيث قدم د. إيني خلال اللقاء الدعوة للسودان للانضمام لعضوية المؤسسة التي تضم (٣٢) دولة أفريقية.

وتأتي دعوة السودان في أعقاب رفع اسمه من قائمة الدولة الراعية للإرهاب والإصلاحات الاقتصادية الأخيرة.

الدستور الأردنية:

وفد أردني إلى بغداد لمتابعة مخرجات القمة الثلاثية:

غادر وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي الى العاصمة العراقية بغداد على راس وفد اردني  لمتابعة مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد.

ويرافق الكسبي عدد من ممثلي قطاع الانشاء والاسكان والمقاولات والقطاعات الصناعية، حيث ستستمر لقاءات العمل حتى الخميس المقبل.

كما يبدأ وفد وزاري اقتصادي، اليوم الثلاثاء، زيارة عمل رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية؛ للبناء على مخرجات زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني إلى واشنطن في تموز الماضي.

ويترأس الوفد وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، حيث يضم وزير المالية محمد العسعس، ومسؤولين حكوميين، فيما تبدأ المباحثات في واشنطن غدا الأربعاء. وتشمل الزيارة استعراض برنامج أولويات عمل الحكومة (2021-2023)، وملف المساعدات الاقتصادية الأميركية للمرحلة المقبلة، ضمن الجهود المبذولة للدفع بالعجلة الاقتصادية، وإعادة الاقتصاد الوطني إلى مسار التعافي.

الزمان العراقية:

البارزاني يطلق زاخو إدارة مستقلّة ويحث على المشاركة الواسعة في الإنتخابات:

وصف رئيس اقليم كردستان مسرور البارزاني الانتخابات المبكرة التي ستجري في العاشر من الشهر المقبل، بالمصيرية، داعيا ممثلي الاقليم في البرلمان الى الدفاع عن الحقوق الدستورية للشعب، وحث البارزاني في كلمة باطلاق قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك، وحدة ادارية مستقلة في الاقليم امس جميع المواطنين على المشاركة في الانتخابات التشريعية واختيار ممثليهم الحقيقيين القادرين على الدفاع عن الحقوق الدستورية للاقليم والتضحية من اجل مصلحة شعبهم وامتهم وليس من اجل الامتيازات ومصالحهم الشخصية. واشار البارزاني الى ان فايروس كورونا لم ينته بعد وعلى المواطنين الالتزام باجراءات الوقاية والارشادات الصحية للحفاظ على سلامتهم وصحة الجميع. واكد البارزاني ان زاخو منطقة تزخر بطبيعة ساحرة ولا سيما في الجانب السياحي، ومما يؤسف له ان حزب العمال الكردستاني اصبح مسببا للمشاكل في المنطقة حيث لا يمكن لسكان القرى والمواطنين العودة الى قراهم وارضهم التي حررت بدماء الشهداء. وكان قضاء سوران قد اعلن ادارة مستقلة قبل اسبوع في ضوء قرار استحداث ادارتين مستقلتين في كل من سوران وزاخو، واشاد البارزاني بتضحيات اهالي القضاء وقال انهم قدموا قوافل من الشهداء من اجل حماية كردستان وتحريرها والمحافظة على تجربتها.

عكاظ السعودية:

وزير الخارجية يبحث الاهتمام المشترك مع الهند:

نقل وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لرئيس وزراء جمهورية الهند ناريندرا مودي ولحكومة وشعب جمهورية الهند.

جاء ذلك خلال استقبال مودي في العاصمة نيودلهي أمس، وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله.

واستعرض اللقاء العلاقات السعودية الهندية التاريخية والمتينة بين البلدين والشعبين الصديقين، وبحث تعزيزها ونقلها نحو آفاق أرحب بما يحقق تطلعات وآمال الشعبين الصديقين بمزيد من التقدم والازدهار، إضافة إلى مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكل ما من شأنه أن يعزز الأمن والسلم الدوليين.

وثمّن رئيس وزراء جمهورية الهند، الدور القيادي للمملكة في حماية كوكب الأرض من خلال ما قدمته من مبادرات في هذا الشأن، معرباً عن تقديره لما تضمنه إعلان ولي العهد عن مبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر».

وتطرق الجانبان إلى سبل توطيد الشراكة الاقتصادية بين البلدين الصديقين في ضوء رؤية 2030، إضافة إلى مناقشة تكثيف التعاون بين المملكة والهند في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الجريدة الكويتية:

الحكومة: «جون الكويت» ملوَّث كيميائياً وبكتيرياً:

في خضم الحديث عن مدى جاهزية شبكة صرف مياه الأمطار لموسم الشتاء المقبل، كشفت الهيئة العامة للبيئة عن تلوث جون الكويت بنفايات الصرف الصحي والصناعي المارة عبر تلك الشبكة، إلى جانب مخلفات السفن النفطية والتجارية، والتسربات النفطية من السفن والمنشآت، فضلاً عن الملوثات المجهولة المصدر سواء من داخل المياه الإقليمية أو خارجها، مؤكدة أن مخلفات الشبكة هي الأكثر تأثيراً وحدوثاً، تليها المجهولة المصدر.

وفي مذكرة أرفقها وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس برده على سؤال برلماني للنائب مبارك الخجمة، قالت الهيئة: “إنها تملك 15 محطة رصد عائمة، ونظراً لعدم موافقة الجهات المعنية على التعاقد المباشر مع الوكيل المحلي، وعدم توفر الميزانية المالية، توقّف العمل بتلك المحطات وتعرضت للأضرار والأعمال التخريبية من بعض رواد البحر والصيادين، إضافة إلى الظروف المناخية والمتغيرات البيئية”.

ولفتت إلى تعرض محطتين للانجراف عن موقعهما، وتوقف العمل ببرامج “Software”، وهو ما تسبب في توقف متابعة تلك المحطات ومواقعها وصعوبة مراقبتها، فضلاً عن الخطورة الملاحية لذلك الانجراف، موضحة أنه تم التنسيق مع مجموعة العمليات البحرية في شركة نفط الكويت وتم نقل تلك المحطات خلال عام 2020 لأحد المواقع التابعة للشركة مؤقتاً.

ربما يعجبك أيضا