اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

استراتيجية لتطوير صناعة الدواء:

تقديرا للدور الهائل الذي اضطلع به «جيش مصر الأبيض» في مواجهة فيروس «كورونا»، استعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي الموقف التنفيذي لإنشاء مركز قومى إقليمي متطور لتدريب كوادر المهن الطبية والصحية في مصر، ووجه بزيادة عدد المراكز إلى 3 مراكز على مستوى الجمهورية لتغطية كل الكوادر العاملة في أركان المنظومة الطبية والصحية، بما يدعم مستوى الرعاية الصحية في مصر، خاصة من خلال الارتقاء بمجال التعليم الطبي والتدريب المهني ورفع كفاءة المهارات التقنية في التخصصات الدقيقة والحرجة.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الوزراء والمسئولين المختصين لمتابعة إستراتيجية تطوير صناعة الدواء في مصر، ومستجدات المشروع القومى لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما، وكذا الموقف التنفيذي لإنشاء مراكز قومية لتدريب الكوادر المهنية الطبية، بالإضافة إلى تطورات الوضع الوبائي لفيروس «كورونا» في مصر.

وفيما يتعلق بالمشروع القومى للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، أوضح المتحدث الرسمي أنه تم استعراض الموقف التنفيذي للجهود الوطنية بالشراكة مع شركة «جريفولز» الإسبانية ذات الخبرة العريقة في هذا المجال على المستوى العالمي.

المرصد الليبية:

بلينكن: من المهم تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل كامل وإخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا:

علقت السفارة الأميركية في ليبيا على مشاركة وزير الخارجية أنطوني بلينكن بالاجتماع الوزاري الأخير حول ليبيا في نيويورك.

بيان صحفي صادر عن السفارة وصفت من خلاله المشاركة بدليل على دعم الولايات المتحدة لليبيا ذات السيادة والمستقرة والموحدة والآمنة وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في موعدها المحدد.

ونقلت السفارة عن بلينكن حثه القادة الليبيين على اتخاذ ما يلزم لضمان حرية ونزاهة الانتخابات وفقا لما حددته خارطة الطريق عبر ملتقى الحوار السياسي بما في ذلك الحاجة إلى اتفاق بشأن إطار دستوري وقانوني.

وبحسب السفارة تطرق بلينكن لأهمية التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار وإزالة كافة القوات الأجنبية والمرتزقة على النحو المطلوب في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2570 مع تمكين بعثة تقصي الحقائق من الوصول للمعلومات.

الشروق التونسية:

إلى شيخ الفتنة القرضاوي:… لن تستحي:

شيخ الفتنة الهارب في دولة قطر يدعو التونسيين إلى التظاهر والخروج إلى الشارع ضد الرئيس قيس سعيد واعتبر أن ذلك الخروج جهاد. شيخ الفتنة الذي كان وراء فتاوي القتل في سوريا وحرض المسلمين على قتل بعضهم يدعو الآن إلى إشعال نار فتنة جديدة في تونس التي ستبقى وشعبها عصية على فتواه التي تدعو إلى الفوضى والفتنة.

السوداني السودانية:

البرهان يتعهد بالكشف عن انتماءات منفذي الانقلاب والتصدي لتوغل إثيوبي شرق السودان:

تصدت القوات السودانية أمس لمحاولة توغل إثيوبية جديدة شرق البلاد، وذلك في الوقت الذي تعهد فيه عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان بالكشف عن انتماءات منفذي محاولة الانقلاب الفاشل التي تم إحباطها يوم الثلاثاء الماضي.

وشدد البرهان، خلال مؤتمر صحفي، على إتمام عملية انتقال السلطة، وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، مؤكدا أن «القوات المسلحة ستعود لثكناتها بعد الانتخابات».

وأشار رئيس المجلس السيادي الانتقالي إلى الحرص على «إنجاز التحول الديمقراطي»، مضيفا: «كلنا شركاء بالتغيير في السودان». ودعا إلى ضرورة «توحيد قوى الثورة والتغيير في السودان». وكشف عن أن «القوات السودانية تصدت لمحاولة توغل لقوات إثيوبية». من جانبه، أوضح المستشار الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة العميد الطاهر أبوهاجة أن الجيش تصدى لمحاولة توغل قوات إثيوبية في قطاع أم براكيت شرق البلاد، وأجبرها على التراجع. ‪

الدستور الأردنية:

إجراء مباحثات أردنية سورية اليوم لحل قضايا عالقة:

قال وزير النقل وجيه عزايزة، إن الحكومة ستبحث مع وفد وزاري سوري يزور الأردن الاثنين، حل القضايا المشتركة العالقة بما يتوافق مع مصلحة البلدين وتتويج اللقاء باتفاقيات بين الجانبين.

وأضاف عزايزة، أن وزارة النقل ستبحث انسيابية حركة الشاحنات والركاب بين البلدين، والعمل على حل مشكلة موضوع الشركة الأردنية السورية للنقل البري العالقة منذ 10 سنوات.

وعن فتح معبر جابر-نصيب مع الحدود السورية، قال عزايزة إن “الحدود بين البلدين مفتوحة لحركة الشاحنات ولا يوجد مشكلة، ونبحث تسهيل سبل التجارة والنقل من حيث السماح للشاحنات الأردنية للدخول إلى الأراضي السورية (door to door)، بدلا من حركة عملية تفريغ الشاحنات على الحدود (back to back).

“الحركة الانسيابية للشاحنات من الجانب السوري موجودة وتصل الأردن وتواصل إلى المناطق كافة بما فيها دول الخليج، ونأمل أن يتم العلاقة تبادلية وأن تتم حركة نقل الركاب والبضائع بنفس الطريقة، ونعتقد أن يكون حل لكافة الملفات في بقية القطاعات”، بحسب عزايزة.

وفي رده على كيفية منع إلحاق الشركات الأردنية بأي عقوبات تتعلق بـ “قانون قيصر” الذي فرضته الولايات المتحدة على الحكومة السورية، قال الوزير “نعمل على ضمان حق الدولة الأردنية بأن لا تتعرض الشركات والمؤسسات الأردنية لأي نوع من العقوبات نتيجة عملها مع شركات سورية، وهناك جهد دبلوماسي لعلاج ذلك”.

الزمان العراقية:

بغداد وأنقرة تبرمان اتفاقاً لتفعيل الترانزيت وتأهيل الربط السككي المشترك:

وقعت بغداد وأنقرة اتفاقا ثنائيا بشأن تفعيل الترانزيت وتأهيل الربط السككي المشترك بين ميناء الفاو وصولا إلى فيشخاور في تركيا. وقال بيان أن وزيرُ النقل ناصر حسين بندر الشبلي التقى في بغداد بوزير التجارة التركي مهمت موش والوفد المرافق له  بحضور السفير التركي لدى بغداد علي رضا كوناي والوكيل الفني للوزارة  طالب بايش والمديرين العامين لشركات السكك والمشاريع والخطوط الجوية والأنواء والنقل البري  حيث جرى بحث حركةَ التبادل التجاري والنقل بين البلدين. وأضاف اللقاء جاء مكملاً لسلسلة لقاءات ومباحثات مسبقة جرت لبحث سبل تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين منها تفعيل الترانزيت والربط السككي بين ميناء الفاو الكبير وصولاً إلى فيشخابور في تركيا. مؤكدا أن الشبلي تطرق خلال اللقاء إلى المشاكل العالقة بين الطرفين حيث تمت الموافقة على عقد اجتماع مع الجانب التركي خلال المدة المقبلة للتوصل إلى حلول مرضية للجانبين) وتابع البيان أن الاجتماع الثنائي خرج بتوصيات منها الإسراع بتقديم المخططات والدراسات لتأهيل الربط السككي والإسراع بإصدار تعليمات الترانزيت وقيام الخارجية العراقية بالإسراع لإكمال دخول العراق ضمن نظام تي ال ار.

عكاظ السعودية:

مستشار بايدن للأمن القومي يزور السعودية:

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مصادر مطلعة أن مستشار إدارة الرئيس جو بايدن للأمن القومي، جاك سوليفان، سيجري زيارة إلى منطقة الشرق الأوسط الأسبوع الحالي تشمل محطة إلى السعودية، ليكون أرفع مسؤول من الإدارة الأمريكية يزور المملكة.

وذكر موقع «أكسيوس» الأمريكي، أخيرا، عن مصادر، أن تلك هذه زيارة سوليفان الأولى إلى المنطقة منذ توليه منصبه بالبيت الأبيض، وستشمل على الأرجح المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر.

وقال الموقع الأمريكي، إن «الرئيس بايدن يرغب في التركيز بشكل أكبر على منطقة الشرق الأوسط»، مشيرا إلى مخاوف تعتري الدول الثلاثة من أن زيارة سوليفان ستركز على تبعات الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

الجريدة الكويتية:

70 ألف مستحق لـ «الجرعة التنشيطية»… و«الصحة» دشنتها بالمسنين:

في حين دشنت وزارة الصحة تطعيم الفئات المستحقة للجرعة التنشيطية الثالثة أمس، كشفت مصادر مطلعة أن عدد مستحقي هذه الجرعة يبلغ نحو 70 ألفاً.

وأوضحت المصادر لـ «الجريدة»، أن هذه الفئات تشمل من تزيد أعمارهم على 60 سنة، والأكثر عرضة للإصابة كالعاملين في المجال الصحي، ومرضى نقص المناعة، على أن يكون قد مضى على تلقيهم الجرعة الثانية أكثر من 6 أشهر.

وأشارت إلى أن «التعزيزية» ستعطى من لقاح «فايزر» بمركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمشرف، وفي المراكز الصحية المخصصة للتطعيم والمنتشرة في كل مناطق البلاد.

وأكدت أن الجهود ما زالت تستهدف تطعيم مَنْ لم يسجلوا في المنصة عبر التوسع في مراكز التطعيم بالمناطق العمالية وذات الكثافة السكنية من العمالة الحرفية.

وذكرت أن «الصحة» ستتواصل مع ذوي طريحي الفراش للوصول إليهم وتطعيمهم، خصوصاً أنهم تلقوا الجرعة الثانية قبل 6 أشهر، وبات حصولهم على «التنشيطية» مستحقاً، حيث كانت الوزارة بدأت تطعيمهم منذ فبراير الماضي.

البيان الإماراتية:

سفير السودان لدى الإمارات: دبي مركز عالمي للتواصل:

أكد محمد الكارب سفير السودان لدى الإمارات، أن دبي مركزاً عالمياً للتواصل، لافتاً أن فوز الإمارات باستضافة «إكسبو 2020 دبي» يسعد مواطني دولة الإمارات وكافة والشعوب العربية.

وقال الكارب خلال مؤتمر صحافي عقد أمس الأول في مقر القنصلية السودانية في دبي، حضور نبوية محمد محجوب المفوض العام لمعرض السودان في «إكسبو 2020 دبي» وأحمد عبدالرحمن القنصل السوداني في دبي والمناطق الشمالية، إن «امتلاك دبي بنية تحتية واسعة ومتكاملة أهلتها لاستضافة هذا الحدث الضخم، إذ تعد دبي إحدى مدن العالم ذات الحضور المميز، إن لم تكن أبرزها، لما تمتلكه من مراكز مالية مهمة، ساعدتها في استقطاب الكثير من الشركات العالمية من كافة القطاعات» .

وأوضح أن مشاركة السودان في هذا الحدث الأكبر تأتي عرفاناً كبيراً للدور الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في دعم الثورة السودانية، وتقديرا للعلاقات المتميزة بين الدولتين، مشيراً إلى أن هذه العلاقات أسس لها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»

وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله » وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات.

وأضاف إن مشاركة الجناح السوداني تحت شعار «السودان أرض الفرص اللامتناهية» ستكون مميزة، حيث تعرض الفرص والإمكانات التي يتميز بها السودان، ثقته بالمشاركة الفاعلة من جميع قطاعات الدولة في السودان، خصوصاً أفراد الجالية السودانية المقيمة في الدولة.

أخبار الخليج البحرينية

خلاصة اجتماع السلطتين.. الضريبة هي الحل:

عقدت السلطتان التشريعية والتنفيذية اجتماعًا مشتركًا أمس، وخلال الاجتماع أكد الفريق الحكومي أن مملكة البحرين بناءً على توجيهات   الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد   وضعت صحة المواطن أولًا في جميع مراحل تعاملها مع جائحة فيروس كورونا )كوفيد-19) التي واجهت العالم أجمع، وتم التركيز أولاً على الحد من الآثار الصحية للجائحة بما أسهم في الحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين وتحقيق العديد من المنجزات في مجال التصدي للفيروس والحفاظ على المكتسبات الوطنية، وفي مرحلة ثانية سعت المملكة لدعم الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص والحفاظ على مسار النمو الاقتصادي وخلق الفرص النوعية للمواطنين إلى جانب حماية الوظائف وضمان استقرار سوق العمل، ومن أجل ذلك تم إطلاق الحزمة المالية والاقتصادية للحفاظ على استمرار برامج الدولة ومسيرة عملها تحقيقاً لمساعي التنمية المستدامة لصالح المواطنين، والتخفيف من الآثار الاقتصادية المترتبة على القطاع الخاص حفاظاً على النمو المستدام، ودعماً للمواطنين من خلال عدد من البرامج للتخفيف من آثار الجائحة عليهم، بناءً على توجيهات جلالة الملك المفدى، وتمت متابعة تنفيذها من قبل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

واستعرض الفريق الحكومي خلال الاجتماع عدة خيارات للتعامل مع متطلبات المرحلة القادمة، من أجل الحفاظ على الدعم الاجتماعي لمستحقيه من المواطنين، مع تعديل نسبة القيمة المضافة، حيث أكد الفريق الحكومي أن الخيار الأفضل هو دائماً الذي فيه تأثير محدود على المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود، وخاصة مع الحرص على الحفاظ على استثناء السلع الغذائية البالغ عددها 94 سلعة غذائية أساسية من القيمة المضافة بالإضافة إلى الخدمات الأساسية و1400 خدمة حكومية.

ربما يعجبك أيضا