اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تسريع وتيرة تطعيم طلاب الجامعات ضد «كورونا»:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بأهمية الاستكمال السريع لتطعيم جميع الطلاب الجامعيين والعاملين فى قطاع التعليم ضد فيروس «كورونا»، مع مراعاة الاستمرار فى الالتزام الكامل بكل الاحتياطات الاحترازية والوقائية، وذلك بهدف ضمان أمن وسلامة الكوادر التعليمية والطلاب وأسرهم.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه، أمس، مع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

وصرح المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأن الاجتماع استعرض مستجدات عدد من المبادرات الرئاسية فى قطاع الصحة على مستوى الجمهورية. واطلع الرئيس على جهود توفير أحدث المعدات والأجهزة الطبية الألمانية لمصلحة المبادرات الطبية والصحية، خاصة ما يتعلق بسيارات الإسعاف، والسيارات المجهزة للرعاية المركزة التى تستخدم فى نقل المرضى بصورة آمنة إلى مستشفيات الإحالة، لتلقى العلاج، وكذلك السيارات المجهزة لفحص وتشخيص المرضى ضمن المبادرات الصحية المختلفة تحت رعاية الرئيس، ولا سيما «حياة كريمة» و«القوافل الطبية» و«100 مليون صحة»، فضلا عن السيارات المجهزة بأجهزة الأشعة المقطعية، لتقديم هذه الخدمة بصورة عاجلة فى أماكن فحص ورعاية المرضى، بالإضافة إلى أجهزة الكشف المبكر عن الأورام والأمراض المختلفة، تمهيدا لتوريد تلك الأجهزة إلى مصر وفقا لاحتياجاتها.

كما وجه الرئيس بأن يتضمن الاتفاق بشأن السيارات الطبية مع الجانب الألمانى تدريب الكوادر الطبية والتمريض والمسعفين، وكذلك إنشاء مراكز للتصنيع، وتوفير قطع الغيار بالمواصفات العالمية فى مصر، بحيث تكون تلك المراكز مرجعية لمصر وإفريقيا والشرق الأوسط.

المرصد الليبية:

جلسة البرلمان اليوم ستخصص لمناقشة قانون انتخاب البرلمان:

أفاد عضو مجلس النواب عبد المنعم العرفي بانعقاد جلسة اليوم الإثنين لمناقشة قانون انتخابات البرلمان.

وتوقع العرفي في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتمولها قطر أن يكون الحضور كبيرًا، وأن وفد المغرب خلص في اجتماعه مع مجلس الدولة إلى توصيات لا شك ستطرح على النواب.

وقال: إن قانون انتخاب الرئيس قد انتهت صياغته، ولم تبقَ إلا إشكالية من يدخل، الأحزاب أو القوائم، مرجحًا الوصول إلى حل بحيث تكون 60% قوائمًا و40% فرديًا، وقد تكون هناك فرصة للأحزاب.

وبخصوص مناقشة بند زيادة المرتبات، أوضح أنه سيتم إقراره من دون حتى النظر فيه، خلال جلسة الثلاثاء في حال وصوله للمقرر.

الشروق التونسية:

نحو 8 الاف متظاهر بالعاصمة في مسيرة مساندة لقرارات قيس سعيّد:

طالب المتظاهرون خلال المسيرة التي انتظمت منذ صباح أمس الأحد، بفتح ملفات الفساد السياسي كشعار أساسي وحل البرلمان وفق ما تم رفعه من لافتات وشعارات

وقدرت مصادر أمنية في تصريحات لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن المسيرة التي شارك فيها عديد الوجوه السياسية ونظمها مساندو رئيس الجمهورية بلغت حوالي 8 آلاف متظاهر، في كل من شارع الحبيب بورقيبة وشارع باريس و نهج روما بالعاصمة.

وقد تجمهر أنصار رئيس الجمهورية أمام المسرح البلدي بالعاصمة مرددين هتافات تندد بما أسموه فترة الحكم الفاشلة لحركة النهضة طيلة العشر سنوات الماضية وقامت قوات الامن بالانتشار المكثف في مداخل ومخارج شارع الحبيب بورقيبة مع تنفيذ حملة تفتيش للمارة والعابرين بشارع الحبيب بورقيبة تحسبًا لأي خطر أمني ، كما تم تطويق المكان المخصص لمناصري سعيد أمام المسرح البلدي.

السوداني السودانية:

شركة إيطالية تبدي رغبتها في الاستثمار في مجال الجلود وتدوير النفايات:

التقى وزير الصناعة، الأستاذ إبراهيم الشيخ عبد الرحمن، إدارة شركة (نوفيتيراي)، إحدى الشركات الصناعية الكبرى في إيطاليا وعدد من الدول الإفريقية.

وأكدت إدارة الشركة، خلال لقائها مع الوزير، رغبتها في الاستثمار في مجال تدوير النفايات وصناعة الجلود، وتقدمت بمشروعات استثمار صناعية ترغب في تنفيذها في السودان.

وتداول الاجتماع مقترح الاستثمار في صناعة اللحوم، وإنشاء مسلخ، وأن تكون الجلود كصناعة ثانوية لعملية صناعة اللحوم، كما تم الاتفاق بأن تتقدم الشركة بدراسات الجدوى اللازمة لوزارة الاستثمار وإكمال الإجراءات المطلوبة، ووعدت وزارة الصناعة بتذليل كل العقبات وتسريعها حتى تكون المشروعات المقدمة من قبل الشركة الإيطالية واقعاً في القريب العاجل.

الدستور الأردنية:

الديوان الملكي: نحتفظ باتخاذ الإجراءات القانونية بحق الادعاءات الباطلة تجاه الملك:

تابع الديوان الملكي الهاشمي تقارير صحافية نشرت مؤخرا حول عدد من العقارات للملك عبدالله الثاني في الخارج، احتوى بعضها معلومات غير دقيقة، وتم توظيف بعض آخر من المعلومات بشكل مغلوط، شوه الحقيقة وقدم مبالغات وتفسيرات غير صحيحة لها.

فالملك يمتلك عددا من الشقق والبيوت في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وهذا ليس بأمر جديد أو مخفي. ويستخدم جلالته بعض هذه الشقق أثناء زياراته الرسمية ويلتقي الضيوف الرسميين فيها، كما يستخدم وأفراد أسرته البعض الآخر في الزيارات الخاصة. ويتم إتاحة التفاصيل المتعلقة بهذه الممتلكات للجهات المعنية عند الإعداد للزيارات الرسمية أو الخاصة والتنسيق الأمني بخصوصها.

إن عدم الإعلان عن العقارات الخاصة بالملك يأتي من باب الخصوصية وليس من باب السرية أو بقصد إخفائها، كما ادعت هذه التقارير؛ إذ إن إجراءات الحفاظ على الخصوصية أمر أساسي لرأس دولة بموقع جلالة الملك. وعلاوة على ذلك، فهناك اعتبارات أمنية أساسية تحول دون الإعلان عن أماكن إقامته وأفراد أسرته، خاصة في ضوء تنامي المخاطر الأمنية، ولذلك فإن ما قامت به بعض وسائل الإعلام من إشهار لعناوين هذه الشقق والبيوت هو خرق أمني صارخ وتهديد لأمن وسلامة جلالة الملك وأفراد أسرته.

الزمان العراقية:

خرق الرمادي يثير القلق و مخاوف من عودة العنف تزامناً مع قرب الإنتخابات:

اثار الانفجار الذي شهدته مدينة الرمادي في محافظة الانبار، موجة من القلق وسط مخاوف من عودة العنف تزمنا مع اجراء انتخابات تشرين في العاشر من الشهر الجاري. وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتكريم مفوض الشرطة حميد شعيب عبد الله من امرية افواج طوارئ شرطة محافظة الانبار بمنحه رتبة اعلى مع مكافأة مالية، لشجاعته في التصدي للعجلة المفخخة التي كان يستقلها انتحاري في الرمادي. وحاصرت القوات الامنية في المحافظة عجلة يقودها انتحاري في شارع مئة الخدمي في الرمادي، وقامت بإطلاق النار عليه مما دفع الإرهابي لتفجير نفسه داخل العجلة، دون تسجل خسائر بشرية أو مادية.

عكاظ السعودية:

وزير الخارجية: نتحاور مع «أمريكا» بشأن حرب اليمن:

أكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان إجراء حوار مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحرب في اليمن، نظراً إلى خطورة ممارسات مليشيا الحوثي ورهاناتها العسكرية، مشيراً إلى استمرار الحوثيين في الانتهاكات على رغم مبادرات وقف إطلاق النار في اليمن.

وقال عقب لقائه أمس مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل «العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي عميقة وتاريخية».

وأبدى وزير الخارجية قلقه من التجاوزات الإيرانية التي تتناقض مع ما تعلنه إيران من سلمية برنامجها النووي، وقال: أكدت لبوريل موقف المملكة الداعم للجهود الرامية لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.

وفي شأن المحادثات السعودية الإيرانية، قال وزير الخارجية السعودي: «المحادثات مع إيران ما زالت في مرحلتها الاستكشافية». وتابع: «نأمل أن تضع أساسا لمعالجة المواضيع العالقة بين الطرفين، وسوف نسعى للعمل على تحقيق ذلك». من جهته، قال بوريل، إن «دول الاتحاد أكبر شريك إستراتيجي للسعودية»، مشيراً إلى بحث الوضع في اليمن وملف إيران النووي.

وتابع «ندعم تماما تسوية سلمية في اليمن. الاتحاد الأوروبي يدعم جهود السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن». وأضاف: «نمارس ضغوطا لوقف إطلاق النار في اليمن ووقف الهجمات على السعودية»، مشدداً على أن الهجمات الحوثية على المملكة تنتهك القوانين الدولية.

البيان الإماراتية:

جواز السفر الإماراتي يعود مجدداً إلى الصدارة عالمياً:

واصل جواز السفر الإماراتي تقدمه خلال الأيام الماضية ليعاود الصعود مجدداً إلى المركز الأول عالمياً، حسب مؤشر «باسبورت إندكس» التابع لشركة «آرتون كابيتال للإستشارت المالية العالمية»، وذلك على الرغم من تحديات السفر المرتبطة بجائحة «كوفيد 19»، حيث قامت العديد من دول العالم خلال العام الماضي بإغلاق حدودها أمام المسافرين كإجراء احترازي.

وبحسب «باسبورت إندكس» تقدم جواز السفر الإماراتي منفرداً في المركز الأول عالمياً بدخول 152 دولة حول العالم، منها 98 دولة من دون تأشيرة مسبقة، و54 دولة يتم الحصول على تأشيراتها عبر الإنترنت أو بمجرد الوصول، وذلك بفارق دخول 6 دول عن المركز الثاني الذي احتلته نيوزيلندا بدخول 146 دولة من دون تأشيرة.

وبحسب المؤشر العالمي احتلت المركز الثالث عالمياً 9 دول بدخول 144 دولة وهي: ألمانيا، فنلندا، النمسا، لوكسمبورج، إسبانيا، إيطاليا، سويسرا، كوريا الجنوبية، أستراليا، كما تحتل حالياً جوازات 6 دول أخرى المركز الرابع عالمياً بدخول 143 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة وهي: السويد، هولندا، الدنمارك، بلجيكا، البرتغال، وآيرلندا.

أخبار الخليج البحرينية:

ارتفاع في الحركة التجارية بين البحرين وألمانيا رغم الجائحة:

أفاد السفير الألماني في البحرين كاي بوكمان بأن التبادل التجاري بين البحرين وألمانيا ارتفع خلال العام الماضي رغم صعوبات الجائحة، إذ وصل إلى 624.6 مليون يورو في 2020 بعد أن كان حجمه 476.1 مليون يورو في 2019.

وتحدث السفير عن عودة الحياة السياحية في ألمانيا منذ أشهر، ومعاودة إصدار التأشيرات السياحية للبحرينيين بشرط حصولهم على اللقاح المعتمد هناك. في الوقت الذي أشار فيه إلى فتح باب تعلم اللغة الألمانية للأطفال الصغار في البحرين.

في ظل احتفال الجمهورية بيومها الوطني، حدثنا عن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كيف تأسست وتطورت؟

العلاقات الدبلوماسية الوطيدة بين جمهورية ألمانيا الاتحادية ومملكة البحرين كانت ومازالت وثيقة وجيدة جدًا. تأسست في 17/05/1972 بعد افتتاح سفارة في المنامة خلال الثمانينيات. فيما تطورت بعدها العلاقات تدريجيًا. واليوم هناك تبادل سلس ومستمر بين الحكومتين فيما يخص الزيارات والمحادثات.

لا تعتمد العلاقات الدبلوماسية فقط على المسؤولين السياسيين بل تمتد إلى الشركات والتبادل الاقتصادي والتشارك في الحياة الثقافية الحيوية بالإضافة إلى طلاب وتلاميذ دوراتنا اللغوية.

ربما يعجبك أيضا