اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

وزير الخارجية يسلم رسالة خطية من السيسى إلى بوتين:

سلم وزير الخارجية سامح شكري رسالة خطية من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف في موسكو أمس، وأكد شكري أواصر الصداقة التاريخية التي تربط البلدين والتعاون الثنائي والتنسيق المستمرين في مختلف أوجه العلاقات، حيث تم بحث قضايا سد النهضة والازمة السورية والمشكلة الليبية والقضية الفلسطينية.

 وأكد سامح شكري  وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحفي المشترك أن المباحثات الثنائية كانت معمقة وموسعة للبحث المشترك حول تعزيز العلاقات والتعاون والعمل المشترك علي مواجهة التحديات ، والقدرة علي مواجهتها بدرجة أفضل فهناك تفاهم وتنسيق فيما بيننا.

وأضاف: انه تم بحث أوجه العلاقات الثنائية وأعربنا عن ارتياحنا لدورية اللقاءات الثنائية سواء علي المستوي الوزاري وعقد اللجنة التجارية المشتركة ، أو استمرار العمل علي تفعيل مجالات التعاون الثنائي ، وهي مجالات كثيرة وتعود بمصالح مشتركة علي الطرفين سواء في محطة الضبعة النووية أو المنطقة الصناعية الروسية أو تعزيز حركة السياحة الي المقاصد السياحية المصرية ونتطلع الي استمرار العمل علي تفعيل كل هذه المجالات ، وعودة التبادل التجاري الي مستوياته حيث تأثر بسبب جائحة كورونا ، ولكنه مازال تعاونا مثمرا ويحظي باهتمام الجانبين ، والبحث عن مزيد من المجالات التي تعزز من العلاقات بيننا ، وقال : إنه تم بحث الموضوعات الاقليمية وأهمية العمل علي انهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني ، وتعزيز حل الدولتين ورعاية كل السبل للتوصل الي حل دائم وشامل وعادل للقضية الفلسطينية ، توفر إقامة الدولة الفلسطينية علي حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ، وسنستمر في التنسيق الوثيق حول هذا الامر ، بما في ذلك المصالحة الوطنية الفلسطينية التي تضطلع مصر بدور رئيس بها لتحقيق وحدة الصف الفلسطيني ، وإمكانية الوفاء بتحقيق مصالح الشعب الفلسطيني.

المرصد الليبية:

الولايات المتحدة لم تساعد ليبيا بشكل صحيح بعد عام 2011:

سلط تقرير تحليلي نشرته مجلة “ذا ناشيونال إنترست” الأميركية الضوء على فشل الولايات المتحدة بدعم النموذج الديموقراطي في ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار إلى إلحاق واشنطن الضرر بليبيا من حيث أرادت أن تساعدها لأن الجانب الأميركي لم يخصص نهجا للتعامل مع الحالة الديموقراطية الليبية التي تمتلك خصوصية تميزها عن باقي الدول.

وأضاف التقرير إن ما يميز ليبيا عن سار الدول كونها منقسمة قبليا وعرقيا وإقليميا وآيدولوجيا في وقت لا يوجد لدى طبقات المجتمع باستثناء الوسطى منها تماس مع القواعد الديموقراطية الأجنبية فضلا عن امتلاك البلاد خبرة قليلة في الديموقراطية أو الدولة الحديثة.

السوداني السودانية:

انسحاب مفاجئ لقوات (يونسيفا) من منطقة قوق مشار:

علمت أن بعثة “يونيسفا” سحبت بصورة مفاجئة م فريق الآلية المشتركة لمراقبة الحدود من منطقة “قوك مشار”، نتيجة لاعتداءات على المقر من بعض ابناء قبيلة الدينكا. ولم يستبعد مصدر رفيع ان يكون الاعتداء تم بغطاء رسمى بهدف خلق إجراءات أحادية تزيد من التصعيد و التوتر بالمنطقة، وهو معتبره المصدر مخالفاً لاتفاقية عام ٢٠١١م. واضاف المصدر، ان الحادثة تأتي في ظل طلب رسمي للسودان بسحب القوات الاثيوبية من بعثة (اليونسيفا ) في ابيي، لكن الحكومة الجنوبية اعترضت عليه رسميا عبر مندوبها بالامم المتحدة.

الدستور الأردنية:

النقد الدولي يوافق على إقراض الأردن 418 مليون دولار:

قال صندوق النقد الدولي إن المساعدات المالية للأردن، التي جرى الموافقة عليها خلال السنة المالية 2021 كقروض، بلغت 291.6 مليون وحدة حقوق سحب خاصة ضمن أداة التمويل السريع (RFI).

وتقدّر قيمة المساعدات المالية التي جرى الموافقة عليها للأردن بـ 418.7 مليون دولار، بعد احتساب سعر صرف وحدة حقوق السحب الخاصة بالدولار الأميركي، والتي تساوي 1.43599 دولار أميركي، وفق أخر احتساب لقيمتها في 30 نيسان/أبريل 2021.

وبحسب التقرير السنوي الذي صدر بعنوان “بناء أفضل للمستقبل”، تأتي المساعدات المالية للأردن من أصل 7.469 مليون وحدة حقوق سحب خاصة في منطقة الشرق الأوسط وأسيا الوسطى.

الزمان العراقية:

إستقصائيون يستغربون خلو وثائق باندورا من أسماء شخصيات عراقية:

ابدى صحفيون استقصائيون مدعومون بمنظمات الشفافية ومكافحة الفساد في العراق استغرابهم،من خلو وثائق باندورا التي كشفت اسماء وعناوين قادة وزعماء ومسؤولين اثروا على حساب بلدانهم واقدموا على شراء عقارات في بريطانيا والولايات المتحدة، تهربا من الضرائب في ملاذات خارج بلدانهم. واكدوا وجود انماط من السياسيين والبرلمانين العراقيين واعضاء في الحكومة،قاموا بهذا العمل واقدمو على تهريب امول بملايين الدولارات عبر طرق احتيالية غير مشروعة وفي غفلة من الرقابة. وقالوا  ان الوثائق المسربة التي تضمنها باندورا تضمنت اسماء من بلدان عدة لكنها خلت من اي اسم عراقي في عملية قد تنطوي على مراعاة لظروف التهيئة للانتخابات التي ستجري في العاشر من الشهر الجاري او انها قد تتعلق بحسابات للذين تولوا تسريبها فيقومون باطلاقها في وقت لاحق.

عكاظ السعودية:

الأسهم تسجل أعلى مستوى في 13 عاماً.. صعدت 31 % في عام:

سجل مؤشر سوق الأسهم الرئيسي (تاسي) خلال تداولاته أمس (الإثنين) أعلى مستوى له منذ 13 عاماً، وتحديداً منذ عام 2008، ولامس المؤشر عند مستوى 11514 نقطة، فيما أغلق المؤشر بنهاية تداولاته عن مستوى 11467، كاسبا بنهاية تداولاته نحو 14 نقطة بنسبة ارتفاع 0.12%.

ورغم هذه الأرقام القياسية، ارتفعت أسهم 46 شركة، فيما تراجعت أسهم 147 شركة، فيما حافظت أسهم 8 شركت على مستوياتها السابقة دون تغيير، وبلغت قيمة التداولات 8.32 مليار ريال، توزعت على نحو 360 ألف صفقة، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 198 مليون سهم. وبلغ إجمالي أرباح المؤشر خلال عام 2021 نحو 32% كاسبا 2777 نقطة.

ربما يعجبك أيضا