اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

إنهاء إجراءات مد الغاز إلى لبنان:

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن ثمار جهود الوزارة خلال الفترة الماضية لجذب المزيد من الاستثمارات الحيوية، وقال إن مردود المشروعات الجديدة المخطط تنفيذها والتي ستقام على مساحة 160 فداناً بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة، باستثمارات تقدر بنحو 10٫5 مليار دولار لإنتاج 6 ملايين طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية والكيماوية المتخصصة وغير التقليدية التي لا يتم إنتاجها محليا ، ستنعكس إيجايباً على منطقة العلمين الجديدة باعتبارها ظهيراً صناعياً لإقامة العديد من الصناعات الرئيسية والتكميلية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة التي تستهدفها الدولة بالمنطقة.

وأعلن الملا، أنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات المشتركة التي عقدت بالقاهرة علي مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض والمسئولين التنفيذيين من الجانبين.

المرصد الليبية:

آل نهيان لـ المنقوش: الإمارات داعمة لتحقيق أمن ليبيا ومبادرة استقرارها:

بحثت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش مع منصور آل نهيان نائب رئيس وزراء الإمارات تعزيز العلاقات الثنائية.

ونقل بيان صحفي عن آل نهيان تأكيده دعم بلاده الدائم لكافة الجهود الساعية إلى تحقيق الاستقرار والأمن والسلام والرفاه في كافة مناطق ليبيا، فضلًا عن تأييد مبادرة الاستقرار. وتابع البيان: إن الجانبين استعرضا آخر المستجدات على الساحة الليبية والإقليمية والدولية.

الشروق التونسية:

سعيد لرئيسة الحكومة: فجر قادم لتونس بحول الله:

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، رئيسة الحكومة المكلفة نجلاء بودن، إلى ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة، بما يلبي آمال الشعب التونسي ويحقق تطلعاته. جاء ذلك، خلال لقائه مساء أمس الثلاثاء، بودن، حيث” اطلع على مدى التقدم الحاصل على مستوى تشكيل الحكومة الجديدة”، وفق بيان الرئاسة.

وكان مراقبون، رجحوا أن تكون الحكومة المرتقبة التي شدد الرئيس قيس سعيد على وجوب محاربتها للفساد كأولوية، “مصغّرة وتضم ضمن تركيبتها شخصيات غير حزبية”، في ظل تحديات اقتصادية ومالية واجتماعية تعيش على وقعها البلاد.

وكان سعيد أعلن الأربعاء الماضي، تكليف الأكاديمية نجلاء بترؤس الحكومة الجديد في البلاد، وذلك حتى انتهاء العمل بالتدابير الاستثنائية التي اتخذها يوم 25 يوليو الماضي، والتي أقال بموجبها رئيس الوزراء هشام المشيشي، المدعوم من حركة النهضة.

السوداني السودانية:

السفارة الأمريكية: فيلتمان بحث التوافق حول موعد نقل رئاسة السيادة للمدنيين:

أصدرت السفارة الأمريكية بالخرطوم أمس بياناً حول زيارة المبعوث الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، للبلاد. وقالت السفارة الأمريكية في بيان أمس إن زيارة فيلتمان لتشجيع كل من مجلس الوزراء ومجلس السيادة وقوى الحرية والتغيير وأصحاب المصلحة الآخرين على تحمل مسؤولياتهم في هذه اللحظة التاريخية، لتجنب سياسة الوقوع من الهاوية والاتهامات المتبادلة، وطمأنة الشعب السوداني بأن تطلعات الثورة ستتحقق، وإحراز تقدم سريع بشأن المعايير الرئيسية في الإعلان الدستوري، التي من شأنها يتم تحقيق الاستقرار في المرحلة الانتقالية.

بجانب إحراز تقدم سريع بشأن المعايير الرئيسية في الإعلان الدستوري، ومن ضمن هذه المعايير التوصل إلى توافق حول موعد نقل رئاسة مجلس السيادة إلى المكون المدني، وبدء عملية شاملة لتطوير رؤية جديدة للأمن القومي السوداني، لتوجيه أجندة إصلاح قطاع الأمن تحت سلطة مدنية.

الدستور الأردنية:

وفد وزاري لبناني يزور الأردن لبحث تفاصيل تزويد لبنان بالغاز المصري:

يزور وفد وزاري لبناني الأردن، لبحث التفاصيل المتعلقة بتزويد لبنان بالغاز من مصر عبر الأراضي الأردنية والسورية. وتناقش جولة المباحثات المشتركة الإجراءات الخاصة بتسريع وصول الغاز المصري إلى لبنان  عبر الأردن وسوريا استنادا إلى ما اتفق عليه في اجتماع عقد الشهر الماضي للإسهام في حل مشكلة الطاقة المتفاقمة في لبنان والهادفة إلى تعزيز استقرار الدولة اللبنانية.

الوفد اللبناني، زار مؤخرا القاهرة، حيث قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، إنه من المقرر إنهاء الإجراءات اللازمة لمد الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، في ضوء ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات مشتركة عقدت في القاهرة علي مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض ومسؤولين تنفيذيين من الجانبين.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، قال خلال زيارته لبنان الخميس الماضي: “لن نتأخر بما لدينا من إمكانيات في الاستجابة لتلبية احتياجات لبنان”، موضحا أنه بحث مع نظيره اللبناني نجيب ميقاتي “سبل تسريع تلقي لبنان للغاز المصري ليساعد في معالجة بعض تحديات الطاقة وقطاع الكهرباء في لبنان”.

الزمان العراقية:

القطعات الأمنية تباشر مسك مراكز الاقتراع دون الاهتمام بمصالح الكسبة:

باشرت القطعات الأمنية ،مسك مراكز الاقتراع في بغداد والمحافظات،دون مراعاة أو الاهتمام بمصالح الكسبة وأصحاب الأعمال اليومية. وقال مواطنون أمس أن القطعات الأمنية أغلقت الطرق المؤدية إلى مراكز الاقتراع ، دون مراعاة مصالح الكسبة وأصحاب الأعمال اليومية، ولاسيما أن هذا الآراء في تأمين مراكز الاقتراع قبل حلول موعدها بأيام يستهدف أرزاق الكادحين ويؤثر على تأمين قوت يوم اسرهم التي تواجه ظروفا صعبة في ظل هذا المنغصات التي تعوق سير العمل اليومي ، ونتوقع أن يزداد التضييق مع قرب الاستحقاق، مطالبين الحكومة ورئيس اللجنة الأمنية المكلفة بحماية عملية الانتخابات بتوجيه المنتسبين بعدم التضييق على المواطنين وأصحاب الأعمال اليومية من خلال إعادة فتح الشوارع وغلقها قبل يوم من الانتخابات.

عكاظ السعودية:

مجلس الوزراء:تعزيز كفاءة الإنفاق وتنفيذ الإصلاحات المالية:

عقد مجلس الوزراء، جلسته أمس (الثلاثاء) برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأطلع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء، على فحوى اتصاله الهاتفي بأخيه جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، وما اشتمل عليه من تأكيده وقوف المملكة إلى جانب السلطنة في جهودها لمواجهة تداعيات الحالة المدارية (إعصار شاهين)، وكذلك ما تضمنته الرسالة التي تلقاها من الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، من الإشادة بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وما تشكله في الاستقرار والأمن والازدهار الاقتصادي في الشرق الأوسط، وتطلعه لمواصلة العمل المشترك في العديد من المجالات.

واستعرض المجلس إثر ذلك، البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2022، وما اشتمل عليه من ملامح رئيسة لتطورات أداء المالية العامة خلال العام 2021، وأهـم المستهدفات المالية وتقديـرات المؤشرات الاقتصادية لعــام 2022 وعلى المدى المتوسط، وكذلك المبادرات والبرامج المزمع تنفيذها العام القادم في إطار (رؤيــة المملكة 2030).

أخبار الخليج البحرينية:

النائب العام: التحقيق مع 3 متهمين بتمويل الإرهاب بدعم إرهابي في قطر:

أعلن الدكتور علي بن فضل البوعينين النائب العام أن نيابة الجرائم الإرهابية تجري تحقيقاتها حالياً فيما كشفت عنه إدارة التحريات المالية بوزارة الداخلية من رصد وضبط تحويلات مالية متعلقة بتمويل الإرهاب التي أسفرت تحرياتها عن قيام أحد العناصر المرتبطين بحزب الله اللبناني الإرهابي وهو إحدى الأذرع التمويلية لذلك التنظيم والموجود حالياً بدولة قطر بإجراء عمليات تحويل لمبالغ طائلة لتمويل ذلك الكيان الإرهابي، وقد تسلم تلك الأموال بالبحرين ثلاثة متهمين بتكليف من ذلك المتهم، وقاموا بشراء وإدارة عقارات في المملكة للاستفادة من عوائدها في تمويل حزب الله الإرهابي.

وقد استجوبت نيابة الجرائم الإرهابية المتهمين الموجودين بالبحرين ووجهت إليهم تهم تمويل الإرهاب وغسل الأموال بتلقيهم الأموال موضوع التحويلات المالية وإجرائهم بها عمليات شراء بقصد تمويه حقيقتها وإخفاء مصدرها مع علمهم بالغرض منها، فيما أمرت النيابة بالتحفظ على العقارات والحسابات المصرفية وكل ممتلكات المتهمين بما فيها الخاصة بالمتهم الموجود في دولة قطر.

كما وجهت النيابة طلب إنابة قضائية إلى السلطة القضائية المختصة بدولة قطر لاستكمال متطلبات التحقيق فيما يتعلق بالمتهم الموجود لديها وذلك بهدف الملاحقة وضبط الأدلة، وأكد النائب العام توافر البنية التشريعية والمؤسسية لدى المملكة لكشف ومواجهة الأنشطة الإجرامية في تمويل الإرهاب وغسل الأموال والتعاون مع السلطات النظيرة في العالم لمكافحة الجريمة، وهو ما يشير إلى حرص المملكة على مكافحة الإرهاب وغسل الأموال ضمن الجهود الدولية المبذولة على هذا الصعيد.

الجريدة الكويتية:

الحوار الوطني: حكومة شبه برلمانية:

في قصر السيف، انطلقت جلسات الحوار الوطني، أمس، حيث عقدت الجلسة الأولى بحضور رئيسَي مجلسي الأمة والوزراء إضافة إلى النواب مهلهل المضيف ود. حسن جوهر ود. عبيد الوسمي،

ود. عبدالله الطريجي، في وقت أصدرت 26 جمعية نفع عام على رأسها جمعية الخريجين الكويتية بياناً مشتركاً رحبت فيه بذلك الحوار، متطلعة إلى أن يكون مدخلاً للإصلاح الشامل، وتغليب صوت الحكمة لبدء صفحة جديدة من التعاون.

ورفض النواب المشاركون في الحوار الإدلاء بأي تصريحات عن مجرياته وما انتهى إليه في يومه الأول، في وقت علمت «الجريدة» من مصادرها أن تلك الجلسة سبقتها اجتماعات تنسيقية، وشهدت تداول عدد من الملفات على رأسها العفو عن المدانين في قضية دخول المجلس والمغردين وإلغاء قرار مجلس الأمة بشأن تأجيل الاستجوابات المزمع تقديمها لرئيس الوزراء وتشكيل حكومة شبه برلمانية، إضافة إلى قضايا أخرى.

وذكرت المصادر أن معسكر النواب يدفع نحو الانتهاء من ملف العفو أولاً ثم الانتقال إلى بقية الملفات، موضحة أنه تم الاتفاق على أن تكون الجلسة الثانية بعد غدٍ الخميس، لاستكمال المناقشة.

ربما يعجبك أيضا