اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تحسين مستوى المعيشة دون أعباء مالية جديدة على المواطنين:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته مصر عام 2016، كان له نتائج إيجابية زادت من قدرة الحكومة على استيعاب التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن وباء كورونا، مضيفا أنه وبناءً على نجاح المرحلة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادي، أطلقت الحكومة مرحلة ثانية تركز على الإصلاحات الهيكلية التي تهدف إلى تطوير قطاعات واعدة مختارة، ودعم النمو الشامل والمستدام، وتحسين مستوى المعيشة، دون أعباء مالية جديدة على المواطنين.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس الأول، جاي كولينز، نائب رئيس مجموعة سيتي بنك للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، ووفدا من سيتي بنك، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والمجموعة.

مشيرا إلى أن مصر تدعم التمويل المستدام، حيث قامت بإصدار أول سندات خضراء على الإطلاق، والأولى من نوعها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما اعتمدت معايير لتحقيق الاستدامة البيئية من جانبه، أشار جاى كولينز، نائب رئيس مجموعة سيتى بنك للخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، إلى أن استضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية التغير المناخي «COP27» المقرر عقدها خلال العام 2022، تعد فرصة جيدة لاستعراض مسارها نحو عملية التحول الأخضر.

المرصد الليبية:

الوضع في ليبيا محور لقاء دراغي وماكرون:

أعلنت الحكومة الإيطالية أن لقاءً ثنائيًا جرى أمس الأربعاء بين رئيس الوزراء ماريو دراغي ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، على هامش قمة قصر بردو في سلوفينيا، الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي؛ وذلك لمناقشة مؤتمر ليببا المزمع عقده في 12نوفمبر المقبل.

اللقاء ناقش بحسب ما ذكرت وكالة “آكي” الإيطالية مؤتمر ليبيا يوم 12 نوفمبر في باريس، مؤكدًا التنسيق الوثيق بين إيطاليا وفرنسا وألمانيا، من أجل تنفيذ الالتزامات التي تم التعهد بها في برلين والتي يجب أن تتجسد في باريس.

وهذا وأعلنت فرنسا في وقت سابق عن مؤتمر باريس، الذي سيتم بالتنسيق مع ألمانيا وإيطاليا، من أجل ضمان إجراء الانتخابات الليبية وبحث مسألة انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

الشروق التونسية:

مكالمة هاتفية بين سعيد والسيسي:

أجرى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، مساء أمس الأربعاء 6 أكتوبر 2021، مكالمة هاتفية مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي توجّه له خلالها بالتهنئة بمناسبة حلول الذكرى الثامنة والأربعين لحرب أكتوبر 1973.

ومثّلت هذه المكالمة فرصة لاستعراض علاقات الأخوة المتينة والمتميزة القائمة بين البلدين والتأكيد على العزم الثابت المشترك لتنويعها وتدعيمها. كما جدّد رئيس الدولة، بالمناسبة، الشكر للرئيس المصري على الجسر الجوي الذي أذن به لمعاضدة جهود تونس في مجابهة جائحة كوفيد 19 بما زاد في ترسيخ روابط التضامن والتآزر بين الشعبين الشقيقين.

وفي جانب آخر، عبر البنك المركزي التونسي عن قلقه من التراجع الحاد للموارد المالية الخارجية، في مواجهة احتياجات كبيرة لإنجاز ميزانية الدولة لعام 2021، معتبرا أنّ هذا التراجع يعكس مخاوف المانحين الدوليين في ظل التدهور التصنيف السيادي لتونس وغياب برنامج جديد مع صندوق النقد.

وتطرق مجلس إدارة البنك في بيان له عن ”قلقه العميق” إزاء الوضع المالي الحرج، مؤكدا ضرورة الإسراع في نقل إشارات واضحة للمستثمرين المحليين والأجانب حول إعادة وتيرة النشاط الاقتصادي.

السوداني السودانية:

المجلس المركزي للحرية والتغيير يؤكد التزامه بالشراكة مع المكون العسكري ويجدد رغبته في توسيع القاعدة:

التقى رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك بمقر إقامته مساء أمس الأربعاء، بوفد المجلس المركزي القيادي للحرية والتغيير. ودار حوار شفاف ومفتوح حول كل القضايا المتعلقة بتحديات الانتقال المدني الديمقراطي، بجانب قضية شرق السودان.

وأطلع رئيس الوزراء أعضاء المجلس المركزي القيادي للحرية والتغيير على نتائج لقاءاته مع رئيس المجلس السيادي وأعضاء من المكون العسكري أمس واليوم حول هذه القضايا.

كما أطلعه على لقاء اللجنة الوزارية التي كونها مجلس الوزراء برئاسة د. حمدوك مع رئيس مجلس السيادة من أجل مناقشة قضية شرق السودان في ظل تعثر عمل مؤسسات الدولة ضمن الشراكة.

وأكد المجلس المركزي القيادي للحرية والتغيير التزامه بالشراكة وفقاً للوثيقة الدستورية، كما جدد رغبته في توسيع قاعدة الحرية والتغيير بضم كل قوى الثورة صاحبة المصلحة في التحول المدني الديمقراطي، ورحب بالجهود التي يبذلها رئيس الوزراء في هذا الاتجاه بما في ذلك اتصالاته مع العدل والمساواة وحركة تحرير السودان.

الدستور الأردنية:

قرض جديد للأردن بـ 63 مليون دولار لـ “تلبية احتياجات طارئة”:

قدم صندوق النقد العربي، قرضا “تعويضيا” جديدا للأردن بنحو (14.77 مليون دينار عربي حسابي) أي ما يعادل 63 مليون دولار.

وأشار الصندوق في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، إلى أنه “تم إبرام اتفاقيته في 26 أيلول/سبتمبر الماضي”، حيث قام بالتوقيع عن الأردن وزير المالية محمد العسعس، وعن الصندوق المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق عبد الرحمن الحميدي، وذلك “بهدف توفير الموارد المالية بما يدعم الوضع المالي للدولة ويلبي الاحتياجات الطارئة”.

وقال إنه “يتابع من كثب تطورات الاقتصاد الأردني والتحديات التي تواجهه جراء الظروف الراهنة، ويعمل من خلال شراكة مثمرة مع الحكومة الأردنية لتوفير أنجع السبل لمواجهة التحديات المختلفة”.

ويعمل الصندوق على “استكمال الإجراءات لتقديم قرض آخر” للأردن لـ “دعم الجهود الحكومية الرامية لتعزيز البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة”.

الزمان العراقية:

الإمارات ستبني في العراق خمس محطات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسة:

وقّعت بغداد وشركة “مصدر” الحكومية الإماراتية للطاقة المتجدّدة الأربعاء عقداً لبناء خمس محطات حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في العراق، البلد الذي يعاني من أزمة حادّة في الطاقة على الرّغم من احتياطاته الضخمة من النفط والغاز.

ووقّع الاتّفاق عن الجانب العراقي وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار في حين وقّعته عن الجانب الإماراتي “شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل” (مصدر) المملوكة من حكومة أبوظبي.

وترأّس حفل توقيع الاتّفاق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقال الكاظمي في بيان إنّ الاتّفاق ينصّ على “تشييد خمس محطّات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية”، مشيراً إلى أنّ “المرحلة الأولى ستشتمل على إنتاج وتوليد ألف ميغاواط من أصل سعة كلّية تبلغ ألفي ميغاواط”.

من جهته قال مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية لوكالة فرانس برس إنّ بغداد تعتزم بحلول العام 2023 توقيع اتفاقيات مماثلة تسمح بإنتاج 7500 ميغاواط.

عكاظ السعودية:

بعد 180 يوما.. عقوبات على الرسائل الدعائية دون إذن العميل.. والنيابة تتولى التحقيق:

بصدور نظام حماية البيانات الشخصية وسريانه بعد 180 يوماً تتحول اتصالات شركات الدعاية والإعلان ومقتحمي الخصوصية إلى أفعال يعاقب عليها القانون باعتبار أن نشر معلومات وأرقام هواتف الآخرين وأي معلومات عنهم تتعلق بأصولهم أو تصوير الوثائق الرسمية التي تحدد هوية صاحب البيانات الشخصية أو نسخها، مجرم نظاما ما لم تنص اللوائح على استثناءات. واتفق قانونيون تحدثوا لـ«عكاظ» على أن نظام حماية البيانات الشخصية صمام أمان للفرد والأسرة والمجتمع ويضع حدّاً للتجاوزات العنصرية وأي عمليات انتحال أو احتيال أو نصب أو تزوير او ابتزاز أو إزعاج.

ربما يعجبك أيضا