اهتمامات الصحف العربية اليوم السبت

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تحريك سعر البنزين ٢٥ قرشا.. وثبات السولار ولا زيادة بأسعار المواصلات:

قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى، فى اجتماعها عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضى، التوصية بتعديل الأسعار الحالية فى السوق المحلى، ربع السنوية من شهر أكتوبر إلى ديسمبر 2021، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباح أمس، لتكون 7 جنيهات للتر البنزين 80، و 8.25 جنيه لـ92، و9.25 جنيه لـ 95، وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت فى السوق العالمى وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة من شهر أبريل إلى يونيو 2021، مقابل المدة من شهر يوليو حتى سبتمبر 2021 واللذين يعتبران أهم مؤثرين لتكلفة بيع المنتجات البترولية، وأسفرت المعادلة عن ارتفاع سعر خام برنت 7 %، وزيادة طفيفة فــى سعر الصرف تقدر بنحو 0.1 %، وتم تطبيق المعادلة السعرية طبقاً لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف، وفى ضوء نتائج المعادلة أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرشا للتر، وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية.

ومن جانبها، أكدت وزارة التنمية المحلية، أنه لا زيادة في أسعار تعريفات ركوب وسائل المواصلات الجماعية  في المحافظات، وقال الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن المحافظات سوف تنشر لجانا في المواقف العامة بجميع أنحاء الجمهورية للتأكد من عدم زيادة تعريفات الركوب على المواطنين.

المرصد الليبية:

تركيا نقلت مجموعة جديدة تتكون من 200 مرتزق سوري إلى ليبيا:

أكد المرصد السوري لحقوق الانسان أن المخابرات التركية تواصل إرسال المرتزقة من سورية إلى ليبيا، وترحيل هؤلاء الذين في ليبيا من المنتهية عقودهم والراغبين بالعودة إلى سورية، وفق عملية تبديل منتظمة.

المرصد السوري قال في بيان: إن دفعة جديدة من المرتزقة السوريين خرجت إلى تركيا عبر معبر حوار كلس في ريف حلب الشمالي، ووصل عناصر المرتزقة عبر الحافلات إلى جنوب تركيا، استعدادًا للرحيل إلى ليبيا.

ووفقًا للمصادر، فإن الدفعة الجديدة تتكون من نحو 200 مرتزق من عناصر الفصائل الموالية لتركيا، فيما أكدت مصادر المرصد السوري أن طائرة انطلقت من مطار مصراتة في ليبيا باتجاه طرابلس ومن ثم إلى تركيا، تقل على متنها عناصر المرتزقة العائدين إلى سورية عبر المطارات التركية.

وبحسب المرصد، يرتفع عدد المغادرين من ليبيا إلى سورية إلى نحو 420 مرتزقًا خلال الأيام الأربعة الفائتة.

من جانب آخر، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي في القوات المسلحة اللواء خالد المحجوب إن اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” عقدت في جولتها الثالثة عشر في جنيف من 6-8 أکتوبر الجاري اجتماعًا، استكمالًا لأعمالها بخصوص تنفيذ بنود واحكام اتفاق وقف إطلاق النار، لا سيما البند المتعلق بخروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية برًا وبحرًا وجوًا، وذلك برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبحضور المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة في ليبيا یان کوبیش.

وأكد المحجوب أن اللجنة العسكرية المشتركة قامت بإعداد وإقرار خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن.

الشروق التونسية:

قرارات منتظرة أخرى لقيس سعيّد قريبا:

تستعد تونس لقرارات اقتصادية من المنتظر أن يصدرها الرئيس قيس سعيّد، ويُتوقع ألا تقل في عمقها وصداها عن التغييرات السياسية التي حررت البلاد من قبضة حركة النهضة الإخوانية أواخر يوليو الماضي، خاصة في مجال إعادة دور الدولة في مشاريع التنمية وضبط السوق واسترداد سيادتها على المؤسسات الكبرى كالبنك المركزي.

واجتمع سعيد، مع محافظ البنك المركزي مروان العباسي، ضمن مشاورات تهدف إلى معالجة الأزمة المالية المنتظر أن تحتل قمة أولويات الحكومة المكلفة تشكيلها نجلاء بودن.

وكانت بيانات رسمية أظهرت تراجع احتياطي النقد الأجنبي بنسبة 9.5 بالمئة في 9 أشهر، بينما طالب البنك المركزي بتعبئة أكبر قدر ممكن من الموارد الخارجية، وتجنب التمويل النقدي، أي طباعة الأوراق النقدية، لتفادي تداعيات التضخم.

السوداني السودانية:

الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج تحث على إنهاء الحصار في شرق السودان:

دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، إلى إنهاء حصار الموانئ والبنية التحتية للنقل في شرق السودان.

وأيدت ما يسمى بدول الترويكا في بيان مشترك الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في حثها على إجراء محادثات سياسية لإنهاء الاحتجاجات في الشرق والتي قالوا إنها تهدد اقتصاد السودان وشعبه.

وجاء في البيان “يتعين على الزعماء السياسيين في شرق السودان قبول عرض حكومتهم لحل مشاكلهم عبر حوار سياسي ملموس، بدلا من الانخراط في أفعال لن تؤدي إلا للإضرار باقتصاد البلاد”.

وأغلق أفراد من قبائل البجا في شرق السودان الطرق وأجبروا موانئ البحر الأحمر على الإغلاق في الأسابيع الأخيرة احتجاجا على افتقار المنطقة للسلطة السياسية على حد قولهم وتردي الأوضاع الاقتصادية فيها.

ووقعت حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج اتفاقية جوبا للسلام لعام 2020 في إشارة إلى الدعم السياسي للاتفاقية التي اعتبرت  انفراجة في الصراع الذي شهد صداما بين الفصائل والقوات الموالية للحكومة وبين متمردين أغلبهم من غير العرب.

الدستور الأردنية:

حجاوي: الاردن وصل لنسبة مطمئنة في منحنى وباء كورونا:

قال استشاري الوبائيات وعضو لجنة الاوبئة الدكتور بسام الحجاوي، إن الاردن وصل الى نسبة مطمئنة في منحنى وباء كورونا مكنت من العبور الى صيف آمن والبدء بإجراءات فتح القطاعات.

وبين ان الاردن عمل على انشاء ست مستشفيات ميدانية حكومية وعسكرية، وفرت 1732 سريرًا خصص عدد كبير منها لأجهزة التنفس الاصطناعي والعنايات الحثيثة.

واكد ان القطاع الطبي في الاردن عمل بروح الفريق الواحد، الامر الذي اثمر نتائج ايجابية خففت من تداعيات هذه الجائحة وقللت من فترة الاغلاقات الشاملة بالرغم من بروز مفاهيم ومعلومات خاطئة واشاعات لا تعتمد على الحقائق ادت الى التراخي بالالتزام بالإجراءات الوقائية المتعارف عليها.

ولفت الى انه بالرغم من تراجع الاصابات عالميا الى نحو 7 بالمئة، وتراجع الوفيات عالميا الى 10 بالمئة، في الاسابيع الاخيرة، فما زال الوضع ديناميكيا حتى الان غير مسيطر عليه عالميا ولم يتعدى مرحلة الخطر.

الزمان العراقية:

العراق: الصمت الإعلامي للانتخابات يدخل السبت حيز التنفيذ:

أعلنت اللجنة الأمنية العليا للانتخابات في العراق، مساء اليوم الجمعة، أن الصمت الإعلامي للانتخابات العامة البرلمانية سيدخل اليوم السبت حيز التنفيذ قبيل 24 ساعة من انطلاق التصويت العام غدا الأحد.

ويسبق الصمت الانتخابي والاعلامي انطلاق عمليات الاقتراع السري المباشر للإنتخابات البرلمانية بـ24ساعة حسب قانون الإنتخابات العراقي وتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وبالتالي يمنع على جميع مرشحي الكتل السياسية والمستقلين المنتافسين في الانتخابات البرلمانية إقامة أي مهرجان أو مؤتمر أو تجمع جماهيري للترويج للبرامج الانتخابية.

عكاظ السعودية:

السعودية لـ«مجلس الأمن»: استهداف الحوثي بنية المملكة التحتية جريمة حرب بشعة:

أكدت المملكة العربية السعودية أن استهداف مليشيات الحوثي البنية التحتية المدنية وتهديد المدنيين الأبرياء جريمة حرب بشعة، ويجب محاسبتهم وفق القانون الدولي الإنساني.

وشدد مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي في رسالة بعث بها مساء أمس لمجلس الأمن الدولي على أن المملكة العربية السعودية تتخذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على أراضيها والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها وفقًا لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية.

وقال المعلمي: «بناء على تعليمات من حكومتي أكتب مرة أخرى عن استمرار الهجمات الإرهابية التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضد المملكة العربية السعودية».

وأضاف: «من الأمثلة الحديثة على مثل هذه الأعمال الإرهابية محاولة مهاجمة مطار أبها الدولي بطائرة مسيرة مفخخة تم اعتراضها، وأسفرت عن إصابة 4 موظفين بالمطار وإتلاف بعض النوافذ».

ودعا باسم المملكة مجلس الأمن لتحمل مسؤوليته تجاه مليشيات الحوثي لوقف تهديداتهم للسلم والأمن الدوليين ومحاسبتهم، مطالباً بتعميم هذه الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.

ربما يعجبك أيضا