اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مدبولى: الحكومة عازمة على الانتهاء من مشروعات التطوير بالقاهرة فى أقرب وقت:

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء،أن الحكومة عازمة على الانتهاء من مشروعات التطوير بمحافظة القاهرة فى أقرب وقت ممكن، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى وخاصة مشروعات تطوير منطقتى القاهرة التاريخية ومصر القديمة؛ من أجل العمل على إعادة مدينة القاهرة لمظهرها الحضاريّ، مؤكدا أن ذلك يستوجب ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ خلال المرحلة الحالية.

كما لفت مدبولى إلى أنه يتم حاليا العمل على إزالة عدد من المناطق غير المخططة تدريجيا، وإقامة وحدات سكنية بديلة لسكانها، مشيرا إلى أنه جار توفير مساحات من الأراضى التى تصلح لإقامة هذه المساكن البديلة عليها، بحيث تكون هذه المساكن الجديدة مخططة بشكل حضارى، جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لعدد من مشروعات التطوير الجارى تنفيذها فى منطقة مصر القديمة بمحافظة القاهرة والتى بدأها بتفقد مشروع تطوير سور مجرى العيون والمنطقة المحيطة به، ورافقه خلال الجولة كل من الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وعدد من المسئولين.

المرصد الليبية:

الخطوط الليبية تستأنف رحلاتها إلى مطار القاهرة بعد توقف سبع سنوات:

استقبل مطار القاهرة أمس السبت أول رحلة طيران للخطوط الجوية الليبية قادمة من مطار معيتيقة في طرابلس، وذلك بعد توقف سبع سنوات حيث سبقتها الخطوط الأفريقية في تنظيم أول رحلة طيران من ليبيا في 30 سبتمبر الماضي.

يذكر أن رحلات الطيران بين مطارات ليبيا وبرج العرب غرب الإسكندرية مستمرة منذ عدة سنوات ولكن الرحلات إلى القاهرة توقفت في عام 2014 بسبب الأوضاع الأمنية في ليبيا.

الشروق التونسية:

سير عملية تشكيل الحكومة محور لقاء سعيد ببودن:

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، أمس السبت 9 أكتوبر 2021 بقصر قرطاج، نجلاء بودن رمضان، المكلفة بتشكيل الحكومة. واطلع رئيس الدولة، بالمناسبة، على سير عملية تشكيل الحكومة.

وأشاد الرئيس التونسي خلال لقائه المكلف بتسيير وزارة الداخلية بجهود الأجهزة الأمنية لحفظ النظام والحقوق.

وقال سعيد: “نحن حريصون على إنفاذ القانون وحماية الحقوق والحريات.. هدفي تحقيق آمال الشعب”.

وحذر قيس سعيد من تدخل الدول الأجنبية في الشأن التونسي، وأكد أن هذا الأمر مرفوض تماما.

وقال الرئيس التونسي: ” هناك من يطلب من دول أجنبية التدخل في شؤوننا.. هناك أطراف وشخصيات يعملون ضد الدولة التونسية”.

وشدد على أن تونس لن تكون تحت وصاية أي كان، مؤكدا أن الحكومة الجديدة ستتشكل قريبا.

وقال سعيد: “على القضاء أن يؤدي دوره كاملا في هذه المرحلة التاريخية.. نحن حريصون على عدم إراقة الدماء ونسعى لتحقيق آمال شعبنا”.

السوداني السودانية:

بدء حملة جمع توقيعات تُطالب بتنحي البرهان وحميدتي:

طالب تجمع “برلمان الثورة السودانية الإسفيري”، بتنحِّي رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبه الفريق أول محمد حمدان “حميدتي”، والمكون العسكري بمجلس السيادة، من مناصبهم.

وقام “برلمان الثورة الإسفيري”، الذي يضم عدداً من السياسيين والقانونيين وأفرادا من لجان المقاومة والتجمعات المهنية، بحملة جمع توقيعات شعبية، عبر الإنترنت، مُطالبة بتنحِّي البرهان وحميدتي من منصبيهما.

ونادى التجمع؛ الذي يقوده السياسي د. فخر الدين حسن، بإصلاح المنظومة الأمنية والعسكرية، ورفض تعدُّد الجيوش والمليشيات وتكوين جيش مهني وطني موحد لحماية حدود الوطن وتُرابه.

واستند التجمع في مطالبه، بحديث رئيس مجلس السيادة لمحطة «سى. إن. إن» الأمريكية في 25 أبريل 2019، بأنه مستعدٌ للتنحِّي ودون تردد «على الفور» إذا طلب منه الشعب ذلك.

وقال التجمع: “كما أن حميدتي قد صرح بأنه استقال ثلاث مرات، ونحن الشعب نقبل استقالته الآن وفوراً، وإلا ستتم تنحيته من قبلنا”.

الدستور الأردنية:

مقدسيون : الوصاية الهاشمية خط أحمر:

ليست الخطوة الاستفزازية الأولى والانتهاك الأول الذي تقترفه قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحلتة، إنما هي احدثها، والمتمثلة بقرار محكمة الصلح الإسرائيلية القاضي بحق اليهود المتطرفين في أداء صلاة «صامتة» داخل الأقصى، واعتبار ذلك ليس عملا اجراميا، وبطبيعة الحال سبق ذلك ملايين الانتهاكات التي وصلت حد السماح للمستوطنين بلعب كرة القدم في باحات الأقصى. وفي هذا السياق، ومنذ اللحظات الأولى لصدور هذا القرار دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قرار المحكمة الإسرائيلية واعتبرته باطلا ومُنعدم الأثر القانوني حسب القانون الدولي الذي لا يعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي على الأراضي المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، ويُعد خرقاً فاضحاً لقرارات الشرعية الدولية المُتعلقة بالقُدس ومنها قرارات مجلس الأمن التي تُؤكد جميعها ضرورة الحفاظ على وضع المدينة المُقدسة، ويُعد انتهاكاً خطيراً للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وقرارات اليونسكو.

الزمان العراقية:

إنطلاق الإقتراع العام بمشاركة 24  مليون ناخب وسط تشديد أمني ومراقبة أممية:

يتوجه اليوم 24 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في عموم محافظات العراق واختيار ممثليهم في مجلس النواب المقبل، في اول انتخابات مبكرة تجري بالعراق بعد احتجاجات شعبية طالبت بالتغيير. وتختلف العملية الانتخابية هذه المرة عن سابقاتها من حيث القانون وإدارة عملية الاستحقاق الدستوري، وهذا لم يمنع البعض من التشكيك في إمكانية حدوث تزوير.لكن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد اكدت اتخاذ مجموعة اجراءات تضمن نزاهة وشفافية الاستحقاق. وقبل ساعات من بدء الاقتراع العام، وجهت الحكومة بتعليق الرحلات الجوية واغلاق جميع المنافذ الحدودية في البلاد. واعلن رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، الفريق الأول الركن عبد الأمير الشمري، جاهزية اللجنة لاجراء الاقتراع العام. وقال الشمري في مؤتمر مشترك مع المفوضية ان جميع الأمور جاهزة لإجراء الاقتراع العام ، ولا يوجد أي حظر للتجوال ، وكذلك تم تجهيز قوات احتياط.

عكاظ السعودية:

اقتصار تصاريح العمرة والصلاة في الحرمين على المحصنين بجرعتين:

أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه تقرر بدءاً من الساعة السادسة من صباح اليوم الأحد 4 ربيع الأول 1443 الموافق 10 أكتوبر 2021، اقتصار إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، للأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فايروس كورونا المعتمد في المملكة، والحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق «توكلنا».

وكشفت أن ضيوف الرحمن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتيْ التحصين، يجب على حاملي تلك التصاريح المسارعة إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنباً لإلغائه، علماً أن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة.

ربما يعجبك أيضا