اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تؤكد دعمها لجنوب السودان في مختلف القطاعات التنموية:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي استمرار دعم ومؤازرة مصر لجنوب السودان في الفترة الراهنة ارتباطاً بتنفيذ استحقاقات اتفاق السلام المنشط الموقع في عام ٢٠١٨، والتحديات المرتبطة بجائحة كورونا ومخاطر الفيضانات والأزمة الغذائية، فضلاً عن مساندة جوبا في الارتقاء بمختلف القطاعات التنموية، خاصةً في مجالات الري والصحة والتعليم، وذلك بالتوازي مع إطلاق عملية شاملة للتكامل الاقتصادي على المستوى الوطني.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله أمس بقصر الاتحادية الرئيس سلفا كير ميارديت، رئيس جمهورية جنوب السودان، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

المرصد الليبية:

التواجد في ليبيا ودعم الإخوان فيها أبرز عائق لتحسين العلاقات المصرية التركية:

تطرق تقرير تحليلي للتدخلات السلبية لتركيا في ليبيا التي تمثل سببا أساسيا في عدم قبول مصر بتطبيع علاقاتها المقطوعة مع الأتراك.

التقرير الذي نشره موقع “المونيتور” الإخباري الأميركي، أشار إلى ما يعتقده الباحث المتخصص في الشؤون التركية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بشير عبد الفتاح حول خلافات إقليمية بين الجانبين تعيق تقدم العلاقات بينهما.

وتابع عبد الفتاح بالقول إن حل الأزمة الليبية قد يسرع من التقارب وتجسير الخلافات بين البلدين فالوضع في ليبيا من أبرز القضايا العالقة في العلاقات المصرية التركية فيما يمثل تنامي نفوذ الإخوان في البلاد أحد القضايا الرئيسية التي تثقل كاهل هذه العلاقات.

وأضاف عبد الفتاح إن مصر قلقة من دعم تركيا للإخوان في ليبيا فيما أوضح وزير الخارجية المصري الأسبق عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب محمد العرابي إن على أنقرة عدة التزامات يجب أن تفي بها لإقناع القاهرة بنواياها الحسنة قبل رفع مستوى التمثيل الديبلوماسي. وأكد العرابي إن على رأس هذه الالتزامات وجود تركيا غير المرغوب فيه في ليبيا.

الشروق التونسية:

تبون: تونس دولة حرة ونرفض أن تفرض عليها أي خيارات من الخارج:

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أمس الأحد أن ما يمس تونس يمس الجزائر، مشددا على أن بلاده لا تتدخل أبدا في شؤون تونس الداخلية. وصرح الرئيس الجزائري بأنه يشهد للرئيس قيس سعيد أنه رجل مثقف ووطني. وأشار في تصريحاته إلى أن راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المجمدة أنشطته، لم يطلب لجوء سياسيا، موضحا أن الزيارة كانت مبرمجة. وتابع تبون قائلا إنه متشوق لزيارة تونس، موضحا أن نصف أعضاء الحكومة سيرافقونه خلال زيارته لتونس لإمضاء اتفاقيات في عدة قطاعات. وجدد تبون التذكير بأن تونس دولة حرة ويرفض أن تفرض عليها أي خيارات من الخارج.

السوداني السودانية:

تصريحات حميدتي لم تمر مرور الكرام.. جدل في السودان:

لم تمضِ تصريحات النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي محمد حمدان دقلو (الملقب بحميدتي)، بهدوء على الساحة السودانية. بل فتحت بابا جديدا من السجال مع المكون المدني في البلاد، بعد أن شهدت العلاقة بين الطرفين توترا منذ الشهر الماضي.

فبعد أن تعهد بعدم تسليم جهازي المخابرات العامة والشرطة، إلى المكون المدني، قائلا “هذه أجهزة عسكرية لن نسلمها إلا لرئيس منتخب”، أتى الرد من الحكومة.

إذ رد وزير رئاسة الوزراء السوداني، خالد عمر يوسف، متعهدا بالتصدي الجدي والصارم.

كما اعتبر تصريحات حميدتي خرقاً للوثيقة الدستورية التي ترعى الفترة الانتقالية في البلاد.

إلى ذلك، سرت على مواقع التواصل بين بعض السودانيين خلال الساعات الماضية، دعوات إلى إقالة حميدتي.

فيما طالب تجمع “برلمان الثورة السودانية الإسفيري”، بحسب ما أفادت صحيفة السوداني، بتنحِّي رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ونائبه دقلو، والمكون العسكري في مجلس السيادة، من مناصبهم.

الدستور الأردنية:

سوريا تعلن جاهزيتها لنقل الغاز من الأردن للبنان:

أكد وزير النفط السوري، بسام طعمة، أن الجانب السوري أصبح جاهزا لنقل الغاز المصري من الأردن إلى لبنان بعد الانتهاء من عمليات الصيانة اللازمة، واكتمال طواقم التشغيل المطلوبة بمختلف الاختصاصات.

وبعد اطلاعه على جاهزية محطة الدبوسية المعنية بعملية ربط خط الغاز العربي مع لبنان، أوضح بسام طعمة  أنه “بناء على المعطيات السابقة، فقد تم رفع الضغط التشغيلي لمحطة الدبوسية من 5 بار إلى 30 بار”.

من جانبه، استعرض وزير الكهرباء السوري، غسان الزامل، مع فريقه الفني، آخر التقارير المتعلقة بسير عمل الكوادر الفنية المحلية المكلفة بإصلاح أضرار الحرب التي تعرض لها مقطع الشبكة السورية الذي يربطها مع الحدود الأردنية.

وأشار الزامل إلى أن “اجتماع عمان استمع إلى التقارير الفنية من مسؤولي وزارات الكهرباء والطاقة في كل من سوريا ولبنان والأردن، حول أوضاع شبكات الكهرباء الثلاث ونتائج عمليات الصيانة والتقييم التي جرت في الفترة الماضية، إضافة إلى الإجراءات الفنية اللازمة لإجراء عملية الربط”.

وأكد وزير الكهرباء السوري أن برنامج العمل المتفق عليه بين وزارات الدول الثلاث يقوم على محورين:

– الأول تحقيق الجاهزية الفنية للشبكات، وفي هذا السياق بدأت الكوادر الفنية السورية إصلاح الأضرار ولا سيما المقطع الذي يربطها بالحدود الأردنية، وجرى أخيرا تركيب تسعة أبراج كهربائية بين مدينة صيدا السورية والحدود مع الأردن.

– المحور الثاني يتعلق بضبط إعدادات الشبكات الثلاث لتحقيق التوافقية بينها أثناء عملية الربط، والطلب من الجهات الفنية المعنية تقديم كل ما يتعلق بهذا المحور من معلومات فنية إلى الأردن.

الزمان العراقية:

رئيسة المراقبة الأوربية في بغداد:نأمل التفات النخبة السياسية إلى نسبة المشاركة الضئيلة :

انتهت الانتخابات العراقية بمقاطعة أغلبية الشباب لها واندفاع نسبي للمسنين وأعضاء التنظيمات الحزبية، وسط تقارير عن مشاركة  اقل من ثلث الناخبين ووعدت مفوضية الانتخابات إلان النتائج بعد اربع وعشرين ساعة، فيما ‏أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الأحد، أن الحكومة أتمت واجبها ووعدها بإجراء انتخابات نزيهة آمنة، مؤكدًا أنها وفرت الإمكانات لإنجاحها.

وقال الكاظمي، في تغريدة له على منصة «تويتر»، «أتممنا بحمد الله، واجبنا ووعدنا بإجراء انتخابات نزيهة آمنة ووفرنا الإمكانات لإنجاحها».

 وقال مسرور البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق إن مجاميع مسلحة منعت وصول ناخبين إلى مراكز خارج الإقليم.

وأعرب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عن شكره الكاظمي والمرجعية والعشائر والقائمين على الانتخابات العراقية. وشارك عشرات المراقبين الدوليين من الاتحاد الأوروبي بمراقبة العملية الانتخابية. وقالت رئيسة بعثة المراقبة الأوروبية فايولا فون كرامون في مؤتمر صحافي «للأسف، في هذه المرحلة، لاحظنا نسبة مشاركة ضئيلة»، مضيفةً «هذه إشارة سياسية واضحة، وليس لنا إلا أن نأمل بأن تلتفت النخبة السياسية إلى ذلك».

وأضافت «تم توظيف الكثير في هذه الانتخابات وكان الجميع يأمل في أن تشكل منعطفا في المسيرة الديموقراطية للعراق.

وأدلى العراقيون الأحد بأصواتهم وسط صعوبات تقنية ومشاركة خجولة، في انتخابات نيابية مبكرة تقدمها السلطة على أنها تنازل لحركة احتجاجية غير مسبوقة، لكن الفساد المزمن وسطوة الفصائل المسلحة تضعف آمال الناخبين بإمكانية أن يحقق هذا الاستحقاق تغييراً ملموساً.

عكاظ السعودية:

المعلمي: نطالب الأمم المتحدة ومجلس الأمن بمحاسبة الحوثي:

دعت المملكة العربية السعودية، أمس، الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، لمحاسبة مليشيات الحوثي وفقًا للقانون الدولي، وذلك على خلفية الهجمات المستمرة لمليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران ضد المدنيين والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية.

وأكد مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي، في رسالة بعث بها مساء أمس، لمجلس الأمن الدولي، على أن المملكة العربية السعودية لن تألو جهدا في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية أراضيها، والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين فيها، وفقا لالتزاماتها بموجب القوانين الدولية.

الجريدة الكويتية:

200 مريض نفسي في الكويت يومياً:

أكد أحمد الشطي أن المرض النفسي لا يعني أن المريض خطر على المجتمع أو على غيره، لافتاً إلى أن الخطورة تكمن في الإدمان والمدمنين.

تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية وإعلان «الصحة العالمية» تزايد الحالات النفسية المرضية تحت تأثير جائحة كورونا، أعلنت وزارة الصحة أن عدد مراجعي عيادات مركز الكويت للصحة النفسية يصل إلى 6 آلاف مراجع شهرياً.

وأوضح مدير منطقة الصباح الطبية د. أحمد الشطي، خلال احتفال مركز الكويت للصحة النفسية، أمس، باليوم العالمي للصحة النفسية، تحت شعار «الرعاية الصحية النفسية للجميع لنجعل هذا الشعار واقعاً»، نقلاً عن دراسة لاستشاري الطب النفسي والشرعي في مركز الكويت للصحة النفسية د. عبدالمحسن الحمود، أن أكثر أمراض الاضطرابات النفسية انتشاراً في الكويت هي الاكتئاب والتوتر والقلق، والتي لا تشكل خطورة، وهي أمراض عادية وطبيعية.

وقال الشطي، في تصريح لـ«الجريدة»، إن هذه الأرقام والنسب طبيعية جدا ومقبولة، خصوصاً أن تعداد السكان يصل إلى أكثر من 4.5 ملايين شخص بين مواطن ومقيم، لافتا إلى أن هذه الأعداد يتم استقبالها في العيادات الخارجية في مركز الكويت للصحة النفسية وعدد من العيادات النفسية في المناطق الصحية، من جميع محافظات الكويت الست.

ربما يعجبك أيضا