اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس يبدأ زيارة رسمية للمجر للمشاركة بقمة «فيشجراد»:

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس إلى العاصمة المجرية بودابست للمشاركة فى قمة دول تجمع «فيشجراد» الذى يضم كلا من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن مشاركة مصر فى القمة تأتى للمرة الثانية عقب مشاركتها عام ٢٠١٧، حيث تعكس حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

تتناول القمة عددا من الموضوعات، وعلى رأسها دور مصر فى منطقة الشرق الأوسط، والتعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة، وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين الجانبين، فضلا عن سبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى الذى تتمتع دول التجمع بعضويته.

المرصد الليبية:

إعمار ليبيا بمواد بناء مصرية:

كشف المجلس التصديري لمواد البناء في مصر عن قفزة هائلة في صادرات القطاع إلى السوق الليبية، تزامنا مع مشروعات إعادة الإعمار، وذلك لمنتجات الحديد والإسمنت والرخام ومواد خام مرتبطة بمشروعات البناء والتشييد.

وأعلن المجلس التصديري المصري، عن نمو صادرات مصر من الحديد والصلب إلى ليبيا بنسبة 5.34%، في الفترة من يناير حتى نهاية أغسطس الماضيين، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، لتسجل قيمة 10.8 مليون دولار، مقابل 1.7% عن الفترة نفسها من 2020.

السوداني السودانية:

«البرهان» يطالب بحل حكومة «حمدوك» والإسراع فى تشكيل المحكمة الدستورية:

بعد فشل المحادثات بين المجلس والحكومة لليوم الثانى على التوالي، قال رئيس مجلس السيادة الانتقالى فى السودان عبد الفتاح البرهان إنه يجب الإسراع فى تشكيل المحكمة الدستورية وتعيين رئيس قضاة مستقل ولا حل للوضع الراهن إلا بحل حكومة عبدالله حمدوك.

ونادى البرهان، متحدثًا فى فعالية للجيش، بتشكيل برلمان يمثل كل الشعب، كما طالب بتوسيع قاعدة الأحزاب السياسية فى الحكومة الانتقالية. وجدد الحرص على التوصل لتوافق وطنى وتوسيع قاعدة المشاركة وذلك بإشراك كل القوى الثورية والوطنية عدا حزب المؤتمر الوطنى المحلول.

الدستور الأردنية:

الصفدي لنظيره الإيراني: الأردن يريد علاقات إقليمية صحية قائمة على مبدأ حُسن الجوار:

تلقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أمس الاثنين، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان.

كما بحث الوزيران الجُهود المبذولة لحل الأزمات الإقليمية، والاتصالات ومسارات الحوار التي تشهدها المنطقة لحل الخلافات، وبناء علاقات إقليمية تُكرس الأمن والاستقرار، وتخدم مصالح جميع شعوبها ودولها.

وأكّد الصفدي أنّ المملكة تعمل دائماً من أجل الحوار، وتريد علاقات إقليمية صحية، قائمة على مبدأ حُسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأكّد الوزيران الحرص على تطوير العلاقات، واستمرار التواصل والحوار الصريح حول كل القضايا، بما يُسهم في تقوية علاقات البلدين وحلّ الخلافات الإقليمية.

الزمان العراقية:

الكويت وإيران تهنّئان بنجاح الإنتخابات:

هنأ أمير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح، رئيسي الجمهورية برهم صالح والوزراء مصطفى الكاظمي بنجاح الانتخابات العراقية. وأشاد الصباح في برقيتيه ما شهدته الانتخابات من مشاركة شعبية وما أبداه العراقيون من حرص على أداء واجبهم الوطني لاختيار ممثليهم في مجلس النواب، متمنيا للشعب التقدم والازدهار، كما بعث كل من نائب الأمير وولي عهد مشعل الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء صباح خالد الحمد الصباح ، برقيتي تهنئة مماثلتين، للتعبير عن خالص تهانيه بنجاح الانتخابات التشريعية لاختيار أعضاء مجلس النواب العراقي. وعلقت ايران على الانتخابات البرلمانية في العراق التي أنتهت اول أمس باقتراعها العام والخاص.وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمره الأسبوعي ان ما شهده العراق هو استمرار للسياسة الديمقراطية، وأشار الى ان ايران ترفض وجود الجماعات الارهابية في الاقليم وتؤكد على إزالة مواقع هذه العصابات.

عكاظ السعودية:

ولي العهد: «مملكة الفرص» تضخ 27 تريليون ريال في الاقتصاد المحلي حتى 2030:

أطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم (الاثنين)، الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تعد أحد الممكنات الرئيسية لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتمثل الإستراتيجية الوطنية للاستثمار أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والتي أجملَها ولي العهد، عند إطلاق الرؤية، بقوله: «إن بلادنا تمتلك قدرات استثمارية ضخمة، وسنسعى إلى أن تكون محركاً لاقتصادنا ومورداً إضافياً لبلادنا»، وأضاف أن المملكة تسعى لاستثمار مكامن القوى التي حباها الله بها من موقع إستراتيجي مميز، وقوة استثمارية رائدة، وعمق عربيّ وإسلاميّ.

وستسهم الإستراتيجية الوطنية للاستثمار في نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره، الأمر الذي سيحقق العديد من أهداف رؤية المملكة 2030، بما في ذلك رفع إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65%، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر لتصل إسهاماته إلى 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتخفيض معدل البطالة إلى 7%، وتقدُّم المملكة إلى أحد المراكز الـ10 الأوائل في مؤشر التنافسية العالمي بحلول عام 2030.

ربما يعجبك أيضا