اهتمامات الصحف العربية اليوم الاثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

النواب يوافق على تعديل قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة:

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، من حيث المبدأ، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2010.

وأوضح النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، خلال عرضه تقرير اللجنة المشتركة حول مشروع القانون، أن فلسفته وأهدافه تأتى فى إطار ما كشفت عنه التجربة العملية، لتطبيق نظام مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة، منذ صدور القانون رقم 67 لسنة 2010، من معوقات فى التطبيق يرجع بعضها إلى عدم إلمام الجهات الإدارية بفلسفة نظام مشاركة القطاع الخاص فى مثل تلك المشروعات، والبعض الآخر يعود إلى تعقد الإجراءات التى تمر بها مشروعات المشاركة، منذ وقت إعداد دراسات الجدوى لها، وحتى إسنادها للمستثمر الفائز بها، لذلك رُئى إدخال بعض التعديلات على القانون القائم لتبسيط الإجراءات والمراحل التى تمر بها مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص، لتلبية حاجات الجهات الإدارية لمثل تلك المشروعات فى أوقات تتناسب مع الحاجة إليها، فى ظل ما تتطلع إليه الدولة المصرية الحديثة من تنمية مستدامة لمقدراتها. ويهدف مشروع القانون إلى التوسع فى أنماط الأعمال التى يقوم بها القطاع الخاص فى مشروعات البنية الأساسية والمرافق والخدمات العامة، واستحداث طرق جديدة للتعاقد تتناسب مع طبيعة بعض المشروعات، من خلال الاستعانة بطرق جديدة للتعاقد مثل (التعاقد المباشر، والتعاقد على مشروع مقدم بمبادرة من القطاع الخاص، والمناقصات والمزايدات المحدودة).

المرصد الليبية:

رويترز: لا توجد أية خطة للتعامل مع ملف ليبيا بعد الانتخابات:

تطرق تقرير تحليلي نشرته وكالة أنباء “رويترز” لما عبرت عنه بعدم نهاية الصراع في ليبيا بمجرد إجراء الانتخابات المرتقبة فيها.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن نشطاء وخبراء في السياسة الليبية قولهم إن تعنت المجتمع الدولي وإصراره على إجراء الانتخابات من دون معالجة القضايا الأساسية التي أشعلت فتيل الأزمة يهدد بتقويض السعي للوصول لحل حقيقي لأزمة ليبيا.

وبين النشطاء والخبراء إن المشكلة الأساسية لا زالت تتمثل في قانون العزل السياسي الذي يحول دون مشاركة المسؤولين في عهد العقيد الراحل القذافي في العملية السياسية الحالية لأن الغموض في صياغة القوانين لا زال سيد الموقف في ليبيا.

ونبه هؤلاء إلى عدم وجود أية خطط للتعامل مع الأوضاع في اليوم التالي للانتخابات لأن خارطة الطريق للسلام تنتهي بحلول يوم الاقتراع.

السوداني السودانية:

جبريل إبراهيم: لا رجعة للوراء انتظروا قليلاً وسترون النتيجة:

قال رئيس حركة العدل والمساواة، وزير المالية، د.جبريل إبراهيم، إنهم لا يريدون الانقلاب على الديمقراطية، وسيمضون إلى صناديق الانتخابات مؤكداً أن الجمهور سيقف معهم.

واستنكر جبريل، لدى مخاطبته المعتصمين بالقصر الجمهوري أمس، قول من يصفونهم بالفلول.

وأضاف: “الذين يقولون إننا فلول، بعضهم كان يعمل مع صلاح قوش، ويلقط له المعلومات، وعندما كنا نقاتل في الأحراش والصحارى كانت تجارتهم وأمورهم تمضي مع النظام السابق”.

وتابع: “أنتم من أسقطتم النظام السابق، وأنتم أصحاب الحق، وستجبرون الناس على إصلاح الطريق وتصحيح مسار الثورة”. ومضى قائلاً: “لا رجعة للوراء على الإطلاق، نحن ماضون للآخر، وأنتم اصبروا معنا وسترون النتيجة”.

الدستور الأردنية:

لا خطط حالية لتشغيل رحلات جوية بين عمان ودمشق:

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطيران المدني الكابتن هيثم مستو إنه لا توجد أي خطط حالية لتشغيل رحلات جوية بين عمان ودمشق وبالعكس، مشيرا ايضا انه لا توجد خطوط اجنبية تعمل حاليا بين الاردن وسوريا.

واشار مستو إلى عقد اكثر من 110 اتفاقيات تعاون ثنائية مع دول مختلفة لنقل الركاب، مشيرا إلى اهمية هذه الاتفاقيات في تسهيل حركة النقل والتجارة مع تلك الدول.

وكانت الحكومة قررت إعادة فتح الحدود الأردنية السورية‏ ‏(مركز حدود جابر) اعتبارا من التاسع والعشرين من أيلول الماضي.

وفي تصريح سابق لوزارة النقل فقد اعلنت إن قرار بدء الرحلات الجوية بين الأردن وسوريا، لم يتخذ بعد، وبينت إن القرار مرتبط بدراسات بين الجانب الأردني والسوري، وسيصدر لاحقاً بعد استكمال المباحثات بين الطرفين.

الزمان العراقية:

البارزاني وآل ثاني يتّفقان على تشجيع الإستثمار وفتح قنصلية قطرية بالإقليم:

بحث رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ،مع امير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، ملفات سياسية واقتصادية ذات اهتمام مشترك بين الجانبين منها الاستثمار القطري في إلاقليم. وقال بيان امس ان ال ثاني استقبل رئيس الاقليم في الدوحة، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقة المشتركة بين الطرفين، والتطرق الى ملفات التعاون من بينها تشجيع الاستثمار القطري في كردستان، واضاف ان اللقاء ناقش انتخابات مجلس النواب والتوقعات لمستقبل العملية السياسية في العراق، وتقوية علاقات الاقليم والعراق مع قطر، ولاسيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والزراعة والسياحة، وكذلك مكافحة جائحة كورونا وتبعاته والرحلات الجوية المباشرة للخطوط الجوية القطرية إلى الاقليم والعراق، ولفت الى ان الجانبين شددا على تعزيز العلاقات، وبحثا فرص تشغيل رؤوس الأموال والاستثمارات القطرية في الاقليم لتمتد منه إلى كل العراق كسوق أكبر في المجالات التي يحتاجها الاقليم والعراق، وتابع ان اللقاء استعرض مستجدات مواجهة الإرهاب والتهديدات والخطر الذي يمثله داعش، وطرق وسبل التصدي للإرهاب والفكر المتطرف ومناقشة أحوال اللاجئين في مخيم الهول بسوريا، فضلا عن آخر التطورات في المنطقة بصورة عامة، ومجموعة مواضيع تحظى بالاهتمام المشترك للجانبين.

عكاظ السعودية:

ولي العهد يعلن إطلاق مكاتب إستراتيجية لتطوير مناطق الباحة والجوف وجازان:

أعلن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إطلاق مكاتب إستراتيجية لتطوير مناطق الباحة، والجوف، وجازان، التي ستكون نواة لتأسيس هيئات تطوير مستقبلاً، بهدف تعظيم الاستفادة من المميزات النسبية والتنافسية لكل منطقة من المناطق الثلاث، إضافة إلى تطوير البيئة الاستثمارية لتكون مناطق جاذبة للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويأتي الإعلان عن المكاتب الإستراتيجية في المناطق الثلاثة في إطار اهتمام ولي العهد وحرصه على أن تطال التنمية الشاملة جميع مناطق ومدن المملكة بما يعود بالنفع على جميع المواطنين، وخلق اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي لـوطن طموح. حيث أكد أن العمل قائمٌ على تأسيس مكاتب إستراتيجية في المناطق التي لا يوجد بها هيئات تطوير أو مكاتب إستراتيجية، بهدف تطوير مناطق المملكة كافة بلا استثناء.

الجريدة الكويتية:

التحاق الكويتيات بالجيش دستوري وسنختار لهن مواقع ملائمة:

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، أن إتاحة الفرصة لنصف المجتمع الكويتي من المواطنات للالتحاق بشرف الخدمة العسكرية لا تتعارض مع الدستور الكويتي، الذي لم يفرق بين الرجل والمرأة، كما أن آلية تنفيذ القرار الخاص بالسماح للمرأة بالالتحاق بصفوف الجيش سيأخذ بعين الاعتبار اختيار الأماكن والمواقع والمهن التي تتناسب وقدرات وإمكانات أخوات الرجال من بنات الوطن.

وشدد الجابر على أنه سيكون متابعاً، بشكل دائم ومستمر، لكل الخطوات والإجراءات المتعلقة بالتحاق العنصر النسائي بشرف الخدمة العسكرية، وضمان عملهم في المجالات والتخصصات المساندة والملائمة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح، وأن يكونوا أهلاً للثقة السامية لصاحب السمو أمير البلاد، القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد، وعلى قدر المسؤولية في حمل الأمانة الملقاة على عاتقهم لخدمة وطنهم.

ربما يعجبك أيضا