اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

وزارة الصحة تطلق تطبيق إلكتروني يكشف من حصلوا علي لقاح كورونا من عدمه خلال أيام:

تعتزم وزارة الصحة والسكان، إطلاق تطبيق إلكتروني خلال أيام، ليوضح الحاصلين علي لقاح فيروس كورونا من عدمه.

جاء ذلك بعد إعلان مجلس الوزراء منع دخول الموظفين مقار عملهم بداية من منتصف شهر نوفمبر المقبل إلا بعد الحصول علي لقاح كورونا.

بينما لا يسمح للمواطنين دخول المنشآت الخدمية الحكومية إلا بعد الحصول علي لقاح فيروس كورونا في أول ديسمبر المقبل.

ويضم التطبيق الإلكتروني 3 ألوان، هي الأصفر الذي يعني حصول المواطن علي جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا، والأخضر: حول حصول المواطن علي الجرعتين، بينما اللون الثالث “الأحمر” يدل علي عدم الحصول علي اللقاح.

المرصد الليبية:

مؤتمر دعم استقرار ليبيا سيحرك المياة الراكدة ويصب في مصلحة حل الأزمة الليبية:

اعتبر عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 علي السويح أن انعقاد مؤتمر دعم استقرار ليبيا في طرابلس يعد نقلة نوعية للدبلوماسية الليبية وكأن ليبيا بدأت تسترجع أنفاسها وتعود للواجهة على الساحة الدولية والإقليمية.

وقال السويح إن هذه الخطوة تحسب لحكومة الوحدة الوطنية لأنه عمل غير مسبوق وكذلك لوزيرة الخارجية لأنه لم يحدث كهذا مؤتمر داخل ليبيا وبهذا العدد فالكثير من المحللين والنشطاء يرون أن انعقاد مؤتمر كهذا في ليبيا له فاعلية وتأثير أكبر ما يساهم في استقرار الأحداث في ليبيا واصفاً وجوده في ليبيا بالأمر المميز وغير المسبوق.

وأشار إلى أن ادخال بعض الدول الأخرى في الحدث السياسي أمر إيجابي، متمنياً أن يتم تنفيذ ما يتوصل له بإيجابية وآلية لتنفيذها وتطبيقها بحسب قوله.

وحول ما يتم تداوله بشأن وجود نيه لتأجيل موعد الانتخابات في ظل الشكوك حول التوافق على القاعدة الدستورية علق قائلاً: “هذا مربوط بالبيان الختامي لأنه إن لم نجد فيه ان تكون الأولوية الأولى لدعم الانتخابات البرلمانية والرئاسية وتكون في موعد واحد وأن هذه الانتخابات تكون وفق توافق ما بين الأطراف الليبية بالذات بالكامل وإن لم يتطرق لهذا الأمر يكون الأمر واضح أنه محاولة لاستقطاب وتوظيف اللقاء لتأجيل الانتخابات”.

كما أكد على أن هذا المؤتمر سيحرك المياة الراكدة في الفترة الماضية ويصب في مصلحة حل الأزمة الليبية إّذا ساهمت كل الأطراف في استثمار الحدث والاستفادة من مخرجاته في حل الأزمة الليبية.

السوداني السودانية:

السفارة الأميركية: المبعوث الأميركي فيلتمان شدد على دعم الولايات المتحدة لانتقال ديمقراطي مدني وفقاً للرغبات المعلنة للشعب السوداني.. وحث جميع الأطراف على تجديد الالتزام بالعمل معا لتنفيذ الإعلان الدستوري واتفاقية جوبا للسلام.

الدستور الأردنية:

وزير الزراعة: دعم الاستثمار في مستلزمات الإنتاج يعد أولوية للنهوض بالقطاع:

عمان- قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن الوزارة تتابع باهتمام تطور صناعة مدخلات الإنتاج والتقنيات التي من شأنها تقليل تكاليف الإنتاج وزيادة كفاءة استخدام مياه الري، مؤكدا أن دعم الاستثمار في مستلزمات الإنتاج يعد أولوية للنهوض بالقطاع الزراعي.

جاء ذلك خلال زيارته، السبت، مجمع المناصير الصناعي في القطرانة، والذي رافقه خلالها اتحاد المزارعين وعدد من النقابات والاتحادات والمزارعين. وأشار إلى أن الأردن يزخر بعدد كبير من صناعات مدخلات الإنتاج، داعيا إلى ضرورة الترويج لمستلزمات الإنتاج المحلية على المستوى الإقليمي والدولي وإزالة العقبات التي تواجه المنتجات المحلية في الأسواق الخارجية. وقال حنيفات، خلال عرض قدمته مجموعة “المناصير” بحضور رئيس هيئة المديرين للمجموعة المهندس زياد المناصير ومدراء المصانع، إننا نتطلع من خلال هذا المنتج (الأسمدة) إلى تحسين الإنتاج واستفادة المزارعين من الجودة وتوازن الأسعار.

الزمان العراقية:

محافظ المركزي يبحث في الرياض تعزيز آفاق التعاون الإقتصادي:

بحث محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف مع رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، عبد العزيز بن طلال، أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات في القطاع المصرفي. وذكر البنك في بيان امس ان محافظه التقى في الرياض، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية ،يرافقه وفد من القطاع المصرفي العراقي ، وجرى مناقشة أهمية التعاون المشترك وتبادل الخبرات بالقطاع المصرفي بين البلدين الشقيقين. كما التقى مخيف خلال زيارته الى الرياض ، نظيره السعودي ، وجرى مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية وآفاق التعاون في القطاع المصرفي وتبادل الخبرات مع الجانب السعودي. واشار البيان الى ان المحافظ التقى بإدارة البنك المركزي السعودي على هامش هذه الزيارة، وجرى مناقشة الاستعداد لفتح مجال تبادل الخبرات والتعاون في القطاع المصرفي الخارجي بما يؤسس لمرحلةٍ إيجابيةٍ في العلاقات الاقتصادية بين الجانبين. بدوره ، رحب الجانب السعودي بالمحافظ والوفد المرافق له ،عادا هذه الزيارة بوابة لتعميق العلاقات بين البلدين الشقيقين والمؤسستين النقديتين، وخطوة ستنعكس إيجاباً على الطرفين.

عكاظ السعودية:

ولي العهد: 700 مليار ريال استثمارات الحزمة الأولى من «مبادرة السعودية الخضراء»:

أطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، النسخة الأولى للمنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء في الرياض، الذي يعنى بإطلاق المبادرات البيئية الجديدة للمملكة، ومتابعة أثر المبادرات التي تم الإعلان عنها سابقاً، بما يحقق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

وأعلن ولي العهد في كلمته الافتتاحية لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات النوعية في المملكة لتكون خارطة طريق لحماية البيئة ومواجهة تحديات التغير المناخي، التي من شأنها المساهمة في تحقيق المستهدفات الطموحة لمبادرة السعودية الخضراء.

وأشار إلى إطلاق السعودية لمبادرات في مجال الطاقة من شأنها تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030، ويمثل ذلك تخفيضاً طوعياً بأكثر من ضعف مستهدفات المملكة المعلنة في ما يخص تخفيض الانبعاثات.

وأكد بدء المرحلة الأولى من مبادرات التشجير بزراعة أكثر من 450 مليون شجرة، وإعادة تأهيل 8 ملايين هكتار من الأراضي المتدهورة، وتخصيص أراضٍ محمية جديدة، ليصبح إجمالي المناطق المحمية في المملكة أكثر من 20% من إجمالي مساحتها.

وشدد ولي العهد عزمه على تحويل مدينة الرياض إلى واحدة من أكثر المدن العالمية استدامة.

ربما يعجبك أيضا