اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

خلال زيارته العاصمة الفرنسية باريس:رئيس مجلس الوزراء يلتقى رؤساء وممثلى مجموعة من كبريات الشركات:

أشاد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالدعم والتعاون الفرنسى مع مصر فى العديد من المجالات والمشروعات، لاسيما فى مجالات النقل والإسكان والكهرباء والطاقة وغيرها، مشيراً إلى أن الشركات العاملة فى مصر حققت نجاحاً كبيراً فى السوق المصرية، وأن الحكومة المصرية تتطلع إلى زيادة استثمارات هذه الشركات خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى قيام مصر خلال السنوات الماضية بتحسين مناخ الاستثمار بما يجعله أكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة، كما وعد بتقديم كافة سبل الدعم الممكن لتسهيل تحقيق ذلك.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولى رؤساء وممثلى مجموعة من كبرى الشركات الفرنسية، بمقر مجلس أرباب الأعمال الفرنسى «MEDEF» بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بالعلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التى تربط البلدين، والعلاقات المتميزة بين الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الفرنسى «إيمانويل ماكرون»، وما شهدته الفترة الماضية من زيارات متبادلة رفيعة المستوى بين الجانبين، الأمر الذى يعكس مكانة فرنسا لدى مصر، وأن فرنسا كانت وما زالت شريكاً مهماً وداعماً رئيسياً لمصر.

المرصد الليبية:

مجلس النواب يعدل سن الترشح لرئاسة البلاد إلى 35 عاماً بدلاً عن 40 عاماً:

استأنف مجلس النواب جلسته الرسمية الإثنين بمقره في مدينة طبرق برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، حيث أفتتحت الجلسة بدقيقة صمت حداداً على أرواح الراحلين عضو مجلس النواب أحمد شيهوب، الموظف بديوان مجلس النواب محمد مفتاح عبدالرحيم و الموظف بديوان مجلس النواب رافع سعيد الصبيحي.

وأقر المجلس في جلسة تعديل سن الترشح لرئاسة البلاد إلى 35 عاماً بدلاً عن 40 عاماً باغلبية الحاضرين من النواب وبذلك عُلقت الجلسة إلى الثلاثاء.

وفي موضوع آخر، قال عضو اللجنة العسكرية الفريق فرج الصوصاع إن رئيس البعثة الأممية إلى ليبيا يان كوبيتش أبلغهم بوصول المراقبين الدوليين إبان انعقاد مؤتمر استقرار ليبيا.

وأوضح الصوصاع، أنهم اشترطوا أن يكون المراقبون من دول محايدة وبالزي المدني ولا يحملون أسلحة، على أن يكون عملهم تحت إشراف اللجنة العسكرية.

وأشار الصوصاع إلى أنهم طالبوا في اجتماعاتهم بجنيف بضرورة معرفة أعداد المرتزقة والقوات الأجنبية شرقًا وغربًا، مضيفًا أنهم يسعون الآن لخروجهم وفقًا لمخرجات برلين واحد واثنين والمنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن، على أن تتم عملية الانسحاب بشكل متوازن بإشراف من اللجنة العسكرية وبالتعاون مع المراقبين الدوليين.

السوداني السودانية:

عبد الله حمدوك يطالب السودانيين بالدفاع عن ثورتهم:

قال مكتب رئيس الوزراء السوداني، إنه تم اقتياد رئيس الحكومة عبد الله حمدوك وأسرته إلى جهة غير معلومة.

وفي بيان صدر لاحقا، طالب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الله حمدوك من السودانيين “التمسك بالسلمية واحتلال الشوارع للدفاع عن ثورتهم”.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء السوداني، الذي وضع قيد الإقامة الجبرية في مكان مجهول “ما حدث اليوم يمثل تمزيقا للوثيقة الدستورية”.

وأضاف البيان “ندعو الشعب السوداني للخروج والتظاهر واستخدام كل الوسائل السلمية لاستعادة ثورته”.

هذا، وقد أعلن المبعوث المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي السيد جيفري فيلتمان في ختام زيارته للسودان، عن التزام الولايات المتحدة بدعم انتقال السودان إلى الديمقراطية. وأكد أن الدعم الأمريكي يعتمد على التزام قادة السودان بالنظام الانتقالي المتفق والمنصوص عليه في الوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا للسلام.

وحث المبعوث الأمريكي، في بيان نشرته السفارة الأمريكية بالخرطوم، على الاستجابة لرغبات الشعب السوداني في الديمقراطية والعمل بشكل تعاوني لتنفيذ المعايير الانتقالية الرئيسية على جداول زمنية واضحة، بما في ذلك إنشاء المجلس التشريعي الانتقالي؛ والاتفاق على موعد نقل منصب رئيس مجلس السيادة إلى المدنيين.

الدستور الأردنية:

الملك يزور مقر شرطة المهام الخاصة النمساوية “كوبرا” ويتابع تمرينا تعبويا:

حضر الملك عبدالله الثاني، أمس الاثنين، تمرينا تعبويا في مقر شرطة المهام الخاصة النمساوية “كوبرا”.

واطلع خلال زيارته وحدة “كوبرا”، التابعة لوزارة الداخلية النمساوية، على عدد من الأسلحة والمعدات العسكرية، وأحدث التكنولوجيا والأساليب المستخدمة في العمليات الخاصة.

واستمع الملك إلى شرح عن شبكة أطلس لوحدات القوات الخاصة الأوروبية، التي تضم 38 وحدة خاصة من دول الاتحاد الأوروبي، ومنها “كوبرا” النمساوية.

الزمان العراقية:

النقل يجتمع بوفد الشركة الكورية المنفّذة لمشروع ميناء الفاو:

اجتمعت وزارة النقل متمثلة بالشركة العامة لموانئ العراق بوفد الشركة الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير. وقال المدير العام للشركة  فرحان الفرطوسي إن الاجتماع مع الوفد  تم التطرق فيه الى التنسيق ما بين موانئ العراق ودايو الكورية والمستشار الإيطالي من أجل تنفيذ الأعمال وفق ما مخطط لها دون المساس بالتصميم الاساس للمشروع.  وأضاف انه وفق توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر الشبلي تم التأكيد على ضرورة تبادل الزيارات مابين إدارة الموانئ وإدارة شركة دايو الكورية من أجل حلحلة جميع النقاط العالقة.

من جانبه قال مدير شركة دايو الكورية كيم يونغ إن الشركة تعلم جيدا باهتمام الحكومة والشعب العراقي بمشاريع الفاو الكبيرة التي تنفذها دايو، مبينا أنه زار  العراق ليطمئن بنفسه أولاً على سريان وجدول برنامج تنفيذ المشروع. وتعهد مدير دايو الكورية بأن الشركة ستنفذ هذا المشروع في الوقت المحدد وبالمواصفات الفنية المطلوبة، مبديا رغبة إدارة الشركة الكورية بالتعاون مع موانئ العراق في مجالات أخرى.

عكاظ السعودية:

ولي العهد: حقبة خضراء جديدة للمنطقة نقودها ونقطف ثمارها سوياً:

أطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أمس (الإثنين)، في العاصمة الرياض، أعمال قمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، بمشاركة دولية واسعة يتصدرها رؤساء وقادة الدول وصنّاع القرار في العالم، لرسم خريطة إقليمية لحفظ الحياة ورفع جودتها، في بادرة تقدمها المملكة لصنع الفارق العالمي في حفظ الطبيعة والإنسان والحيوان ومواجهة تحديات التغير المناخي.

ورحب ولي العهد في كلمته بالقادة في بلدهم الثاني في القمة الأولى لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وقال: نجتمع اليوم في هذه القمة لتنسيق الجهود تجاه حماية البيئة ومواجهة التغير المناخي، ولوضع خارطة طريق لتقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10% من الإسهامات العالمية، وزراعة 50 مليار شجرة في المنطقة وفق برنامج يعد أكبر برامج زراعة الأشجار في العالم، ويساهم في تحقيق نسبة 5% من المستهدف العالمي للتشجير، ونهدف اليوم في هذه القمة أن نعمل سوياً لوضع خارطة طريق إقليمية، ومنهجية عمل لتمكين تحقيق هذه المستهدفات الطموحة.

ربما يعجبك أيضا