اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

توقيع اتفاق مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مدته ٣ أعوام لتحقيق التنافسية:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أن توقيع الاتفاق القُطري مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يأتي في توقيت مهم للغاية، مع تبنى مصر برنامج الإصلاح الهيكلي، ومن ثم نتطلع للاستفادة من الخبرات الثرية والمتراكمة لدى المنظمة، لمزيد من التطوير، ولمساعدة مصر في تحقيق مستهدفات التنمية، وسيسهم في زيادة القدرات التنافسية لمصر ودمجها في الاقتصاد العالمي.

جاء ذلك خلال توقيع اتفاق تدشين البرنامج القُطري ومدته ٣ أعوام، بين جمهورية مصر العربية و«منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية»، وذلك بمقر المنظمة في باريس، ليكون بمثابة مرجع أساسي للمعلومات، ودليلاً للممارسات الحكومية، فضلا عن كونه مصدرا للإرشادات الخاصة بعملية تخطيط وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، لمواجهة التحديات الاقتصادية البارزة، كما يستهدف الاتفاق دفع مصر نحو مواءمة أوثق مع معايير سياسة المنظمة الدولية.

وقد استهل الدكتور مصطفى مدبولي، أمس، زيارته لمقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية «OECD»، في العاصمة الفرنسية باريس، بالتوقيع في «الكتاب الذهبي» الذي يعد السجل التاريخي لهذه المنظمة، حيث كتب: «في هذه المناسبة الاستثنائية والخاصة بالاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وتوقيع البرنامج القُطري بين مصر والمنظمة، تحرص مصر على ترسيخ معلم مهم في شراكتها الاستراتيجية مع المنظمة لابتكار «سياسات أفضل لحياة أفضل».

المرصد الليبية:

غياب الدور الأميركي عن الساحة الليبية لأي سبب مستقبلًا سيسمح بعودة التدخلات الإقليمية:

أكد رئيس حزب التجديد سليمان البيوضي أن السفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند له دور مهم في العملية السياسية القائمة، وممارسته لضغوط عدة من أجل إتمام الانتخابات في موعدها، متوقعًا تزايد الضغط الدولي بقيادة الولايات المتحدة على الأطراف الليبية مع تهديد بعقوبات وفقًا لقرارات مجلس الأمن 1970 و1973، في ظل اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي.

وحذر البيوضي من أن غياب الدور الأميركي عن الساحة الليبية لأي سبب مستقبلًا سيسمح بعودة التدخلات الإقليمية، وما تحمل من سيناريوهات متعددة وسيتوقف الأمر حينها على مدى رغبة الليبيين ونخبتهم لفرض خياراتهم، وتجاوز كل من يسعى لتأجيج الصراع من جديد.

الشروق التونسية:

قضية اللوبيينغ: حجز “الخادم” التابع للنهضة لإجراء الاختبارات الفنية اللازمة:

أكد مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس، أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي تحول امس الاثنين إلى مقر حزب حركة النهضة الكائن بمونبليزير.

وأوضح المكتب في بلاغ له، أن عملية حجز “الخادم”، تأتي في إطار استكمال الأبحاث المتعلقة بقضية “اللوبيينغ” المنشورة لدى قاضي التحقيق بالقطب الاقتصادي والمالي، حيث كشفت هذه الأبحاث وجود شبهة اتصال بين حزب حركة النهضة وشركة اللوبيينغ باستعمال بريد إلكتروني تابع للحركة، كما اتضح أن الحساب الإلكتروني المذكور تابع لمشغل تونسي.

 وتابع مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة إلى أن الأبحاث في هذه القضية لا تزال جارية.‎

وكانت حركة النهضة أكدت أمس الاثنين، تحول قاضي تحقيق إلى مقرها المركزي بالعاصمة، وذلك في إطار “التحقيق فيما سمي بقضية “اللوبيينغ” التي رفعها السياسي والوزير السابق محمد عبو ضدها”، مؤكدة أنها تحترم القانون في كل أنشطتها.

السوداني السودانية:

البرهان: إلغاء الطوارئ في السودان فور استكمال المؤسسات:

أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أن القوات المسلحة قدمت كل التنازلات المطلوبة لتلبية إرادة الشعب السوداني، وأكد أنها تسعى إلى إعادة البريق للثورة الشعبية، مضيفا «ليست لدينا مقاصد ولا مآرب».

وقال البرهان، في مؤتمر صحفي: «قدمنا كل التنازلات لتحقيق طموحات وأحلام السودانيين، وكنا نفكر في العبور معا لتحقيق أحلام الشعب». وتابع: «لكن تم اختطاف مبادرة رئيس الوزراء من قبل قوى سياسية، بدأت تتحدث في أمور خاصة بالقوات المسلحة، مع الإشارة إلى أننا أقصينا أيضا من المشهد».

وأوضح أن «قوى الحرية والتغيير تعرضت لحالة استقطاب حادة من أجل الوظائف والكراسي.. كما أن الأمور بدت فيها حالة عدم تراض وحالة عدم وثوق في الطرف الآخر بعد توقيع اتفاق السلام».

وذكر قائد الجيش السوداني أن قوى الحرية والتغيير «رفضت كل اقتراحات الحل»، مبرزا أن «الأمر وصل إلى طريق مسدود والقوات المسلحة شهدت تململا واضحا»، وقال: إن القوات المسلحة تريد «إعادة البريق للثورة الشعبية، وإمكانية تحقيق شعاراتها، نريد أن نستمر في تحقيق مطالب الشعب، وليست لدينا مقاصد ولا مآرب»، وأضاف أن العام الجاري شهد حدوث أمور «استدعت الوقوف أكثر من مرة»، وشدد على أن «استفراد مجموعة بالمرحلة الانتقالية أصبح مهددا لوحدة السودان».

الدستور الأردنية:

1ر1 مليار دينار عجز الميزان التجاري للمملكة مع منطقة التجارة الحرة العربية:

ارتفع عجز الميزان التجاري للمملكة مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى منذ بداية العام الحالي وحتى شهر آب الماضي، بنسبة 7ر83 بالمئة ليصل إلى حوالي 119ر1 مليار دينار، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة 609 ملايين دينار.

ووفقا لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الجاري بنسبة 7ر14 بالمئة، لتبلغ حوالي 476ر1 مليار دينار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 286ر1 مليون دينار. كما ارتفعت قيمة مستوردات الأردن، من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لنهاية شهر آب من العام الحالي، بنسبة 37 بالمئة، لتبلغ حوالي 595ر2 مليار دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 895ر1 مليار دينار.

الزمان العراقية:

الموانئ: قريباً سندشن أول وأكبر نفق مغمور في الشرق الأوسط والخليج:

حددت الشركة العامة لموانئ العراق التابعة لوزارة النقل، العام المقبل موعدا لتدشين النفق المـائـي المـغـمـور أو نفق الـحـريـر الأكبر والأول من نوعه في الشرق الأوسط والخليج. وقال مدير إعلام الشركة أنمار الصافي في بيان إن الشركة تـعـمـل بـشـكـل جــاد وكـبـيـر عـلـى تـحـسـين أعـمـاق القنوات الملاحية عبر إعادة العمق التصميمي لها وواجهات الأرصفة إلى 12،5 متراً لكي تستطيع استقبال البواخر الكبيرة، وأضاف إن هذه البواخر كانت تضع حمولاتها في موانئ قريبة ويتم تفريغها ونقلها عبر بواخر صـغـيـرة، أمــا الآن فتنطلق الـبـواخـر الـكـبـيـرة من موانئها وتصل إلـى الموانئ العراقية بشكل مباشر حتى وإن كانت كبيرة وعملاقة فهي قادرة على الإرساء بسلامة وأمان.

وتابع، إن العمل جـارٍ بشكل واسـع في الميناء وقد أجرت الشركة مباحثات مع دايــو الكورية التي تقوم بتنفيذ مـشـروع ميناء الفاو الكبير، وجرى الاتفاق على الإسراع بإنجاز العمل في الميناء ضمن المدد الزمنية المحددة في العقد وهي ثلاثة أعوام.

عكاظ السعودية:

بيان سعودي – يوناني: بحث إنشاء صندوق استثماري مشترك.. وتوطين التقنية والصناعات العسكرية:

صدر بيان مشترك في ختام زيارة دولة رئيس وزراء الجمهورية الهيلينية (اليونان) إلى المملكة، فيما يلي نصه:

ورحب الجانب السعودي بدخول القطاع الخاص اليوناني بشراكة مباشرة مع القطاع الخاص السعودي في مجالات محطات تحلية المياه، ومياه الشرب، وخطوط نقل المياه، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، والسدود في المشاريع الجاري تنفيذها والمشاريع المستقبلية، وتنظيم أنشطة تجارية في المجال الزراعي لمناقشة إمكانيات الاستثمار في الصناعات الزراعية والغذائية والسمكية والحيوانية. وشدد الجانبان على تعظيم الاستفادة من أوجه التقاطع بينهما في قطاع الطاقة المتجددة، والصناعات العسكرية والدوائية، والخدمات اللوجستية.

الجريدة الكويتية:

«الاستئناف» تدين الإيراني بجريمة التزوير وتبرئه من «غسل الأموال»:

أيدت محكمة الاستئناف الجزائية، أمس، برئاسة المستشار د. فهد بوصليب حكم محكمة أول درجة بحبس الوافد الإيراني المتهم بقضية شاليه بنيدر بالسجن 4 سنوات مع الشغل والنفاذ، بعد إدانته بجريمة التزوير.

ورفضت المحكمة استئناف النيابة العامة بطلب معاقبته على تهمة غسل الأموال، وأيدت حكم محكمة أول درجة بتبرئته وآخرين من الاتهام ذاته، كما أيدت براءة أكثر من 17 متهما آخرين في القضية، بينهم أصحاب شركات لوجستية.

وكانت النيابة وجهت إلى الإيراني تهمة ارتكابه جريمة غسل الأموال المتحصلة من جريمة الاستيلاء على أموال مؤسسة الموانئ التي استولى عليها رئيس إحدى الشركات إلى جانب التزوير في عمليات نقل المركبات، إلا أن محكمتي أول درجة والاستئناف انتهتا إلى تبرئته وبقية المتهمين من تهمة غسل الأموال لعدم توافر الأدلة عليها، وبإدانته فقط على جريمة التزوير.

ربما يعجبك أيضا