اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

حريصون على تقديم رؤى مستقبلية لمواجهة التحديات:

أكد الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، حرص القوات المسلحة على المشاركة في تقديم رؤى مستقبلية، تعتمد على أسس علمية، لمواجهة التحديات المختلفة.

جاء ذلك خلال فعاليات المنتدى الدولي الأول للقوات الجوية، الذي نظمته القوات الجوية تحت عنوان «التحديات الناشئة»، بحضور كبار قادة القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات الجوية للدول الشقيقة والصديقة، ووفود رسمية رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين في مجال الطيران، وممثلي كبرى الشركات العالمية في مجال صناعة تكنولوجيا الفضاء والطيران والملاحة الجوية، وعدد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

المرصد الليبية:

حجم التبادل التجاري التركي مع ليبيا قد يصل إلى 3 مليارات دولار:

أعلن رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي مرتضى قرنفيل ارتفاع حجم التجارة البينية بين البلدين بنسبة 43% خلال آخر عامين.

وبحسب بيان صادر عن مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية تابعته صحيفة المرصد أشار قرنفيل إلى أن التبادل التجاري الثنائي عن الفترة ذاتها بلغ مليارين و300 مليون دولار.

وتوقع قرنفيل أن يصل الرقم إلى الـ3 مليارات نهاية العام للقرب الجغرافي إذ تبعد المسافة بين البلدين عبر السفن التجارية 3 أيام.

السوداني السودانية:

جماعة قبلية تعلن بدء العد التنازلي لـ”إغلاق شرق البلاد”:

أعلن أمين عام إعلام المجلس الأعلى لنظارات البجا شرقي السودان، عثمان كلوج، بدء العد التنازلي لـ”إغلاق شرق السودان بدون أي استثناءات”.

وكتب كلوج في بيان: “بدأ العد التنازلي لإغلاق شرق السودان على حسب الاتفاق الذي تم بين المجلس الأعلى لنظارات البجا والحكومة السودانية، لإلغاء المسار وإعلان منبر منفصل بمرجعية مؤتمر سنكات، مرتكزاته الأساسية الحكم الذاتي على أساس الأرض والثقافة لإقليم شرق السودان”.

وأضاف: “عليه، نحذر شركات الملاحة واتحاد أصحاب العمل واتحاد غرف النقل السوداني والموردين وأصحاب الصادرات وشركات التعدين… سوف يتم إغلاق الطريق القومي والموانئ البحرية في التاريخ المحدد الموافق 4/12/2021”.

وكان أعضاء من قبيلة البجا قد أغلقوا ميناء بورتسودان المطل على البحر الأحمر في سبتمبر، لأن لديهم مجموعة من المطالب منها تغيير الحكومة التي يقودها مدنيون.

الدستور الأردنية:

الأردن والاتحاد الأوروبي يترأسان اليوم منتدى وزراء خارجية الاتحاد من أجل المتوسط:

اجتمع الإثنين، في مدينة برشلونة، وزراء خارجية بلدان الاتحاد من أجل المتوسط، والبالغ عددهم 42 دولة، في إطار المنتدى الإقليمي السادس، الذي يعقد بالتزامن مع الاحتفال باليوم الدولي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويترأس كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، المنتدى الإقليمي السادس لوزراء خارجية الاتحاد من أجل المتوسط، الذي يمثل فرصة لمناقشة سبل المضي قدما لتعزيز التعاون والتنمية والتكامل الإقليمي في المنطقة الأورومتوسطية.

وبحث الصفدي وبوريل، خلال لقائهما الأحد، ملفات الشراكة الثنائية، وفي سياق التنسيق للمنتدى الإقليمي السادس لدول الاتحاد من أجل المتوسط.

وسيشارك الصفدي، الإثنين أيضاً، في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الجنوبي مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في إطار “سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه دول الجوار الجنوبي” لاستعراض التقدم المحرز في إطار الشراكة الأورو-متوسطية.

الزمان العراقية:

المفوضية تنتظر نتائج الطعون وسط دعوات لإعادة تدقيق صناديق الاقتراع:

أرسلت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، آخر الطعون بنتائج الاقتراع إلى الهيئة القضائية ، للبت بها خلال الأيام المقبلة. وقال عضو الفريق الإعلامي في المفوضية عماد جميل في تصريح أمس أن المفوضية أرسلت كامل نتائج الطعون ومحاضرها إلى الهيئة القضائية، وننتظر الرد على النتائج لإرسالها إلى المحكمة الاتحادية العليا لغرض المصادقة عليها. فيما طالب ائتلاف الوطنية، الهيئة القضائية بالتدخل وإجراء تحقيق عاجل بملف الانتخابات.

وقال الائتلاف في بيان إنه منذ أكثر من 45 يوماً والشعب والعالم أجمع يشهد مسلسل النتائج غير الدقيقة للانتخابات التي أجريت في العاشر من تشرين الأول الماضي، على حد تعبيره. وأضاف إن الانتخابات رافقتها إجراءات المفوضية الانتقائية والمرتبكة التي تؤكد ما ذهبنا إليه مسبقًا بالتحذير من عدم قدرتها ولا خبرتها على إجراء اقتراع نزيه وشفاف يعكس تمثيلاً حقيقيًا لإرادة الناخب بعيدًا عن أي شبهات تلاعب، مبينا أن متابعتنا الدقيقة لعمليات العد والفرز اليدوي التي أجرتها المفوضية على ضوء الطعون المقدمة من المعترضين وملحقاتها، فإن تلك الإجراءات افتقرت للشفافية في التعامل ،حيث لم تأخذ الطعون على محمل الجد ولم يتم تدقيق المحطات والمراكز المطعون بها بشكل دقيق.

عكاظ السعودية:

تمديد الإقامة و«الخروج والعودة» مجاناً في الدول معلقة القدوم:

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بدأت المديرية العامة للجوازات بتمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة من دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 28/‏ 6/‏ 1443هـ الموافق 31/‏ 1/‏ 2022م.

ويأتي التمديد الذي أصدره وزير المالية، في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد-19)، وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين -بإذن الله- وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

الجريدة الكويتية:

الكويت لطهران: حلّوا خلافاتكم مع السعودية:

كشف مصدر مطلع على التقرير الأولي، الذي رفعه مساعد وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني إلى مكتب المرشد الأعلى علي خامنئي حول نتائج جولته الخليجية التي شملت الإمارات والكويت، أن المسؤولين الكويتيين، الذين التقاهم كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين خلال زيارته للبلاد، أكدوا له أن الكويت مهتمة بتطوير العلاقات مع إيران، لكنهم ربطوا تعزيز العلاقات بأن تحل طهران خلافاتها مع كل دول الخليج، خصوصاً السعودية.

ووسط بعض الجمود، الذي يعتري عملية تحديد موعد لانعقاد جولة محادثات خامسة بين إيران والسعودية، رغم أن مسؤولي البلدين أكدوا اهتمامهم بعقدها، كشف المصدر أن الكويت عرضت على باقري كني استعدادها لتفعيل وساطتها، إذا كانت هناك أي مشاكل عالقة بين البلدين، بعد الجولة الرابعة من الحوار التي جرت في بغداد قبل نحو شهرين.

وكان وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان قال إن المحادثات مع طهران لم تحرز أي اختراق، لكن ما تحقق يكفي لإجراء جولة خامسة. بدوره، تحدث وزير خارجية إيران أمير عبداللهيان عن “تباطؤ لدى السعودية”، لكنه أبدى حرصه على استمرار التفاوض.

ربما يعجبك أيضا