اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مجلس الأعمال المصري الإسباني: الاستثمارات الإسبانية في مصر وصلت إلى مليار يورو:

رحب ماجد المنشاوي رئيس مجلس الأعمال المصري الإسباني، بالحضور والوفد الإسباني برئاسة رئيس الحكومة الإسبانية، لافتا إلي أن الدولة تمهد للقطاع الخاص للمشاركة في التجارة والصناعة والبنية التحتية، موضحا أن هذا واضح في عدد من المشروعات.

وأضاف خلال منتدى الأعمال المصري الإسباني، أن الاستثمارات الإسبانية في مصر وصلت إلى مليار يورو، مشيرا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين وصل ٢.١ مليار يورو ونحن نعمل لزيادة التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين خلال القترة المقبلة، وسوف نضع خارطة طريق لتنمية صادرتنا سويا والنَّاس تتجاوز ٣ مليارات مستهلك.

على جانب آخر، ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة اليوم خلال افتتاح مُنتدى الأعمال المصري الإسباني، بحضور رئيس الحكومة الإسبانية، الذي يرافقه وفد رفيع المستوى، وعدد من ممثلي الشركات الإسبانية.

ورحب بالاتفاق مع رئيس حكومة إسبانيا على تجديد بروتوكول التعاون المالي بين حكومتي البلدين بقيمة نحو 400 مليون يورو، والذي سيكون له بالتأكيد أبلغ الأثر في إعطاء دفعة قوية للشركات الإسبانية الكبرى لتطوير شراكاتها المتميزة مع مصر لآفاق جديدة، تسهم في جهود التنمية المصرية التي تمضي في طريقها المحدد، وفق رؤية واضحة وطموحة للنمو الاقتصادي، وتحقيق نقلة نوعية في جودة الحياة على أرض مصر.

المرصد الليبية:

نورلاند: أجريت مباحثات مجدية في أنقرة بشأن انتخابات ليبيا:               

أكد سفير الولايات المتحدة ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند إن زيارته إلى تركيا كانت مثمرة.

ووفقا لبيان صحفي صادر عن السفارة الأميركية طالعته صحيفة المرصد أشار نورلاند إن مشاورات مجدية في أنقرة حول جدول أعمال واسع من ضمنه العملية الانتخابية في ليبيا. هذا ولم يعلن البيان أية تفاصيل بشأن زيارة تركيا التي أجراها نورلاند خلال الفترة السابقة.

وعلى جانب آخر، أعلن المتحدث الرسمي باسم البعثة الأممية جان العلم الموعد الذي ستكون فيه استقالة المبعوث الأممي يان كوبيتش نافذة. وأشار خلالها إلى أن الاستقالة ستكون نافذة اعتبارا من الـ10 من ديسمبر. وأضاف العلم أنه رغم استقالة كوبيتش إلا أنه على استعداد تام لمواصلة عمله للفترة الانتقالية.

السوداني السودانية:

الفشقة أرض سودانية خالصة ولن نفرط في شبر من أراضينا:

أكد رئيس مجلس السيادة القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أن “الفشقة أرض سودانية خالصة، ولن نفرط في شبر من أراضينا”.

وتفقد البرهان القوات المرابطة في منطقة بركة نورين، بمدينة الفشقة بولاية القضارف، برفقة الفريق ركن مجدي إبراهيم، نائب رئيس هيئة الأركان للإمداد. وذلك في أعقاب الاعتداءات الإثيوبية على المنطقة، والتي أدت لمقتل 6 من منسوبي القوات المسلحة، وإصابة أكثر من 31 من الضباط والجنود.

وأعلن البرهان أن “السودان ليس في حالة عداء مع إثيوبيا”، وشدد على الالتزام “بحماية السودانيين في الفشقة من أي تهديدات”.

كما قال مصدر عسكري سوداني، إن الجيش السوداني رد على قصف من داخل إثيوبيا، فجر الثلاثاء.

والأحد أعلن الجيش السوداني في بيان، مقتل 6 من أفراده وإصابة أكثر من 31 من الضباط والجنود، في هجوم في منطقة الفشقة الزراعية الخصبة، نسبه إلى مجموعات مسلحة وميليشيات مرتبطة بالجيش الإثيوبي.

الدستور الأردنية:

المستقلة للانتخاب تحدد موعد الترشح للانتخابات المقبلة:

أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أن موعد الترشح لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان سيكون أيام ( الاثنين والثلاثاء والاربعاء ) الموافق (9،8،7)/شباط / 2022.

ودعت الهيئة الراغبين في الترشح لعضوية مجلس المحافظة أو رئاسة المجلس البلدي أو عضويته إذا كان موظفا أو مستخدما في أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة أو بلدية أو هيئة عربية أو إقليمية أو دولية التقدم باستقالته قبل ( 60 ) يوما من موعد الترشح، اي قبل يوم الأحد الموافق (9/12/2021 ) ، كما أنه على محامي البلدية الراغب في الترشح لرئاسة المجلس البلدي أو عضويته إنهاء عقده معها خلال هذه المدة .

الزمان العراقية:

العراق يطوي صفحة نتائج الانتخابات والأنظار تتجه لتحالفات الكتلة الأكبر:

طوى العراق صفحة النتائج النهائية للانتخابات  بإعلان تصدر الكتلة الصدرية، بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر واعترفت الأمم المتحدة ومجلس الامن وايران بنتائجها برغم اتهامات بالتزوير وجهتها فصائل موالية لإيران.

وقالت المفوضية ان النتائج نهائية وحدث تغيير في مقعد واحد. فيما تتجه الأنظار الان الى  صفحة تحالفات الكتلة الأكبر استعداتدا لجلسة البرلمان الأولى .وقال المتحدث باسم تحالف دولة القانون بهاء الدين النوري، إن الطعون المقدمة بنتائج الانتخابات لم تغير بشكل كبير النتائج الأولية المعلنة.  وأضاف ان  أئتلاف القانون من الذين يعارضون نتائج الانتخابات ولكن اليوم وبعد إعلان النتائج النهائية نحترم قرار القضاء.

بعد عدة أسابيع من التوتر الذي بلغ ذروته لدى تعرض رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لمحاولة اغتيال مطلع الشهر الحالي، جاءت النتائج النهائية وفق ما هو متوقع لدى إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عنها الثلاثاء النتائج بعد عمليات عد وفرز لعدد من المحطات الانتخابية.

عكاظ السعودية:

«الحج والعمرة»: 30 يوماً مدة الإقامة داخل السعودية لمعتمري الخارج:

أعلنت وزارة الحج والعمرة، أن مدة الإقامة داخل المملكة للمعتمرين القادمين من خارج السعودية، 30 يوما، مشيرة إلى أن الفئة العمرية المسموح لها بالقدوم للعمرة من الخارج بين 18 عاما وما فوق وفقا لاشتراطات وزارة الصحة، إذ لن يتم السماح بأداء العمرة للقادمين من الخارج ممن أعمارهم أقل من 18 عاما.

وأوضحت «الحج والعمرة» أن اشتراطات قدوم معتمري الخارج إلى المملكة لأداء العمرة من الدول المسموح القدوم منها، تنص على اشتراط التحصين بجرعتين لكافة المعتمرين القادمين من الخارج بتأشيرة عمرة، إذ إن المحصنين بجرعات اللقاحات المعتمدة في السعودية سيُسمح لهم بالبدء مباشرة بأداء العمرة دون الحاجة إلى تطبيق الحجر المؤسسي.

وأوضحت أن المعتمرين القادمين من الخارج والمحصنين بجرعات اللقاحات المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية فيتم تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي لهم لمدة 3 أيام، وبعد 48 ساعة من الحجر المؤسسي يتم تقديم شهادة فحص مخبري PCR سلبية، ليتوجهوا مباشرة بعد ذلك لأداء مناسك العمرة.

ربما يعجبك أيضا