اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

تجديد بروتوكول التعاون المالى بين (القاهرة ومدريد) بـ 400 مليون يورو.. مدبولى يدعو القطاع الخاص الإسبانى للاستثمار بمحور القناة ومدن الجيل الرابع:

أوضح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، والوفد المرافق له تمثل لمصر فرصة لإعادة تأكيد التزامنا المشترك بالعمل على تطوير وتعميق أوجه التعاون الثنائى بين البلدين، خاصةً فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية المُختلفة، بهدف الارتقاء بعلاقاتنا لمستوى الشراكة المأمول، بالتزامن مع العلاقات السياسية الممتازة بين الدولتين.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها رئيس مجلس الوزراء أمس، خلال افتتاح مُنتدى الأعمال المصرى ــ الإسبانى، بحضور بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانى، الذى يرافقه وفد رفيع المستوى، وعدد من ممثلى الشركات الإسبانية.

ورحب بالاتفاق مع رئيس حكومة إسبانيا على تجديد بروتوكول التعاون المالى بين حكومتى البلدين بقيمة نحو 400 مليون يورو، والذى سيكون له بالتأكيد أبلغ الأثر فى إعطاء دفعة قوية للشركات الإسبانية الكبرى لتطوير شراكاتها المتميزة مع مصر لآفاق جديدة.

وأكد أن الحكومة المصرية لديها رؤية وبرنامج عمل للسنوات الثلاث القادمة، تتمثل أهم أهدافه فى الاستمرار فى تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة، والعودة إلى معدلات النمو ما قبل جائحة «كورونا»، وتحسين المؤشرات المالية والاقتصادية والاجتماعية من خلال مشروعات قومية محددة، منها تطوير جميع القرى المصرية.

ودعا مدبولى ممثلى القطاع الخاص الإسبانى للتعرف على الفرص الاستثمارية الكبيرة المُتاحة فى «المنطقة الاقتصادية لقناة السويس»، وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من مدن الجيل الرابع.

المرصد الليبية:

السايح يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي المراحل التي أنجزتها المفوضية لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي:

استقبل رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح الأربعاء سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا خوسيه ساباديل والوفد المرافق له، وذلك بديوان مجلس المفوضية.

وقال مفوضية الانتخابات عبر مكتبها الإعلامي: إن هذه الزيارة تأتي في إطار دعم المجتمع الدولي للمسار الديمقراطي في ليبيا، وللوقوف على آخر مستجدات العملية الانتخابية وفقًا للتطورات السياسية المستجدة محليًا ودوليًا، والمراحل أنجزتها المفوضية لتنفيذ الاستحقاق المقرر في 24 ديسمبر.

من جانبه، أكد ساباديل على أن الدعم الدولي مستمر وصولًا لتحقق تطلعات الليبيين والليبيات في إرساء دعائم دولتهم الديمقراطية، سبيلها إلى ذلك إيمانهم بالتغير السلمي واحتكامهم لصناديق الاقتراع.

السوداني السودانية:

حمدوك يرهن استمراره في رئاسة الوزراء بتطبيق الاتفاق السياسي مع الجيش:

قال مصدر مقرب من رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك؛ الأربعاء، إنه لن يبقى في منصبه إلا بتطبيق الاتفاق السياسي مع الجيش، الذي عاد حمدوك بمُوجبه لرئاسة الوزراء، وبالتوافق بين القوى السياسية.

وأُطلق سراح حمدوك وأعيد لمنصبه بمُوجب اتفاق في 21 نوفمبر.

هذا، وقد ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأربعاء السودانيين تغليب “الحس السليم” والقبول بالاتفاق المبرم في 21 نوفمبر/تشرين الثاني بين رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وقائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، لضمان انتقال سلمي “إلى ديمقراطية حقيقية في السودان”. وحذر غوتيريس المتظاهرين الذين يطالبون بحكم مدني، من تداعيات خطيرة إن استمروا في “التشكيك في هذا الحل”.

الدستور الأردنية:

مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة:

قال السفير العراقي لدى الأردن، حيدر منصور العذاري، إن المباحثات الفنية المتعلقة بمشروع مد أنبوب النفط بين العراق والمملكة، قد دخلت مرحلة “متقدمة جدا” وجدية، بالتوازي مع مباحثات إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة، إضافة إلى مشروع الربط الكهربائي الاقليمي، وهي مشاريع أقرّت رسميا ضمن مخرجات قمة بغداد الثلاثية المنعقدة في حزيران (يونيو) المنصرم.

وكشف السفير العذاري، عن إصرار العراق والمملكة وحرصهما على إنجاز منظومة المشاريع بمنأى عن أية “تباينات سياسية في وجهات النظر”، وفي إطار التنسيق الإقليمي الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، مؤكدا أن سياسة الانفتاح التي انتهجتها القيادة العراقية مع المملكة على وجه الخصوص خلال العامين الماضيين، “مستمرة”.

الزمان العراقية:

انذار أمني في بغداد ولجنة تقصي أحداث الخضراء تحيل تقريرها الى القضاء :

أفاد مصدر أمنى عراقي، الاربعاء، بأن قيادة عمليات بغداد رفعت حالة الانذار الامني الى الدرجة القصوى.

 فيما يجري التحسب لردود فعل سلبية ضد نتائج الانتخابات العراقية التي تعد نهائية غير قابلة للطعن وتنتظر التصديق فحسب. وقال مصدر سياسي ان هناك اتصالات حذرة بين القوى الفائزة لمعرفة اين تتجه احتمالات تشكيل الكتلة الأكبر المخولة تسمية رئيس الحكومة المكلف. واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان “رفع حالة الانذار الامني تزامن مع نشر سيطرات وقوات اضافية في شوارع بغداد دون الاشارة الى سبب الرفع”. فيما قالت لجنة تقصي الحقائق بأحداث محيط الخضراء، الأربعاء، إن القوات الأمنية لم تتلقى أي أوامر لفض التظاهرات، مؤكدة أن الكلمة الفصل ستكون لمجلس القضاء .وأضافت اللجنة في مؤتمر صحفي «قمنا بتدوين أكثر من 200 إفادة بشأن أحداث محيط الخضراء»، لافتة الى أنه «تمت الاستعانة بالصور وكاميرات المراقبة القريبة من الأحداث».

عكاظ السعودية:

في احتفال الإمارات بيومها الوطني: الرياض وأبوظبي.. ترابط وتلاحم راسخ:

تحتفل اليوم الخميس الثاني من ديسمبر دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بيومها الوطني وذكرى قيام اتحادها، ويصادف الاحتفال هذا العام 2021 اليوبيل الذهبي لخمسين عاماً من روح الوحدة بين الإمارات السبع، وفي أجواء من المحبة، وترابط الأخوة والتلاحم تتسم العلاقات السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بالنموذجية الراسخة، ضاربة الجذور في عمق التاريخ، توثقها روابط الدم والمصير المشترك، منذ أسس دعائمها الملك فيصل -رحمه الله- مع أخيه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -رحمه الله-، ومع الوقت تطورت العلاقات بين السعودية والإمارات بشكل لافت، وملحوظ، في المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية، بفضل رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وتعززت العلاقات، في التنسيق المشترك، والتعاون الاستراتيجي، والتكامل، والتوحد في إصدار العديد من القرارات، ومناقشة كثير من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية المشتركة، فضلاً عن الشراكات بين الدولتين التي توّجت بتوقيع اتفاقية إنشاء (مجلس التنسيق السعودي الإماراتي) الذي تعمّ فائدته على دول مجلس التعاون الخليجي، وشعوب المنطقة العربية ككل، وليس السعودية والإمارات فقط، اللتان تحرصان دائماً على تأكيد ترابطهما، بتماثل نهجيهما، وتطابق سعيهما لمصلحة شعبيهما.

ربما يعجبك أيضا