اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر وفرنسا تنفذان تدريبا بحريا عابرا في «المتوسط»:

نفذت القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريبا بحريا عابرا في نطاق الأسطول الشمالي بالبحر المتوسط، بمشاركة الفرقاطة المصرية «بورسعيد» والفرقاطة الفرنسية «لابروفانس»، وذلك في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة للارتقاء بمستوى التدريب، وتبادل الخبرات مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة.

بدأت فعاليات التدريب بعقد مؤتمر ما قبل الإبحار، بغرض تنسيق الأنشطة التي سيتم تنفيذها، بالإضافة إلى تعارف القوات المشتركة لكلا الجانبين. واشتمل التدريب على مجموعة من الأنشطة القتالية البحرية التي تتمثل في التدريب على تنفيذ عمليات مشتركة لصد الهجوم الجوى، وتنفيذ تمرين تشكيلات الإبحار، بالإضافة إلى تمارين المواصلات الليلية والتصوير، والدفاع ضد التهديدات غير النمطية، وتمرين حرب إلكترونية والإمداد بالبحر.

يعد هذا التدريب الثاني من نوعه مع البحرية الفرنسية في فترة زمنية وجيزة، مما يسهم في تبادل الخبرات المشتركة مع الجانب الفرنسي، والاستفادة من القدرات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين، وتعزيز التعاون العسكري بين القوات البحرية المصرية والفرنسية.

المرصد الليبية:

وهيبة: المصالحة التي يراها الرئاسي لا تكون قائمة على أي إقصاء بل مشاركة وتكاملية:

قالت المتحدثة باسم المجلس الرئاسي نجوى وهيبة إن ملف المصالحة انطلق في أبريل الماضي إبان الإعلان عن تشكيل المفوضية الوطنية العُليا وتأسيس للمصالحة لأنها كعملية هي ليست مرحلة واحدة بل مجموعة من المراحل.

وأشارت وهيبة إلى أنه عقدت في نهاية مايو مجموعة من الملتقيات الهدف منها إشراك فئات مختلفة من المجتمع وعقدت مجموعة من الملتقيات خاصة التركيز فيها كان على المكونات المجتمعية والقيادات المجتمعية وبالأخص من الشباب كان هناك ملتقى طلابي التقى فيه مجموعة من الاتحادات الطلابية من كل جامعات ليبيا من الشرق والغرب والجنوب في طرابلس وكان هناك ندوات للشباب استمع خلالها عبد الله المنفي رئيس المجلس لآرائهم.

ولفتت إلى أن يوم الخميس كان هناك اجتماع موسع أهميته والمختلف فيه هو جمع ممثلين من فئات مختلفة شاركت فيه الملتقيات التي عقدت المدة الماضية، وكان هناك وزراء الشريكين في ملف المصالحة وكان هناك أكاديميون ومتخصصون وأعطوا توصيات لها علاقة بالأطر القانونية والعمل ويقدمون إرشادات مهمة للمجلس وكذلك بعض القيادات من الأعيان وفئات مجتمعية مختلفة وما يرمز عليه أنها توصيات لمراجعة ما نوقش المدة الماضية وفي تركيز أكثر على المراجعة للقوانين الليبية والصادرة ولها علاقة بالمصالحة حتى يتم تجنب أي تضارب وتكرار للجهود وإنما لتتوحد.

الشروق التونسية:

سعيّد لماكرون: ما يُشاع في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل لا علاقة له إطلاقا بالواقع:

أكد الرئيس التونسي، قيس سعيّد، أن الذين يقدمون أنفسهم ضحايا للاستبداد هم الذين يريدون العودة إليه، مشيراً إلى أن ما يشاع في الإعلام أكاذيب ومغالطات، هدفها الإساءة لتونس وشعبها.

وأضاف في مكالمة هاتفية مع نظيره الفرنسي الرئيس إيمانويل ماكرون، السبت، أن الإصلاحات التي أعلن عن مراحلها ومواعيدها هدفها الحفاظ على الحرية وتحقيق العدالة والتصدي لكل من نهب أموال الشعب التونسي ومقدراته”، مشدداً على “أن السيادة هي للشعب مصدر كل السلطات”.

كذلك، أكد، وفق بيان الرئاسة، “أنه لا أحد باسم شرعية مزعومة يمكن أن يُنصّب نفسه مشرعاً في ظل قوانين وُضعت على المقاس لتفجير مؤسسات الدولة من الداخل ولا علاقة لها إطلاقا بإرادة الشعب التونسي”.

وتمّ خلال الاتصال الهاتفي أيضاً تناول قضايا تخصّ العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي وفي كافة الميادين، وفق ما أفادت به الرئاسة التونسية.

السوداني السودانية:

اتصالات لتكوين حزب إسلامي جديد يتجاوز قيادات “الوطني” و”الشعبي”:

كشف د. عمار السجاد عن اتصالات يجريها 30 شخصًا من السياسيين والمفكرين الإسلاميين بغرض التشاور لتكوين حزب سياسي جديد، يتجاوز “المؤتمر الوطني” و”الشعبي” وبقية التيارات الإسلامية الأخرى .

وقال السجاد لـ(السوداني) إن الــ30 شخصًا يمثلون آخر مجموعة كانت حول الترابي وتستند على آخر مراجعاته حول قضايا الحريات والحكم ودعوته ” للانخساف” لجميع أحزاب الإسلاميين.

وأشار إلى أنهم يتبادلون عبر هذه الاتصالات قضايا الحكومة والمعارضة ومطالب الثورة والشباب والتحديات والمتغيرات الإقليمية والدولية وضرورة الاستجابة للرغبة العامة بأن تعمل الأحزاب على تجديد نفسها ورؤيتها.

وأكد السجاد أن الحزب ما يزال في طور التشاور وسيكون بقيادة جديدة دون مشاركة جميع الشخصيات التي شغلت مواقع دستورية وحزبية في الفترة الماضية.

الدستور الأردنية:

تأجيل القمة العربية بسبب أزمة كورونا:

أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، عن تأجيل القمة العربية بسبب أزمة كورونا، والمقررة في شهر آذار القادم بالجزائر إلى موعد آخر يحدد بالتنسيق مع البلد المضيف مرجحا أن يكون بمنتصف هذا العام. وقال زكي إنه «لا توجد أسباب سياسية لتأجيل القمة العربية». وأضاف أنه «تم تأجيل القمة العربية بالتشاور مع الحكومة الجزائرية»، مشيراً الى «ضرورة التكاتف العربي من أجل حل أزمات المنطقة».

الأيام الفلسطينية:

النقاط الساخنة تشتعل .. مسيرات ومواجهات وإصابات ومستوطنون يقتلعون مئات شتلات الزيتون:

أصيب عشرات المواطنين بجروح وبالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال المسيرات التي خرجت في محافظات عدة رفضاً للاحتلال والاستيطان، في الوقت الذي شن فيه المستوطنون اعتداءات واسعة بحق المواطنين وممتلكاتهم، اقتلعوا خلالها مئات الأشجار والأشتال وحطموا مركبة واستولوا على أرض واقتحموا أخرى وطردوا متنزهين وروعوا أطفالهم.

على جانب آخر، أزال مئات الفلسطينيين والمتضامنين الإسرائيليين والأجانب، أمس، سياجا وضعه مستوطنون إسرائيليون في وقت سابق حول قطعة أرض تابعة لعائلة سالم في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

وهاجمت قوات من شرطة الاحتلال الفلسطينيين والمتضامنين عند شروعهم بإزالة السياج الذي وضعه مستوطنون يقودهم نائب رئيس بلدية الاحتلال ارييه كينغ.

واعتدت شرطة الاحتلال بالضرب على الفلسطينيين والمتضامنين الإسرائيليين والأجانب واعتقلت عددا منهم.

الزمان العراقية:

خبير يقترح خطوات لسد الثغرات الأمنية وصد الخروق المتكرّرة:

اقترح خبير أمني، حلولا لسد الثغرات الأمنية في المحافظات التي تشهد تصاعدا بعمليات داعش، وتأكيد إبعاد التدخلات السياسية بعمل هذه الأجهزة مع تفعيل الجهد الاستخباري وحماية السجون. ودعا حيدر السلمان عبر مجموعة واتساب، الحكومة إلى الدفع نحو استقرار المنظومة الأمنية بإيقاف التنقلات والتسريحات والإقالات غير الضرورية، ومنع التدخلات السياسية بالعمل الأمني، حيث لا دور له غير الإعاقة ولا يحمل في ثناياه أي تطور لها، مشددا على زيادة الحماية على نقاط جاذبة لعمليات داعش من أهمها سجون الحوت وأبوغريب والتاجي وتسفيرات البصرة مع زيادة حلقات الإشراف من مكتب رئيس الوزراء على المنظومة الأمنية بصنوفها كافة، مطالبا الإسراع بتنفيذ أحكام الإعدام لقادة داعش قبل معاودة عناصره بإجراء محاولات تهريبهم، مؤكدا أهمية المباغتة السرية لمعاقل داعش، ولاسيما في الأماكن التي تعد صعبة جغرافيا منها مرتفعات الجوخ وحمرين، وزيادة العمل الاستخباراتي لإيقاف اختراق داعش للمنظومة المجتمعية التي تعتبر مصدر تجنيده الرئيس.

عكاظ السعودية:

19 طناً مساعدات من «سلمان للإغاثة» لأفغانستان:

واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، توزيع المساعدات الغذائية والإيوائية للأسر الأكثر احتياجاً في أفغانستان الشقيقة، ووزع المركز 18 طناً و900 كيلوغرام من المساعدات؛ شملت 300 سلة غذائية، و600 كيس دقيق، و300 بطانية، وذلك في قلعة فتح الله بالعاصمة الأفغانية كابول، استفادت منها 300 أسرة. وتأتي المساعدات ضمن الجسر البري الإغاثي السعودي الذي سيّره المركز؛ لإغاثة الشعب الأفغاني الشقيق.

ربما يعجبك أيضا