اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

الرئيس الجزائري يتوجه إلى مصر:

يزور اليوم الإثنين رئيس البلاد عبد المجيد تبون مصر. وجاء في بيان الرئاسة أن “السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، يشرع في زيارة عمل وأخوة إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة، تدوم يومين، ابتداء من الإثنين 24 جانفي 2022”.

يذكر أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استقبل الأسبوع الماضي وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، حيث سلمه الأخير رسالة من الرئيس الجزائري.

وتضمنت الرسالة “اعتزاز الجزائر بما يربطها بمصر من علاقات وثيقة ومتميزة على المستويين الرسمي والشعبي، والاهتمام بتعزيز مجالات التعاون الثنائي مع مصر في كافة المجالات”.

المرصد الليبية:

رئيس الوزراء الليبي يطالب بدستور جديد قبل إجراء الانتخابات:

أكد رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة الأحد الحاجة إلى دستور في البلاد قبل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، علما بأنه لا يوجد دستور في ليبيا منذ ألغاه الزعيم الراحل معمر القذافي العام 1969.

وتعذر إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في كانون الأول/ ديسمبر بسبب خلافات بين الأطراف الليبيين.

وكان يفترض أن تكون الانتخابات الرئاسية تتمة لعملية سياسية انتقالية رعتها الأمم المتحدة على أمل أن تليها انتخابات تشريعية ترسي الديموقراطية في البلاد.

لكن الصراعات على السلطة التي تغذيها تدخلات خارجية وانتشار السلاح والمرتزقة حالت دون استكمال العملية الانتقالية.

وقال الدبيبة -خلال مشاركته في ندوة بعنوان “الدستور أولا” في طرابلس- ” نحن بأشد الحاجة لدستور يحمي الوطن والمواطن وانتخابات برلمانية ورئاسية وفق هذا الدستور (…) الشعب يريد انتخابات حرة تعبر فعلا عن إرادته، ولا يريد إطالة الأزمة والدخول في مرحلة انتقالية جديدة”.

وأضاف “مشكلتنا اليوم تكمن في عدم وجود قاعدة دستورية أو دستور”.

السوداني السودانية:

السودان يتطلع لاستئناف الدعم الدولي في أعقاب تشكيل الحكومة:

أكدت وزارة الخارجية السودانية أن الحكومة التي تم تشكيلها مؤخرا، هي جزء من جهود قيادة الدولة لحل الأزمة السودانية، معربة عن التطلع إلى أن تفضي هذه الخطوة إلى استئناف الدعم الدولي للفترة الانتقالية.

وقدم وكيل وزارة الخارجية السودانية المكلف السفير عبدالله عمر بشير شرحا لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والإقليمية المعتمدة لدى السودان، حول آخر التطورات السياسية والاقتصادية بالسودان.. ونقل لهم تحيات وزير الخارجية السوداني الجديد السفير علي الصادق، مؤكدا حرص قيادة الدولة على التوصل لحل الأزمة الراهنة عبر الانخراط في حوار وطني يضم كافة الأطراف السودانية.

وشدد على حرص الدولة على إجراء انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية بمشاركة المجتمع الدولي، معربا عن تطلع السودان للتعاون والتكامل وتقديم العون والمساعدات من الدول الصديقة من أجل دعم السلام والاستقرار في السودان.

الدستور الأردنية:

الاستثمار تدعو رجال الأعمال البحرينيين للاستفادة من المزايا التنافسية بالاقتصاد الأردني:

دعا وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو، الأحد، رجال الأعمال البحرينيين إلى تعظيم استفادتهم من اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين الأردن ودول العالم، والتي تمنح ميزات تفضيلية للسلع المنتجة في المملكة.

وجاءت الدعوة خلال رعاية الوزير عبر وسائل التواصل المرئي منتدى الاستثماري الأردني البحريني وأعمال الدورة الرابعة من مجلس الأعمال الأردني البحريني المشترك بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال البحرينية.

وعرض عمرو خلال المنتدى، مزايا وحوافز استثمارية وإعفاءات ضريبية وجمركية يقدمها الأردن للمستثمرين الأجانب ومعاملتهم بالمثل كالمستثمر الأردنيين مبيناً أن الحكومة في طور إعداد قانون استثمار جديد يضمن حماية حقوق المستثمرين واستقرار البيئة الاستثمارية وضمان زيادة التنافسية للمستثمر بالمملكة.

وأكد عمرو خلال منتدى رجال الأعمال الأردنيين والبحرينيين، ضرورة زيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين، وتطوير العلاقات الاستثمارية بينهما، من خلال تبادل المعلومات عن أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك مؤكدا أن الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ستعمل على تكثيف اللقاءات الاستثمارية المشتركة وتبادل زيارات للوفود التجارية والاقتصادية.

الزمان العراقية:

طوق أمني حول سجني أبو غريب والتاجي تحسّباً لتكرار مسلسل الحسكة:

فرضت القوات الأمنية طوقا على سجني أبوغريب والتاجي مع تشديد الوضع بسيطرة الصقور على أطراف محافظة الأنبار، تحسبا لتكرار مسلسل سجن الحسكة في سوريا، فيما جدد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تأكيده أن داعش لن يعود وسينجلي الإرهاب بكل أشكاله، وبث الشائعات بواسطة زمرة من المرتزقة لم تعد تنطلي على أحد. وقال في تغريدة على توتير إن سياسة التهويل الدعائي لإحداث الاضطرابات وبث الشائعات بواسطة زمرة من المرتزقة لم تعد تنطلي على أحد، وأشار إلى أن أحداث 2014 كانت درساً بليغاً استوعبه العراقيون جيدا، وتابع إن داعش لن يعود، وسينجلي الإرهاب بكل أشكاله، فلا مكان ولا مأوى لهم في عراقٍ سيد آمن مقتدر مزدهر.

وشدد رئيسا الجمهورية برهم صالح والوزراء مصطفى الكاظمي، على أهمية حماية أمن واستقرار المواطنين وملاحقة فلول عصابات داعش. وقال بيان إن صالح استقبل في قصر السلام الكاظمي، وجرى بحث مجمل الأوضاع العامة في البلد، وتأكيد أهمية حماية أمن واستقرار المواطنين وملاحقة فلول داعش وقطع الطريق أمام محاولاته الإجرامية لاستهداف أمن المواطنين، وتوفير كل الدعم للقوات الأمنية في القيام بمهامها الجسام.

عكاظ السعودية:

تايلند: علاقاتنا مع السعودية ذات أهمية قصوى.. ونأسف للحوادث المأساوية:

أولت الحكومة التايلندية أهمية قصوى لتعزيز علاقاتها مع السعودية، وذلك إدراكا منها لمكانة المملكة عالميا وثقلها السياسي والاقتصادي دوليا.

وأعربت الحكومة التايلندية عن أسفها إزاء الحوادث المأساوية التي وقعت لمواطنين سعوديين في تايلند بين العامين 1989 و1990، وأكدت حرصها على بذل الجهود لحل تلك القضايا المتعلقة بتلك الحوادث ورفعها إلى الجهات المختصة في حال ظهور أدلة جديدة وجيهة ذات صلة بها.

بدورها، رحبت السعودية بذلك، مع تمسكها بحقها في القضايا السابقة المرتبطة بالحوادث المأساوية التي تعرض لها مواطنين سعوديين على الأراضي التايلندية قبل ثلاثة عقود، كما برزت العديد من المؤشرات التي تدل على أن هذه الحوادث المؤسفة تقف وراءها قوى معروفة بتصديرها للإرهاب ومعاداة السعودية واستهدافها ومواطنيها دون احترام للقانون الدولي.

ربما يعجبك أيضا