اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

استعدادات للانتقال إلى العاصمة الإدارية:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بسرعة الانتهاء من أعمال أبراج السكن البديل بمثلث ماسبيرو، لإعادة تسكين المواطنين فيها فى أقرب وقت ممكن.

جاءت توجيهات الرئيس خلال اجتماعه أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول «متابعة الموقف التنفيذى لمجمل المشروعات القومية لوزارة الإسكان على مستوى الجمهورية، خاصةً فيما يتعلق بمدن الجيل الرابع، وتطوير محافظة القاهرة».

وتابع الرئيس الموقف التنفيذى للإسكان الخاص بالموظفين فى العاصمة الإدارية، تمهيدا لبدء الانتقال الفعلى إلى العاصمة، خاصةً ما يتعلق بتوزيع الوحدات السكنية، البالغ عددها حوالى 30 ألف وحدة، موجها فى هذا الإطار بالالتزام بالجدول الزمنى للتنفيذ وفق أعلى معايير الجودة المخططة.

وفيما يتعلق بمحافظة القاهرة؛ اطلع الرئيس على مستجدات العمل فى المشروعات الحالية لتطوير منطقة القاهرة الخديوية، امتدادا لتطوير ميدان التحرير، خاصة أعمال ترميم الواجهات للمبانى التراثية العريقة، انطلاقا من ميدان التحرير، مرورا بميدانى طلعت حرب ومصطفى كامل، ووصولا إلى منطقة ميدان العتبة، موجها بتطوير تلك المسارات بالكامل واستعادة رونقها كمصدر جذب سياحى وترفيهى وثقافي، وذلك بالإضافة إلى بدء التطوير الحضارى لحديقة الأزبكية لاسترجاع مكانتها كإحدى أهم الحدائق التراثية بالعاصمة.

كما تم فى ذات الإطار عرض مستجدات تطوير منطقة سور مجرى العيون، بشقيها السكني، وكذا التجارى والترفيهي، فضلا عن تطوير منطقة مثلث ماسبيرو.

المرصد الليبية:

مخاوف من دخول البلاد في متاهة من الجدل والصراع بسبب مسودة الدستور المقترحة:

أبدى الباحث السياسي الليبي محمد قشوط تخوفه من دخول البلاد في متاهة من الجدل والصراع؛ بسبب مسودة الدستور المقترحة، التي لم تلقَ قبولًا لدى قطاع كبير من الشعب، مردفًا أنه لا يمكن حتى الربط بين استمرار الحكومة الحالية وهذا المسار؛ فمن الممكن في كل الأحوال إعادة تشكيلها.

 وأشار قشوط إلى وجود حراك حالي، انطلق منذ منتصف شهر يناير، لأجل تشكيل حكومة جديدة، ستكون مزيجًا بين القوى والشخصيات الفاعلة في شرق البلاد وغربها، فمن المقرر تنظيم حدث وطني مهم في فبراير المقبل، سيكون داعمًا لتشكيل الحكومة الجديدة.

السوداني السودانية:

السودان يدعو أجهزة المخابرات الإفريقية (السيسا) لدعم استقراره:

أعلنت منظومة أجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية (السيسا) عن تضامنها مع السودان والوقوف معه من أجل تجاوز التحديات السياسية والأمنية التي تواجهه. واستقبل وزير الخارجية المكلف بالخرطوم أمس، السكرتير التتنفيذي لـ(اليسيا) زينب علي كوتو والوفد المرافق لها.

وقدم وزير الخارجية شرحًا للسكرتير التنفيذي بشأن التطورات السياسية التي شهدتها البلاد مشيرًا إلى أن مهمة الحكومة الجديدة تتمثل في تصريف أعمال الدولة إلى حين قيام الانتخابات في يوليو من العام ٢٠٢٣م ، معربًا عن أمله في أن تلعب المنظمة إلى جانب جهود الوساطة التي يضطلع بها الاتحاد الافريقي دورًا حيويًا في استقرار الأوضاع السياسية والأمنية في السودان.

من ناحيتها قالت السكرتير التنفيذي زينب علي كوتو إن زيارتها للخرطوم للتأكيد على التضامن والوقوف مع السودان من اجل تجاوز التحديات السياسية والأمنية التي تواجهه، معربة عن تفهمها لما يجري في البلاد الآن.

وأكدت كوتو استعداد (السيسا) لتقديم كل ما من شأنه ان يساهم في أمن واستقرار السودان.

الدستور الأردنية:

الأردن يحافظ على ترتيبه العالمي والعربي في مؤشر “مدركات الفساد” لعام 2021:

حافظ الأردن على ترتيبه في مؤشر “مدركات الفساد” لعام 2021، الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، بحصوله على درجة 49 من 100، وعلى المركز الخامس عربيا أيضا بعد الإمارات وقطر والسعودية وعُمان.

ووفق التقرير، الذي صدر الثلاثاء،  فإن درجة الأردن ارتفعت على مصدر الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن معهد التنمية الادارية 9 نقاط، وعلى مصدر استطلاع رأي التنفيذين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي نقطة واحدة، حيث يعكس هذان المصدران تجربة رجال الأعمال مع القطاع العام.

وتراجع الأردن على 3 مؤشرات لهذا العام وهي: مؤشر التحولات الصادر عن منظمة برتلسمان بمقدار (-4) درجات، والدليل العالمي لمخاطر الدول الصادر عن مؤسسة خدمات المخاطر السياسية بمقدار  (-4) درجات أيضا.

وتراجع الأردن أيضا على مؤشر سيادة القانون الصادر عن المشروع العالمي للعدالة بمقدار  (-2) درجات، الذي يركز على مدى ممارسة السلطة من قبل الحكومة، غياب الفساد والقدرة على ترسيخ الأمن والأمان والحقوق الأساسية بما في ذلك الصحة وغيرها وسهولة الوصول الى الخدمة ونوعيتها والحكومة الشفافة وإنفاذ القانون وقدرة الأفراد للوصول إلى العدالة. وهذا المؤشر  يعكس وجهات نظر المواطنين والمواطنات والخبراء القانونيين المحليين.

الزمان العراقية:

توقيع اتفاقيات اقتصادية بين العراق والسعودية:

انطلق امس الاثنين، ملتقى الأعمال العراقي السعودي في العاصمة الرياض، وشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين جهات حكومية وخاصة من البلدين.

وكشف المستشار الاقتصادي السعودي عيد العيد،   الاثنين، ان حجم التبادل التجاري بين بلاده والعراق بدأ بالتحسن خلال السنوات الماضية وسيواصل التزايد مستقبلاً، مؤكدا أن الأرقام على تعكس حجم الفرص الاستثمارية بين البلدين.

 ولا تزال مجالات التعاون دون المستوى المقبول بين دولتين نفطيتين رائدتين في أوبك.

وقال المستشار السعودي في تصريح لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إن الإحصاءات تشير إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية والعراق عام 2020 ارتفع بنسبة 155، أي ما يعادل 3.88 مليار ريال (1.34 مليار دولار(.

وبين أن حجم التبادل التجاري لعام 2019 بلغ نحو 3.41 مليارات ريال (909 مليون دولار)، موزعة بين 3.37 مليارات ريال (898 مليون دولار) صادرات سعودية 41.6 مليون ريال (11 مليون دولار) صادرات عراقية، ما يعني أن العراق يحل في المرتبة الحادية عشرة من بين الدول العربية في حجم التبادل التجاري مع المملكة العربية السعودية.

ربما يعجبك أيضا