على مائدة نقاشات الجونة.. الإعلام الرقمي خلال جائحة كوفيد- 19

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – عقدت في اليوم الخامس لمهرجان الجونة السينمائي 2020، ندوة لمناقشة تأثير جائحة كوفيد- ١٩ على منصات التواصل الاجتماعي.

الندوة كانت بحضور: جاكوب ميجلهد رئيس المحتوى في “شاهد”، ومون باز، مديرة الشراكات الإستراتيجية في ” فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، ودومينيك ديلبورت رئيس مجلس إدارة “هافاس ميديا”، وطارق حسني الرئيس التنفيذي لشركة مينلي، وقام بإدارة الحوار حمد عباس من ديجيساي.

ودارت النقاشات خلال الندوة عن كيف أنه خلال عام ٢٠٢٠ كان هناك أكثر من ١٦ مليون مشترك في نتفلكس، ٢.٦ مليار مشترك في منصة فيسبوك بالإضافة إلى شاهد الذي حقق في خلال ٢٦ أسبوعا ما يتم تحقيقه في سنين بإطلاقه شاهد بلس في يناير ٢٠٢٠.

وبحسب موقع البوابة نيوز، كان المحتوى هو أكبر اهتمام لدى منصة “شاهد” خلال فترة الإغلاق، وأوضح جاكوب ميجلهد: ” بعد انطلاق “شاهد بلس” عملنا جاهدين على خلق محتوى خارج السباق الرمضاني، ففي شهر يوليو الماضي تم إطلاق فيلم “صاحب المقام” الذي لقي نجاحا باهرا وتفاعل شديد بين المشاهدين في جميع البلاد العربية مما شجع المنصة على إصدار أفلام ومسلسلات طوال العام”.

وقال دومينيك ديلبورت -رئيس مجلس إدارة “هافاس ميديا”- إن وجود أي تطبيق على هواتف المستخدمين ليس مقياسا للنجاح، إن مقياس النجاح الرئيسي هو زيادة عدد المستخدمين ودرجة تفاعلهم مع التطبيق، وتيك توك هو أكبر مثال على ذلك فخلال جائحة كورونا والحجر المنزلي، كان تطبيق تيك توك هو المنفذ الترفيهي للعديد من الأسر وساعد على الربط الأسري، وأضاف أن بعض الشركات خلال هذه الفترة عانت بشده مثل مجال صناعة الأفلام والبعض الأخر أخذ من هذه الجائحة فرصة للازدهار مثل الأفلام الوثائقية والبث المباشر.

أما تطبيق “ماينلي” فقد ركز على خلق مساحة من الإيجابية، عن طريق تقريب المسافات بين الفنانين ومعجبيهم خلال تطبيقهم الجديد الذي تم إطلاقه في شهر مارس الفائت، قال طارق حسني: إن التطبيق في وضع جيد للازدهار وتحقيق نمو سريع وثابت حيث إن المستخدمين سعيدين بمشاركة النجوم في حياتهم وأفراحهم.

في الوقت الذي كان معظم الشركات تركز على التنوع في المحتوي، كان هناك شركات هدفها هو توصيل معلومات مؤكدة. أن منصة التواصل الاجتماعي الأكبر فيسبوك هي أكبر مثال على ذلك، فخلال جائحة كوفيد 19 كان هدفهم هو توصيل لمستخدميها الـ 2.6 مليار معلومات صادقة وموثوقة من خلال مركز السلامة الذي تم انشائه على المنصة، هذه المنصة تحتوي على بيانات يتم تحديثها بشكل دوري ب حتى يتثني للجميع حدمة مجتمعهم. قالت مون باز، مديرة الشراكات الاستراتيجية في ” فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” فيسبوك.

ربما يعجبك أيضا