سُم قاتل وعلاج لأورام المخ.. أغلى سائل بالعالم بـ39 مليون دولار للجالون

أماني ربيع

رؤية

نيويورك – يُعد سم عقرب Deathstalker السم الأغلى في العالم، وهو كذلك السائل الأغلى على الإطلاق، حيث يبلغ سعر الجالون الواحد منه 39 مليون دولار.

 ومع ذلك، فإن الحصول على جالون من السم القاتل، أمرا صعبا بعض الشيء، حيث إن عقرب Deathstalker، أو “مطارد الموت” هو أحد أخطر أنواع العقارب،  على الرغم من أن اللدغة لا تكفي عادة لقتل شخص بالغ يتمتع بصحة جيدة، إلا أنها قد تكون قاتلة للأطفال وكبار السن، ويقال إنها أكثر إيلامًا بحوالي 100 مرة من لسعة النحل.

ومن أجل الحصول على السم الثمين، يتعين على الشخص استخلاصه من العقرب السام يدويا، لأن الحلول الآلية لا تساعد وما زالت قيد التطوير.

وبحسب موقع oddity central فإن قيمة سم عقرب مطارد الموت ليست مجرد نتيجة للخطر الذى يتعرض له المرء من أجل الحصول عليه، فقد أظهر أحد مكونات السم، الببتيد الكلوروتوكسين، إمكانية علاج أورام المخ البشرى، في حين يمكن استخدام المكونات الأخرى لتنظيم الأنسولين وعلاج مرض السكرى.

ندرة السم تلعب دورًا في سعره الفاحش، حيث ينتج عقرب واحد من عقرب مطارد الموت فقط ما يصل إلى 2 مل جرام من السم في المرة الواحدة، كما أن السم يتم استخلاصه من العقرب يدويا، وأن العقرب يستغرق 2-3 أسابيع لتجديد مخزونه من السم.

ربما يعجبك أيضا