نتنياهو يسعى لإنشاء مناطق عازلة على حدود سوريا والأردن

كارم عبدالغفار

رؤية
القدس المحتلة – ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يسعى لإقامة منطقة عازلة على الحدود الشمالية لإسرائيل مع سوريا، ومنطقة أخرى مماثلة على الحدود مع الأردن.
وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن “نتانياهو معني بأن كل تسوية مستقبلية لإنهاء الحرب في سوريا تشتمل على إقامة مناطق عازلة في الجولان على الحدود بين سوريا وإسرائيل، وكذلك على الحدود بين سوريا والأردن لمنع إقامة قواعد لإيران وحزب الله في هذه المناطق”.
وأضافت أن “نتانياهو طرح ذلك في المحادثات التي أجراها في الأسابيع الأخيرة مع الإدارة الأمريكية، ومع جهات دولية أخرى”، مؤكدة مخاوف نتانياهو من أن إقامة قواعد لإيران وحزب الله على الحدود مع سوريا والأردن، من شأنه أن يزعزع الاستقرار في المنطقة، على حد تعبير الصحيفة.
وبحسب الصحيفة، فإن نتانياهو لم يشر إلى كيفية إقامة هذه المناطق العازلة، والجهة التي ستشرف على مراقبتها لكنها ألمحت إلى أنه غير معني بتواجد إسرائيلي فيها.
وتتخوف إسرائيل من استغلال إيران للاضطرابات التي تشهدها الساحة السورية، وإنشاء قواعد بالاشتراك مع حزب الله تشكل خطراً مباشراً عليها، خاصة وأن تنظيم حزب الله يكثف جهوده لتشكيل مجموعات على الحدود مع إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا