شاهد.. اقتحامات واسعة وإقامة طقوس “تلمودية” في الأقصى

وليد أبوالمعارف

رؤية
القدس المحتلة – تُواصل عصابات المستوطنين منذ ساعات صباح، اليوم الخميس، اقتحاماتها الجماعية الواسعة للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحراسات معززة من قوات الاحتلال الخاصة، ووسط هتافات التكبير الاحتجاجية التي تصدح بها حناجر المصلين، ورقابة صارمة من حُرّاس المسجد وسدنته.

وافادت مصادر محلية، إن مجموعات متتالية من المستوطنين، تضم عشرات المتطرفين بلباسهم التلمودي التقليدي، تُنفّذ جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد، وتستمع الى شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم مكان الأقصى، وسط محاولات متكررة لإقامة حركات وطقوس وصلوات “تلمودية” في المسجد المبارك.

وتواصل قوات الاحتلال إجراءاتها المشدّدة بحق المصلين وتحتجز بطاقات الشبان والنساء خلال دخولهم الى الأقصى للصلاة فيه.

وكان عراك بالأيدي نشب في ساعة متأخرة من ليلة أمس بين فلسطينيين ومجموعة من غُلاة المستوطنين قرب باب المسجد الأقصى من جهة باب الناظر، امتد الى شارع الواد الرئيسي اثر حركات استفزازية وهتافات عنصرية وشتائم أطلقها المستوطنون في المنطقة، وأكد شهود عيان انضمام قوات الاحتلال الى جانب المستوطنين في الاعتداء على المقدسيين.

واخترقت أعداد هائلة من المستوطنين القدس القديمة وشوارعها وأسواقها باتجاه باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى) للمشاركة في ما يسمى “شعائر بركة كهنة الهيكل” في باحة البراق تزامنا مع ثالث أيام عيد “البيسح” أو الفصح العبري.

وأعلنت شرطة الاحتلال اغلاق العديد من الشوارع والطرقات في شطري المدينة المقدسة، وداخل البلدة القديمة لهذه الغاية، ومن المتوقع خروج المستوطنين اليوم بمسيرات جماعية استفزازية في البلدة القديمة ومحيط بوابات الأقصى المبارك.

وتشهد القدس القديمة ومحيطها أجواء شديدة التوتر بفعل انتشار عناصر الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال، بكثافة، في المنطقة وتسيير دوريات في مختلف مناطق القدس المحتلة.

يُشار إلى أن نحو 400 مستوطن اقتحموا يوم أمس المسجد الاقصى وسط محاولات متكررة لإقامة طقوس وشعائر تلمودية فيه، في ما تتواصل دعوات قادة ما تسمى بـ”منظمات الهيكل” المزعوم لأنصارها من المستوطنين إلى أوسع مشاركة في اقتحامات الأقصى خلال ما تبقى من أيام عيد الفصح العبري، في الوقت الذي شرع فيه نشطاء من المستوطنين بجمع أموال في البلدة القديمة لدعم اقتحامات الأقصى المبارك.

ربما يعجبك أيضا